جهود الألكسو في مجابهة الكوارث

 

نظرا لما تشكّله الكوارث من أخطار تهدد البلدان العربية، وما تشهده البلاد العربية من تغيّرات مناخيّة، وتقلّبات ملحوظة في الأحوال الجوية، وتكرار موجات الجفاف، وانعكاسات ذلك على المجتمعات العربية حاضرا ومستقبلا، فقد تنبهت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إلى وجوب توجّه العمل العربي المشترك نحو الاهتمام بوضع الآليات والخطط والاستراتيجيات الكفيلة بتحقيق استجابة عربية ناجعة لهذه المخاطر. وقد قامت المنظمة بالتعاون مع منظمتي اليونسكو والايسيسكو، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب)، بتنظيم ثلاثة اجتماعات للخبراء حول إدارة الكوارث الطبيعية في البلدان العربية: عقد الأول في مدينة غريان- ليبيا في عام 2004، والثاني في مدينة طرابلس- ليبيا خلال عام 2005، والثالث بالقاهرة في عام 2007. وقد خلصت الاجتماعات إلى ضروة تبني الجهود المتعلقة بمتطلبات التنمية المستدامة في الوطن العربي، والمحافظة على البيئة العربية من المخاطر الناجمة عن الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والتصحر وغيرها. ونتج عن الاجتماعات الإقرار بالحاجة إلى:

  • إعداد استراتيجية عربية للتخفيف من خسائر الكوارث الطبيعية.
  • تطوير برنامج عمل لتطبيق هذه الاستراتيجية.

 

ولهذا الغرض، فقد تم اعتماد:

  • دراسة لتشخيص الوضع الحقيقي للتخفيف من خسائر الكوارث الطبيعية (2006).
  • وضع مسودة الاستراتيجية العربية للتخفيف من خسائر الكوارث الطبيعية (2007).

 

ولتنتهي هذه الجهود بوضع "الاستراتيجية العربية للتخفيف من خسائر الكوارث الطبيعية" في عام 2009.

 

 

 

 

وقد أوصت هذه الاستراتيجية بضرورة تبني المؤسسات القائمة في مجال التخفيف من خسائر الكوارث الطبيعية في الدول العربية، وضرورة بناء أطر مؤسسية لذلك، والأخذ بالاعتبار عند وضع خطط التنمية الاستراتيجيات المستقبلية موضوع إدماج الكوارث الطبيعية وكيفية الحد من أخطارها، مما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة والحد من الخسائر التي تتعرض لها مشاريع التنمية وكذلك تطوير السياسات والتشريعات الوطنية بهذا المجال. وقامت المنظمة على إثرها برعاية الاجتماع التأسيسي للشبكة العربية للحد من مخاطر الكوارث الذي عقد بمدينة تونس بتاريخ 28-30/6/2011، وانبثق عنه إعلان تأسيس الشبكة، وتكليف المنظمة بإعداد اللائحة الداخلية لعملها.

كذلك قامت المنظمة بعقد الاجتماع الثاني للشبكة العربية للحد من مخاطر الكوارث، الذي عقد بتونس بتاريخ 18-20/12/2012، لإعلان انطلاقها ليكون وسيلة للتواصل وتبادل الخبرات والمعارف بين الخبراء العرب المتخصّصين والمهتمين بمجال الكوارث، وبوابة للجماهير العربية لزيادة التوعية بموضوع الكوارث والتخفيف من خسائرها، ومتابعة أحدث المعارف والتجارب العربية والإقليمية والعالمية وإتاحتها للجهات المعنية والأفراد بشكل مستمر، للاستفادة منها في عمليات التوعية بمخاطر الكوارث وطرق الحد من مخاطرها.

وتسعى الشبكة إلى المساهمة في إثراء المعارف والخبرة في المجالات المتعلقة بالحد من مخاطر الكوارث، واستكمالا لهذه الجهود، ولتوسيع دائرة الاستفادة من الشبكة، فقد قامت الألكسو بإنشاء موقع الكتروني للشبكة:

www.kaw.alecso.org