المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي يستقبل معالي مديرعام الألكسو

استقبل معالي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلم والثقافة اليوم الاثنين 2019/9/2 بمقر الوزارة معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، اللقاء تعزيز التعاون بين المنظمة والوزارة وسبل الاستفادة من الأنشطة التي تمت برمجتها في جمهورية مصر العربية خلال النصف الثاني من العام الجاري، كما تم التباحث حول سير وتقدم أشغال المبنى الجديد لمعهد البحوث والدراسات العربية في مدينة 6 أكتوبر، بالإضافة إلى الاستعداد لتنظيم مؤتمر الوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي- الدورة (17).

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 613

معهد المخطوطات العربية يختتم دورة تأسيسية في صنعة التحقيق ببورسعيد

اختتمت يوم الأربعاء 28/8/2019 في بورسعيد الدورة التدريبية (التأسيسية) التي نظمها المعهد بالتعاون مع مكتبة مصر العامة ومركز البحوث والدراسات في بورسعيد، واستمرت أربعة أيام متتالية، وحاضر فيها نخبة من الأساتذة من جامعات مصرية عدة، وحظيت بمشاركة 47 متدربا ومتدربة، بعضهم من أعضاء هيئة تدريس في جامعات بورسعيد ومنطقة القنال.

تضمن برنامج الدورة محاضرات نظرية، وورشات تدريبية، وكانت البداية بمحاضرة افتتاحية للدكتور فيصل الحفيان مدير المعهد عن صنعة التحقيق، تلاها محاضرات اختيار النص، ومظان النسخ ومنازلها، وعمليتا النسخ والمقابلة، وتحرير النص، والتعليق على النص، والدراسة والتقديم، والملحقات والذيول، وصناعة الكشافات، أما الورشات فقد حُقِّق من خلالها نص صغير وبدأت بورشة خاصة بقراءة النص ونسخه، ثم مقابلته وإثبات فروقه، ثم التعليق عليه ودراسته، وكان الختام بمحاضرة (أخيرة) للدكتور الحفيان عن ثقافة المحقق.

قام بالمحاضرة والتدريب نخبة من الأساتذة، منهم د. عبد الستار الحلوجي، د. أحمد الشال، و د.خالد فهمي، و د.محمد مصطفى أبو شوارب، و د.محمد شمس عقاب، و د.محمود مهدي، ومنصور يوسف، وأحمد الإبراهيم، وتامر الجبالي. وعلى هامش الدورة جرى توقيع مذكرة تفاهم مع مكتبة مصر العامة – فرع بورسعيد- وقعها الدكتور فيصل الحفيان، والأستاذ ممدوح التابعي مدير المكتبة.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 501

صدور طبعة جديدة من معجم الألكسو الأساسي ومعجم الألكسو الميسر

صدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم معجم الألكسو  العربي الأساسي ومعجم الألكسو  العربي الميسر في طبعة جديدة عن مكتبة لبنان ناشرون. ويعد هذان المعجمان من أبرز المعاجم التي تم تأليفها من قبل الألكسو، وقد ساهما في إثراء المكتبات العربية.

ونظرا للطلب المتزايد عليهما تمت إعادة طباعتهما بالتعاون مع مكتبة لبنان ناشرون، وسيتم في مرحلة لاحقة إعادة تحيين مادة المعجمين وتطويرها وفق المنهجية الجديدة للمعاجم. وتتولى مكتبة لبنان ناشرون تسويق المعجمين.

  • كتب بواسطة: bilel
  • الزيارات: 886

معالي المدير العام للألكسو يستقبل عضو المجلس التنفيذي عن جمهورية مصر العربية

استقبل معالي المدير العام الأستاذ محمد ولد أعمر اليوم الاثنين 2019/9/2، الدكتورة غادة عبد الباري الأمين العام للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلم والثقافة وعضو المجلس التنفيذي، حيث تركز اللقاء حول الأنشطة التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع اللجنة الوطنية المصرية ومن أبرزها أولمبياد الألكسو لتعزيز قدرات الطفل العربي في منهجيات البحث العلمي والورشة الإقليمية حول الحقوق الثقافية للطفل في ضوء أهداف التنمية المستدامة 2030.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 702

مدير عام الألكسو يشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي

يشارك معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الدورة (104) خلال الفترة 1-5 سبتمبر 2019 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. وسيتخصص هدا الاجتماع إلى دراسة الملفات دات الطابع الاقتصادي والاجتماعي.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 467

مدير عام الألكسو يستقبل سفير جمهورية مصر العربية

  استقبل معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر مدير عام الألكسو اليوم الاثنين 19 أغسطس 2019 بمقر المنظمة سعادة السفير الأستاذ نبيل حبشي سفير جمهورية مصر العربية لدى الجمهورية التونسية، حيث تم خلال هذا اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين المنظمة وسفارة جمهورية مصر العربية لدى الجمهورية التونسية، والنظر في إمكانية الاستفادة من خبرة المنظمة في مجالات اختصاصها. وقد عبر سعادة السفير عن تمنياته لمعالي المدير العام بالتوفيق والنجاح في مهامه مؤكدا له مواصلة دعم جمهورية مصر العربية للمنظمة.

وتطرق المدير العام إلى الأنشطة التي ستعقد بمصر خلال السداسي الثاني من العام الجاري بالتعاون مع اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة. كما عرض معاليه رؤية المنظمة المستقبلية، ومحاور الخطة 2023-2028.

  • كتب بواسطة: bilel
  • الزيارات: 454

معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل معالي مدير عام الألكسو

 

 استقبل معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط اليوم الأحد 1-9-2019 في مكتبه، معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة، وقد تركز اللقاء حول مزيد التشاور والتنسيق بين الأمانة العامة والمنظمة، في المجالات التي تتقاطع مع أنشطة المنظمة، التربية ومحو الأمية والتعليم العالي والبحث العلمي والتنمية المستدامة وحوار الحضارات والملكية الفكرية. وتم هذا اللقاء على هامش مشاركة معالي المدير العام في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدورة (104) التي تعقد بمقر الأمانة العامة خلال الفترة  1-2019/9/5.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 543

اجتماع اللجنة التحضيرية للدورة السابعة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم واتحاد الجامعات العربية وتحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالمملكة الاردنية الهاشمية، اجتماع اللجنة التحضيرية للدورة السابعة للمنتدى العربي السنوي للبحث العلمي والتنمية المستدامة، يوم الإثنين 26 أغسطس 2019، بمقرّ اتحاد الجامعات العربية بعمان، لهدف مناقشة المحاور العلمية لهذه الدورة، المزمع عقدها خلال شهر ديسمبر القادم، وكلّ ما يتعلق بها من متطلبات التنظيم.

وقد شارك في فعاليات هذا الاجتماع عدد من المسؤولين رفيعي المستوى يمثلون الجهات التالية: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، اللجنة الوطنية الاردنية للتربية والثقافة والعلوم، اتحاد الجامعات العربية، اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، مركز الإسكوا للتكنولوجيا بعمّان، الاتحاد العربي للصناعات الغذائية، المنظمة العربية للتنمية الزراعية، مؤسسة ولي العهد الأردنية، جامعة العلوم والتكنولوجيا بإربد، المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، أكاديمية  الملكة رانيا للتدريب، مؤسسة عبد الحميد شومان، مركز الدراسات المسكونية، وعدد من الخبراء. كما شارك عبر ارسال مقترحات كل من: المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، مدينة افريقيا التكنولوجية بالسودان، منظمة الاسكوا.

  • كتب بواسطة: bilel
  • الزيارات: 628

مدير عام الألكسو يُستقبل من قبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أدى معالي الأستاذ الدكتور  محمد ولد أعمر  المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم اليوم الأربعاء 14/8/2019  زيارة  إلى معالي الأستاذ الدكتور سليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية التونسية، حيث تم خلال هذا اللقاء بحث تعزيز التعاون  بين المنظمة والوزارة، وقد تقدم معالي المدير العام بالشكر لتونس رئيسا وحكومة وشعبا على ما تلقاه المنظمة من دعم موصول وفر لها الظروف الملائمة للنهوض برسالتها. وعرض معاليه رؤية المنظمة المستقبلية حيث ركز على مجال البحث العلمي الذي اعتبره قاطرة التقدم والنمو في العالم، ودعا إلى ضرورة توفير الظروف المناسبة لمجال البحث والابتكار، معربا عن أمله في أن تتم معالجة معضلة البطالة التي أثرت سلبا على مجال التنمية في الوطن العربي، وخاصة بإيجاد الحلول المناسبة لخريجي الجامعات، مشيرا إلى أن هذه المسألة كانت الموضوع الرئيس لمؤتمر وزراء التعليم العالي والبحث العلمي في دورته (16).  وعبر معالي الوزير عن شكره لمعالي المدير العام على هذه الزيارة التي سمحت له بالاطلاع على البرامج المستقبلية التي ينوي معالي المدير العام التركيز عليها، ومن أولوياتها التربية والتعليم والبحث العلمي ومحو الأمية، وهي رؤية أكد معالي الوزير استعداده لدعمها وتشجيعها وتوفير سبل نجاحها. كما أبدى معاليه استعداده لمواصلة إعداد ملف تصنيف الجامعات العربية التي سبق التعاون بشأنه مع المنظمة، والتفكير في بناء قاعدة بيانات بالإطارات العلمية والأكاديمية العربية بالخارج والاستفادة من هذه الكفاءات لفائدة الدول الأعضاء.  وفي ختام اللقاء اتفق الطرفان على مواصلة التعاون والتشاور في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 512