الألكسو تشارك في قمة تحويل التعليم للجمعية العامة للأمم المتحدة

الألكسو تشارك في قمة تحويل التعليم للجمعية العامة للأمم المتحدة

 تشارك الألكسو في "قمة تحويل التعليم" التي ستُعقَد في الفترة الممتدة من 16 إلى 19 سبتمبر 2022 بمقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية )

وياتي ذلك بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش. وتنظم الألكسو ضمن الفعاليات الموازية للقمة حدثا موازيا بعنوان "مباردة التضامن الرقمي: أجهزة حاسوب متصلة بالإنترنت للتعليم والتعلّم للجميع " وذلك يوم 17 سبتمبر 2022.
ويتم تنظيم هذا الحدث
بالتعاون مع منظمة اليونسكو(منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ) والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية والجمهورية التونسية والجمهورية الإسلامية الموريتانية .
وهذه المبادرة تأتى في إطار التزام الألكسو بالمساهمة في تطوير رؤية استراتيجية عربية لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، والمتعلق بـ" ضمان التّعليم الجيّد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التّعلم مدى الحياة للجميع".
وتعمل الألكسو كذلك على النهوض بدور التكنولوجيا في تحقيق هذا الهدف، وتحديداً الغاية 4.أ. المتصلة بـ" بناء مرافق تعليمية تراعي الأطفال، وذوي الإعاقة، والفروق بين الجنسين، ورفع مستوى المرافق التعليمية القائمة، وتهيئة بيئة تعليمية فعالة ومأمونة وخالية من العنف وشاملة للجميع".
و يتم قياس هذا الهدف  من خلال المؤشر 4.أ.1 المتعلق بـ"نسبة المدارس التي تتوفر بها الخدمات الأساسية، وخاصة (أ) الطاقة الكهربائية؛ (ب)  شبكة الإنترنت لأغراض التعليم؛   (ج) أجهزة حاسوبية لأغراض التعليم.
وتهدف المبادرة إلى..
 1 - التعاون لتطوير تصميم مرجعي لأجهزة الكمبيوتر المتصلة للتعلم والتعليم؛
 2 - تعزيز تطوير الخدمات لتسهيل إدارة واستخدام أجهزة الكمبيوتر المتصلة من أجل التعلم والتعليم؛
 3 - دعم الإنتاج المحلي لأجهزة الكمبيوتر المتصلة للتعلم والتعليم وقيمتها المضافة في اقتصاد الدولة والمجتمع ، وتعزيز خلق فرص العمل في هذا المجال الحيوي.
4 - إنشاء مبادرة لإتاحة أجهزة كمبيوتر متصلة مدعومة للتعليم والتعلم لجميع الطلاب والمعلمين.
5 - تعزيز القياس والإبلاغ بشكل أفضل من خلال التحديد الكمي لمكونات معينة من الهدف 4.a من أهداف التنمية المستدامة "بناء وتحديث مرافق تعليمية (...) بيئات تعليمية شاملة وفعالة للجميع" والتحسينات المتعلقة بمؤشر أهداف التنمية المستدامة 4. أ. 1. (أ) الكهرباء ، (ب) الإنترنت ، (ج) أجهزة الكمبيوتر "؛
6 – تعزيز إنشاء مقاربة متكاملة للمبادرات والإجراءات المتعلقة بالتحول الرقمي في التعليم من خلال تطوير أدوات تخطيط ومتابعة خاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال.
وسيضمّ هذا اللقاء مسؤولين رفيعي المستوى من القيادات العربية من أجل تبادل الآراء والرؤى  بشأن سبل تعزيز منظومات التعليم والتعلم في المنطقة العربية وتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالتعليم.


 الوثيقة التعريفية 

النسخة العربية

النسخة الانجليزية

البرنامج 

النسخة العربية
النسخة الانجليزية