الألكسو تعقد دورة تدريبية عن طريق الفصول الافتراضية حول الموارد التعليمية المفتوحة 11 أبريل 2020

الألكسو تعقد دورة تدريبية عن طريق الفصول الافتراضية حول الموارد التعليمية المفتوحة 11 أبريل 2020
عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم دورة تدريبية عن طريق الفصول الافتراضية حول الموارد التعليمية المفتوحة، على منصّة كلاسين التفاعلية، يوم السبت 11 أبريل 2020، في إطار مبادرة الالكسو للتعليم الإلكتروني لمجابهة انقطاع التعليم وضمان استمراريته بالدول العربية بسبب انتشار وباء كوفيد-19، والذي نتج عنه إغلاق المدارس وتعطّل الدراسة في معظم الدول العربية، وذلك بهدف تدريب المعلّمين بالدول العربية على استخدام الأدوات المتاحة من خلال هذه المبادرة والمنصّات التعليمية والتمكن من أساليب التعلّم الإلكتروني وإعداد وإتاحة المحتويات التعليمية الرقمية. وقد شهدت هذه الدورة تسجيل أكثر من 600 مشارك من 21 دولة عربية.
افتتحت فعاليات هذه الدورة بكلمة ألقاها معالي مدير عام المنظمة الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، أعرب من خلالها عن شكره لجميع المشاركين على اهتمامهم وللجهات الشريكة والمتعاونة في تنظيم هذا الحدث العربي الهام، متمنيًا التوفيق والسداد لجميع مؤسسات التعليم بوطننا العربي في تفعيل مبادرة الالكسو لمجابهة انقطاع التعليم وضمان استمراريته خلال هذه الجائحة التي تمرّ بها جلّ دولنا العربية. كما قدّم كلّ من الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالمنظمة، والسيدة ميلاندا بولاند، المديرة التنفيذية للمعهد العالي لإدارة المعرفة في التعليم ISKME، والدكتور سانجاي ميشرا، المدير التنفيذي لرابطة الكومنولث للتعلم كلمات ترحيبية في هذه الجلسة الافتتاحية.
وقد تواصلت فعاليات الدورة التدريبية على مدى ساعتين ونصف تمّ خلالها:
  1. التعريف بمشروعات الالكسو للنهوض باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم، قدّمها الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالمنظمة، 
  2. التعريف بمنصّة OER Commons، قدّمتها السيدة ميلاندا بولاند، من معهد إدارة المعرفة في التربية ISKME.
  3. التعريف بالموارد التعليمية المفتوحة، المفاهيم الأساسية، قدّمها الدكتور محمد كثير الخريبي، خبير تكنولوجيات التعلّم بالمنظمة.
  4. تقديم وطرق استخدام شبكة الألكسو العربية للموارد التعليمية المفتوحة، قدّمها الدكتور محمد كثير الخريبي، خبير تكنولوجيات التعلّم بالمنظمة.