المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

مدير عام الألكسو في لقاء مع وزير الثقافة المصري

التقى الأستاذ الدكتور عبدالله حمد محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، يوم الخميس 26 مارس 2014، االدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة في جمهورية مصر العربية، وذلك بمقر الوزارة بالقاهرة.

أكد د . عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، على أن الألكسو كانت تصدر سلسلة رائعة في تاريخ العرب، وطالب بتوثيق تاريخ الأمة من شعر ورواية، كذلك التأريخ لمسيرة الحضارة العربية، بحيث تكون هذه المراجع بمثابة الدساتير التي يرجع إليها المواطن العربي لمعرفة تاريخه، مؤكدا على ضرورة تجميع هذه المادة على اسطوانات مدمجة حتى تصل للجميع، لأن الأمة العربية لها من الحضارة ومن الفكر والفن إرث عميق، مؤكدا على ضرورة ترجمة هذا العمل إلى لغات العالم المختلفة .

من جانبه وجه الدكتور عبد الله محارب، الدعوة لوزير الثقافة د . عبد الواحد النبوي لحضور حفل تكريم الشيخة مي آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة ، واستطرد مدير عام المنظمة في الحديث عن نشاطات الألكسو في مصر وإداراتها، مؤكدا أن مصر هي التي تشع الفكر والفن والثقافة، ونوه إلى مشروع تقوم به الألكسو يتعلق بإنشاءنظام تعليم عن بعد للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الشباب العربي مستخدمي الإنترنت، مشيرا إلى أن الألكسو ستقوم بإصدار عدد من الكتب المترجمة خلال هذا العام في موضوعات تخصصية مثل التربية والثقافة والعلوم، وأعرب عن إمتنانه للدول العربية التي تدعم منظمة الألكسو ومنها مصر، لأنه دون هذه الدول والدعم المقدم منها لن تستطيع المنظمة القيام بواجباتها ودورها في التنمية الثقافية والعلمية. كما أشار إلى أنه يجري الآن الإعداد لمسودة تعاون بين الألكسو ووزارة الثقافة المصرية يتم الاتفاق عليها وتوقيعها في القريب العاجل.

كما تناول اللقاء ما حدث في العراق من تدمير للآثار من قبل جماعات داعش الإرهابية ، وأكد وزير الثقافة ومدير عام المنظمة على ضرورة عقد مؤتمر دولي بالقاهرة لمعالجة آثار الحرب على تلك البلاد التي تتعرض للحروب مثل سوريا والعراق ومحاولات تدمير آثارها وهويتها الثقافية، من أجل الحفاظ على ذاكرة الأمة العربية وتراثها الحضاري العريق.