المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار معهد المخطوطات العربية يختتم دورة تأسيسية في صنعة التحقيق ببورسعيد

معهد المخطوطات العربية يختتم دورة تأسيسية في صنعة التحقيق ببورسعيد

اختتمت يوم الأربعاء 28/8/2019 في بورسعيد الدورة التدريبية (التأسيسية) التي نظمها المعهد بالتعاون مع مكتبة مصر العامة ومركز البحوث والدراسات في بورسعيد، واستمرت أربعة أيام متتالية، وحاضر فيها نخبة من الأساتذة من جامعات مصرية عدة، وحظيت بمشاركة 47 متدربا ومتدربة، بعضهم من أعضاء هيئة تدريس في جامعات بورسعيد ومنطقة القنال.

تضمن برنامج الدورة محاضرات نظرية، وورشات تدريبية، وكانت البداية بمحاضرة افتتاحية للدكتور فيصل الحفيان مدير المعهد عن صنعة التحقيق، تلاها محاضرات اختيار النص، ومظان النسخ ومنازلها، وعمليتا النسخ والمقابلة، وتحرير النص، والتعليق على النص، والدراسة والتقديم، والملحقات والذيول، وصناعة الكشافات، أما الورشات فقد حُقِّق من خلالها نص صغير وبدأت بورشة خاصة بقراءة النص ونسخه، ثم مقابلته وإثبات فروقه، ثم التعليق عليه ودراسته، وكان الختام بمحاضرة (أخيرة) للدكتور الحفيان عن ثقافة المحقق.

قام بالمحاضرة والتدريب نخبة من الأساتذة، منهم د. عبد الستار الحلوجي، د. أحمد الشال، و د.خالد فهمي، و د.محمد مصطفى أبو شوارب، و د.محمد شمس عقاب، و د.محمود مهدي، ومنصور يوسف، وأحمد الإبراهيم، وتامر الجبالي. وعلى هامش الدورة جرى توقيع مذكرة تفاهم مع مكتبة مصر العامة – فرع بورسعيد- وقعها الدكتور فيصل الحفيان، والأستاذ ممدوح التابعي مدير المكتبة.