المجلة العربية العلمية للفتيان (العدد 33)
النوع: مجلّة المجال: العلوم التاريخ: يونيو 2020 الحجم: 6 Mb اطلاع / تحميل
التفاصيل:

أصدرت بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) إدارة العلوم والبحث العلمي العدد (33)
من المجلة العربية العلمية للفتيان، 2020؛ وتضمّن هذا العدد ملفا خاصا بالمدن البارعة، سعيا من المنظمة للفت انتباه الشريحة العمرية التي تستهدفها المجلة لمدى أهمية التحول نحو المدن الذكيّة في إطار السعي لتلبية احتياجات المجتمعات العربية والتصدي للضغوط الناتجة عن تزايد معدلات التحضّر، فضلًا عن العلاقة الإيجابية القويّة بين المدن الذكيّة والازدهار والنمو بالاعتماد على التقنيات المتقدمة لرفع الكفاءة والإنتاجية وتحسين الحوكمة. وقد تضمّن العدد مواضيع علمية متنوّعة حول “تاريخ العلوم الطبيعية”، و”أركان التعلّم”، و”المكملات الغذائية الفوائد والأضرار”، ساهم في كتابتها خبراء علميّون من داخل الوطن العربي وخارجه..

ويزدان هذا العدد بتقديم نبذة عن حياة العالمة العربية الفذة المرحومة سميرة موسى، وإنجازاتها وأعمالها، وهي قصة عالمة مبدعة، كانت تأمل أن تسخّر الذرة لخير الإنسان، وتقتحم مجال العلاج الطبي، حيث خلّد التاريخ مقولتها الشهيرة: «أمنيتي أن يكون علاج السرطان بالذرة مثل الأسبرين»

وفــي إطار التعريف بالمؤسسات العلمية، يقدّم هذا العدد “دار العلوم” في القاهرة/ مصر، مَدرسة التُّراث والمعاصَرة التي كانَ لها أثر كبيرٌ في إثراء الحركة الثَّقافية العربيَّة. فقد تخرّج منها عدد من المفكّرين والعُلماء الرُّواد الَّذينَ أثرَوْا في حياتَنا الثَّقافية بحصاد أعمالهم الفكرية. ولا تزالُ الدار تصدر العديد من مُؤلَّفاتُ الأساتذة وتنشُرُ الثَّقافةَ والمعرفةَ في أنحاء الوطن العربيّ وخارجَ حُدُودِه.

وإذ تقدّم المنظمة هذا العدد إلى قرائها الأعزاء، تُزجي شكرها للكتّاب الأفاضل الذين أثروه بمقالاتهم، كما تعوّل على جهود الأكاديميين والخبراء للكتابة في هذه المجلة، وإيصالها للمستفيدين بشكل يلبّي تطلعات أجيالنا العربية.