المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار في اجتماع بالبرتغال للجنة تسيير مشروع «المسلك الأموي» الألكسو تقترح تطبيقة جوالة للتعريف بالتراث الثقافي للبلدان المشاركة في المشروع

في اجتماع بالبرتغال للجنة تسيير مشروع «المسلك الأموي» الألكسو تقترح تطبيقة جوالة للتعريف بالتراث الثقافي للبلدان المشاركة في المشروع

في إطار مشروع «المسلك الأموي» السياحي والثقافي الذي تشارك المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) في إنجازه، كانت المنظمة حاضرة في اجتماع لجنة تسيير المشروع، التي انعقدت في منطقة «الغرب» (Algarve) بالبرتغال خلال الفترة من 2 إلى 4 يونيو 2015.
وقدمت الأطراف الأربعة عشر الممثلة للدول السبع المشاركة تقارير عن التقدم الحاصل في إنجاز المشروع، كما عرفت ممثلة الألكسو في الاجتماع بما بذلته المنظمة من جهود لإنجاز ما تعهدت به في إطار هذا المشروع، وخاصة في جانب الإعلام بهدف ربط الدول العربية المشاركة في المشروع بالدول الأوروبية، والتعريف بإنجازات المشروع.
وفي هذا الإطار، تم تقديم «تطبيقة جوالة» تقوم المنظّمة بإعدادها للتعريف بالتراث في كلّ من الأردن وتونس ولبنان ومصر وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا. وستمكن هذه التطبيقة من تعريف الجمهور، محليًا وعالميًا، بالمعالم الأثرية وفنون الطبخ واللباس التقليدي والصناعات التقليدية في هذه البلدان قصد تحفيز السياح على زيارتها.
كما قدمت الألكسو خلال الاجتماع «الزيارات الافتراضية» التي أنجزت في تونس وفي لبنان مؤخرًا. علما بأنه من المقرر إنجاز زيارات افتراضية في كل الدول العربية المشاركة في مشروع «المسلك الأموي».
وستقوم المنظّمة بالتعريف بنتائج اجتماع لجنة التسيير في إطار مساهمتها في هذا المشروع الهام الذي يموله الاتحاد الأوروبي والذي سيكون إنجازه مساهمة هامة في صون الثقافة والتراث بفضل التكنولوجيات الجديدة.