الجامعة العربية والألكسو واتحاد الجامعات العربية واتحاد مجالس البحث العلمي العربي يطلقون نتائج التصنيف العربي للجامعات لعام 2023.

الجامعة العربية والألكسو واتحاد الجامعات العربية واتحاد مجالس البحث العلمي العربي يطلقون نتائج التصنيف العربي للجامعات لعام 2023.

 

تم اليوم الخميس 21/12/2023، إطلاق التصنيف العربي للجامعات العربية، وقد شارك معالي المدير العام الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر،  في هذا الاجتماع الذي عقد عن بُعد، بمشاركة كل من معالي الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامية، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية وسعادة الوزير المفوض  الدكتور فراج العجمي، مدير إدارة التربية والتعليم والبحث العلمي نيابة عن معالي الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالأمانة  العامة لجامعة الدول العربية وسعادة الدكتور عبد المجيد بن عمارة، أمين عام اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، 

 وفي كلمته ثمّن معالي المدير العام هذا الإنجاز العلمي الهام الذي يعد ثمرة الجهود الحثيثة للأطراف المعنية بالتصنيف العربي للجامعات، كما توجه بالشكر إلى معالي الأمين العام للجامعة العربية السيد أحمد أبو الغيط، على رعايته الشخصية لهذا الملف وإلى باقي الأطراف وخصوصا الجامعات العربية التي تفاعلت إيجابيا مع هذا المشروع الطموح، الذي سيبرز مكانة الجامعات العربية ويعزّز العلاقة التنافسية فيما بينها في الفضاء عربي. 

كما بارك معالي المدير العام للجامعات التي تم تصنيفها، داعيا باقي الجامعات العربية للتسجيل في منصة التصنيف. 

جدير بالذكر إن هذا التصنيف يعتمد الدقة والموضوعية ويراعي خصوصية دولنا العربية، ويعتمد على جودة التعليم والتعلم وتميز أعضاء هيئة التدريس30 % والبحث العلمي30% والريادة والابتكار20 % والتعاون الدولي وخدمة المجتمع20% وخلق معامل تأثير عربي ، وقد تقدمت للتصنيف 208 جامعة عربية بينما استوفت شروط القبول   115. منها

 

وجاء التنصيف على النحو التالي :

1/جامعة الملك سعود 

جامعة القاهرة

جامعة الإمارات

جامعة عين شمس

جامعة المنصورة

جامعة الشارقة

جامعة الملك خالد 

جامعة صفاقس 

جامعة الإسكندرية

جامعة الزقازيق

جامعة الطائف 

جامعة تونس المنار 

جامعة المنستير 

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية 

جامعة الكويت

جامعة جازان 

جامعة طنطا

جامعة كفر الشيخ

جامعة المنوفية 

جامعة بنها

جامعة بغداد

الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا

جامعة قناة السويس 

جامعة أسوان 

الجامعة البريطانية في مصر