المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

أخبار

 

جائزة "ابن خلدون- سنغور" للترجمة

مستجدات

أحداث مرتقبة

أحداث مرتقبة

المراكز الخارجية

            

مجالات العمل والمشاريع

  1. التربية
  2. الثقاقة وحماية التراث
  3. العلوم والبحث العلميّ
  4. تكنولوجيا المعلومات والاتصال
  5. موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين
من أجل تربية فاعلة وبنّاءة، تعدّ النّاشئة لتحدّيات المستقبل...
تعمل الألكسو في إطار خطّة تطوير التّعليم في الوطن العربي على المساعدة على ضمان حقّ النّفاذ إلى تعليم ذي جودة في مختلف البلدان العربيّة، انطلاقا من إيمانها بالأهمّيّة الاستراتيجيّة لهذا القطاع، وبدوره في ضمان التنمية المستدامة وتحقيق التّقدّم والازدهار للأفراد والمجتمعات.

من أجل ثقافة أصيلة ومتفتّحة، ترسّخ الهويّة وتمدّ الجسور...
تؤمن الألكسو بأنّ الثّقافة التي تجمع بين معرفة التّراث العربيّ الإسلامي وتبني مبادئه الأصيلة وقيمه الرّاقية، وبين الانفتاح على مختلف الرّوافد العالميّة في إطار حوار متكافئ وبنّاء، هي خير حصن يقي الإنسان العربيّ مخاطر الانبتات أو الوقوع بين براثن التّطرّف والإرهاب. ومن هذا المنطلق، فإنّ الألكسو تعمل على تعريف الإنسان العربيّ بجوهر ما تنبني عليه ثقافته الأصيلة من مبادئ وقيم، وتسعى في الآن نفسه إلى مدّ جسور تصله بباقي ثقافات العالم ليتفاعل معها ويأخذ منها ويضيف إليها على أساس الاعتزاز بالذّات والقدرة على التّأقلم مع خصوصيّات العصر ومتطلّباته.

من أجل بحث علميّ متطوّر وذي أثر، يواكب المستجدّات ويضمن الاستدامة...
تُبنى الأمم والحضارات على أعمدة منها العلوم. وعلى هذا الأساس تعمل الألكسو على تأصيل ما توصّلت إليه الدّول المتقدّمة من نتائج علميّة في البيئة العربيّة، كما تسعى إلى تطوير البحث العلميّ في هذه البيئة حتّى تكون من المنتجين المضيفين في هذا المجال، ولا يقتصر دورها على النّقل والاستهلاك.

تعزيز دور العلوم والبحث العلميّ في تنمية المجتمعات العربيّة الإسهام في تنفيذ خطّة تطوير التعليم في الوطن العربيّ ومشروع النهوض باللغة العربيّة
تتأسّس مجتمعات المعرفة في القرن الحادي والعشرين إلى حدّ بعيد على ما شهده قطاع المعلومات والاتّصال من تطوّرات هائلة شملت تأثيراتها كافّة القطاعات والميادين. واعتبارا لأهمّيّة هذا المجال الحيويّ، تصرف الألكسو اهتمامها إلى متابعة آخر التّطوّرات التي يشهدها وإلى استشراف القادم منها، حتى يكون متاحا لها تسخيرها لتأدية رسالتها ولخدمة أهدافها عبر تنفيذ سلسلة من المشاريع المجدّدة والرّائدة.
الحوسبة السحابية لخدمة التّعليم والمتعلّمين مشروع الألكسو للتّطبيقات الجوالة العربية مستودع الموارد التعليمية العربية المفتوحة (OER) نظم التعلّم الالكتروني المفتوح عالي الاستقطاب في الوطن العربي نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة
موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين مشروع علمي ثقافي تشرف على إنجازه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والغاية الأساسية من إنجازه هي التعريف بالدور الإيجابي الذي كان للأمة العربية في إغناء الحضارة البشرية وكان للثقافة العربية الإسلامية في إثراء الثقافة الإنسانية بما أضافته إليها وأسهمت به في تطويرها، وذلك من خلال الترجمة للأعلام من العلماء والأدباء العرب والمسلمين، أي للمتميزين الذين تركوا آثارا مكتوبة تدل على أهمية إضافتهم إلى العلم أو إلى الأدب.

الاجتماع التنسيقي الخامس لضباط اتّصال مرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربية (جربة: 17-19 يوليو 2019)

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- الألكسو بالتّعاون مع وزارة الشؤون الثقافية والمعهد الوطني للتراث في الجمهورية التونسية، المُلتقى الإقليمي الخامس لمرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربيّة، بجزيرة جربة في الفترة 17-19 يوليو 2019، حول: "الحفاظ على ذاكرة المدينة: جربة نموذجا".  وشارك في هذه التّظاهرة مجموعة من المهندسين المعماريّين المتخصّصين في التراث الذين عيّنتهم دولهم مُخاطبين رئيسيّين للمرصد، إلى جانب عدد من مُمثّلي المنظّمات الإقليميّة والدوليّة المعنيّة بالحفاظ على التراث المعماري والحضري.

وافتتح أعمال المُلتقى كلّ من معالي الدكتور محمّد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية ومعالي الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للألكسو وسعادة السيد الحبيب شواط، والي مدنين وممثّل عن الأمانة العامّة لجامعة الدّول العربيّة. وناقش المُشاركون خلال هذا الملتقى جُملة من القضايا الهامّة تتمثّل في بلورة الموقف التنفيذي لملفّ ترشيح تسجيل جربة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، ومنهجيّة التّسجيل في السّجل العربي للتُّراث العمراني وآليّاته، وكذلك التحدّيات التي تُواجه مشاريع المحافظة على ذاكرة المدينة التاريخية في عدد من البلدان العربيّة، وخاصّة تلك التي تمرُّ بظروف أمنيّة استثنائيّة، ومساعدة الدول الأعضاء التي لها مدن مُرشّحة للإدراج على لائحة التراث العالمي. كما ركّز المُشاركون اهتمامهم على موضوع الانتهاكات الأخيرة التي اقترفتها سُلطات الاحتلال الإسرائيلي في حقّ مدينة القدس ومعالمها التاريخيّة والدينيّة، وبصفة خاصة الحرم القدسي الشريف والأماكن الملاصقة له، حيث تواصل سلطات الاحتلال حفر الأنفاق تحت المسجد الأقصى، وآخرها حفر ما سمي نفق "طريق الحجاج"، كما تواصل هدم البيوت والدكاكين القديمة، وتغيير الأسماء العربية للأنهج والساحات وغير ذلك بأسماء عبرية، بهدف تزوير تاريخ البلدة وتغيير ملامحها الثقافية. وقدّم ممثل دولة فلسطين المهندس إيهاب داود عرضا دقيقا حول هذه الانتهاكات الإسرائيلية التي تقترف تحديا للمجتمع الدولي ومنظماته و انتهاكا صارخا للقانون الدولي ومبادئ الأديان.

 

التقرير والتوصيات

 

 

 

الأنشطة

 

الاجتماع التنسيقي الخامس لضباط اتّصال مرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربية  (جربة: 17-19 يوليو 2019)


االاجتماع التنسيقي الرّابع لضبّاط اتّصال مرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربية (مقرّ المنظمة: 13-14 ديسمبر 2018)

 


الاجتماع التنسيقي الثالث لضبّاط اتصال مرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربية خلال الفترة 12-12 فبراير 2018 بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالجمهورية التونسية.

 

الاجتماع التنسيقي الثاني لضبّاط اتصال مرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربية يوم 25 مارس 2017 بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالجمهورية التونسية.

 

الملتقى الدولي حول "مرصد التراث العمراني والمعماري في الدول العربية: أداة لمراقبة عمليات هدم الذاكرة في المدن زمن النزاعات المسلحة" يومي 23-24 مارس 2017 بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالجمهورية التونسية.

 

 

 

 اليوم الإعلامي حول "مرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربية"، يوم 14 نوفمبر 2016 بمقرّ جامعة الدول العربية بجمهورية مصر العربية.

 

 

اجتماع  إطلاق مرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربية يومي 03-04 أكتوبر 2016 بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالجمهورية التونسية.

 

 

الاجتماع التحضيري حول إعداد ميثاق عربي للمحافظة على التراث الثقافي في الدول العربية يومي 14-15 نوفمبر 2104 بالمنامة في ملكة البحرين

 

 

 

 

 

 

الإطار التشريعي

 

المرجعية الدولية:

 1954 اتفاقية حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح 

    بروتوكول مايو 1954

    بروتوكول آذار 1999

1970 اتفاقية بشأن التدابير الواجب اتخاذها لخطر ومنع استيراد وتصدير ونقل الممتلكات الثقافية 

1972 اتفاقية حماية التراث العالمي  الثقافي والطبيعي

2001 اتفاقية حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه  

2003 اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي 

2005 اتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي 

1964  ميثاق فنيسيا  لترميم المعالم والمواقع 

1987ميثاق واشنطن للحفاظ على المدن و المناطق التاريخية 

المعاهدات الدولية لحماية الملكية الفكرية

 

 :المرجعية العربية

ميثاق جامعة الدول العربية

ميثاق المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

 ميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية وتنميته

القرار الصّادر عن المؤتمر الثامن عشر للوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، الذي انعقد في المنامة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2012،

 أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للجامعة العربية في دورته 95 (2015/2/16-17) 

أعمال المجلس الوزاري العربي للسياحة التابع للجامعة العربية في دورته 18 (15-17/2/2015)

أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للجامعة العربية في دورته97 (2015/2/15-16)

 

جوائز

تمديد أجل قبول ملفات الترشح لجائزة تمديد أجل قبول ملفات الترشح لجائزة "ابن خلدون- سنغور" للترجمة... • دور النشر، يكون الترشح للجائزة بكتاب واحد تمت ترجمته من العربية إلى الفرنسية أو من الفرنسية إلى ...
إعلان التّرشّح لجائزة الألكسو-الشارقة للدّراسات اللّغوية والمعجمية الدورة الثالثة - 2019 إعلان التّرشّح لجائزة الألكسو-الشارقة للدّراسات اللّغوية... تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومجمع اللغة العربية بالشارقة عن فتـح باب...
 جائزة الشباب العربي لعام 2019 جائزة الشباب العربي لعام 2019 \n عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. ثانيا...
جائــــزة الأمير نايف للأمن العربـــي جائــــزة الأمير نايف للأمن العربـــي الإعلان عن جائزة الأمير نايف للأمن العربي لعام 2019 تخليدُا لذكرى فقيد الأمن العربي الأمير نايف بن عبد...
جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع   جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع (لمزيد من المعلومات)

شؤون عربية

  شؤون جمهورية الصومال الفيدرالية       

اعلانات

تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - الكسو عن فتح باب الترشح لوظيفة مدير ادارة العلوم والبحث العلمي...