المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

أخبار

 

جائزة "ابن خلدون- سنغور" للترجمة

مستجدات

أحداث مرتقبة

أحداث مرتقبة

المراكز الخارجية

            

مجالات العمل والمشاريع

  1. التربية
  2. الثقاقة وحماية التراث
  3. العلوم والبحث العلميّ
  4. تكنولوجيا المعلومات والاتصال
  5. موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين
من أجل تربية فاعلة وبنّاءة، تعدّ النّاشئة لتحدّيات المستقبل...
تعمل الألكسو في إطار خطّة تطوير التّعليم في الوطن العربي على المساعدة على ضمان حقّ النّفاذ إلى تعليم ذي جودة في مختلف البلدان العربيّة، انطلاقا من إيمانها بالأهمّيّة الاستراتيجيّة لهذا القطاع، وبدوره في ضمان التنمية المستدامة وتحقيق التّقدّم والازدهار للأفراد والمجتمعات.

من أجل ثقافة أصيلة ومتفتّحة، ترسّخ الهويّة وتمدّ الجسور...
تؤمن الألكسو بأنّ الثّقافة التي تجمع بين معرفة التّراث العربيّ الإسلامي وتبني مبادئه الأصيلة وقيمه الرّاقية، وبين الانفتاح على مختلف الرّوافد العالميّة في إطار حوار متكافئ وبنّاء، هي خير حصن يقي الإنسان العربيّ مخاطر الانبتات أو الوقوع بين براثن التّطرّف والإرهاب. ومن هذا المنطلق، فإنّ الألكسو تعمل على تعريف الإنسان العربيّ بجوهر ما تنبني عليه ثقافته الأصيلة من مبادئ وقيم، وتسعى في الآن نفسه إلى مدّ جسور تصله بباقي ثقافات العالم ليتفاعل معها ويأخذ منها ويضيف إليها على أساس الاعتزاز بالذّات والقدرة على التّأقلم مع خصوصيّات العصر ومتطلّباته.

من أجل بحث علميّ متطوّر وذي أثر، يواكب المستجدّات ويضمن الاستدامة...
تُبنى الأمم والحضارات على أعمدة منها العلوم. وعلى هذا الأساس تعمل الألكسو على تأصيل ما توصّلت إليه الدّول المتقدّمة من نتائج علميّة في البيئة العربيّة، كما تسعى إلى تطوير البحث العلميّ في هذه البيئة حتّى تكون من المنتجين المضيفين في هذا المجال، ولا يقتصر دورها على النّقل والاستهلاك.

تعزيز دور العلوم والبحث العلميّ في تنمية المجتمعات العربيّة الإسهام في تنفيذ خطّة تطوير التعليم في الوطن العربيّ ومشروع النهوض باللغة العربيّة
تتأسّس مجتمعات المعرفة في القرن الحادي والعشرين إلى حدّ بعيد على ما شهده قطاع المعلومات والاتّصال من تطوّرات هائلة شملت تأثيراتها كافّة القطاعات والميادين. واعتبارا لأهمّيّة هذا المجال الحيويّ، تصرف الألكسو اهتمامها إلى متابعة آخر التّطوّرات التي يشهدها وإلى استشراف القادم منها، حتى يكون متاحا لها تسخيرها لتأدية رسالتها ولخدمة أهدافها عبر تنفيذ سلسلة من المشاريع المجدّدة والرّائدة.
الحوسبة السحابية لخدمة التّعليم والمتعلّمين مشروع الألكسو للتّطبيقات الجوالة العربية مستودع الموارد التعليمية العربية المفتوحة (OER) نظم التعلّم الالكتروني المفتوح عالي الاستقطاب في الوطن العربي نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة
موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين مشروع علمي ثقافي تشرف على إنجازه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والغاية الأساسية من إنجازه هي التعريف بالدور الإيجابي الذي كان للأمة العربية في إغناء الحضارة البشرية وكان للثقافة العربية الإسلامية في إثراء الثقافة الإنسانية بما أضافته إليها وأسهمت به في تطويرها، وذلك من خلال الترجمة للأعلام من العلماء والأدباء العرب والمسلمين، أي للمتميزين الذين تركوا آثارا مكتوبة تدل على أهمية إضافتهم إلى العلم أو إلى الأدب.

وزير التربية يبحث مع رئيس منظمة اليونسيف برنامج دعم العمل التربوي في العراق

لتقى معالي وزير التربية الدكتور محمد اقبال عمر الصيدلي رئيس منظمة اليونسيف في العراق السيد بيتر هوكنز ونائبه مع مدير قسم التعليم في المنظمة .
واكد اقبال في تصريح صدر عن مكتبه الاعلامي الخاص عمق الأواصر والعلاقات التي تربط وزارة التربية بالمنظمات الدولية وفي مقدمتها اليونسيف ، مشيدا بخبرتها العالية في مجال التربية والتعليم .
وبين إقبال إن اليونسيف عملت في دول كانت تمر بظروف مشابهة لظروف العراق وبالتالي فهي قادرة على الإسهام بالنهوض بواقعه التربوي ، مضيفا ان الوزارة مستعدة بشكل كبير للتعاون مع المنظمة بما يصب في صالح تطوير ملف التربية والتعليم في العراق .
وقدم معالي الوزير خلال اللقاء عرضا باحتياجات العراق من المنظمة وفي مقدمتها تطوير البنى التحتية ، وتوفير المبالغ اللازمة لاكمال طباعة المناهج والكتب المدرسية ، مع الاستفادة من خبرة المنظمة في مجال تطويرالانظمة التربوية والتعليمية .
وشرح اقبال تأثير النزوح اليومي الذي يحدث نتيجة العمليات العسكرية بعد احتلال داعش لبعض المحافظات على العمل التربوي والذي انعكس على قلة الاثاث المدرسي وشحة الكتب المخصصة للطلبة ، مشيرا الى تمكن الوزارة بكل كوادرها من فتح اكثر من 500 مدرسة للنازحين في محافظات الاقليم رغم الصعوبات الكبيرة التي واجهتها .
كما ابدى تطلعه لزيادة التعاون بين الوزارة ومنظمة اليونسيف من اجل الحد من ظاهرة تسرب الطلبة من المدارس في المراحل الابتدائية نتيجة الظروف القاسية التي تمر بها العوائل العراقية ، مؤكدا ان الغالبية العظمى من المتخلفين عن مقاعد الدراسة من الاناث نتيجة بعد المدارس عن سكنهم وخوف العوائل العراقية على بناتهم ، وإن الحل يكمن في توفير باصات نقل للطالبات للحد من ظاهرة التسرب من المدارس .
واردف إقبال بالقول إن من المشاكل التي بدأت تظهر في الاونة الاخيرة حاجة الوزارة الى مبالغ اضافية لتوفير التدفئة للطلبة بسبب حلول فصل الشتاء ، فضلا عن قلة اعداد المقاعد المدرسية ، معبرا عن أسفة لرؤية طلبتنا يفترشون الارض ولا تتوفر الاموال الكافية لانهاء معاناتهم .
من جانبه أعرب رئيس منظمة الوينسف استعدادهم للتعاون بشكل كامل مع الوزارة ووضع اطر للبرنامج الداعم والذي يمتد الى 4 سنوات لتطوير البنى التحتية وتطوير التعليم في ان واحد ، مضيفا ان هناك خطة للتواصل مع الوزارة من اجل ضمان التعليم للاطفال وسد الاحتياجات بهذا الصدد .

ورشة عمل لمنظمة اليونيسيف في البصرة حول الخريطة المدرسية

بالتعاون مع وزارة التربية  أقامت منظمة اليونسيف ورشة عمل( الخريطة المدرسية والتخطيط للتوريدات  لمديريات تربية البصرة ، ذي قار ، ميسان في قاعة نادي الأطباء في البصرة . تهدف الورشة التي 

حضرها الأستاذ علي حمة رحيم الجاف المعاون الفني لمدير عام تربية البصرة وشارك فيها  60 موظف من أقسام التخطيط والأبنية المدرسية والأشراف في المحافظات المستهدفة الى تسليط  الضوء على هذا المشروع الحيوي الذي يأتي بتمويل من الأتحاد الأوربي وبدعم وتنفيذ من صندوق الأمم المتحدة للطفولة ( اليونسيف ).

وتم خلال الورشة شرح مفاهيم الخريطة المدرسية الذي بدأ في وقت سابق من هذا العام وتقييم ماتم التوصل إليه حيث سبق وأن تم إرسال رابط على الأنترنت الى المديريات العامة يتضمن أسئلة حول إحتياجات المدارس بصورة شاملة وبدورها قامت المديريات  بتعميم هذا الرابط على المدارس لغرض الدخول والأجابة على الأسئلة . وفي ضوء ما تقدم أختيرت مدارس معينة من قبل اليونسيف لهذا المشروع الكبير من أجل التعامل مع إحتياجاتها وتنفيذها وخصوصا في مجالات إعادة التأهيل وبناء الصفوف الأضافية وجملة من الأحتياجات الأخرى . وقد أعرب المشاركون في الورشة عن أملهم في أن يقدم  هذا المشروع  دعما لوجستيا مهما للعملية التربوية في عموم محافظات العراق .

جوائز

تمديد أجل قبول ملفات الترشح لجائزة تمديد أجل قبول ملفات الترشح لجائزة "ابن خلدون- سنغور" للترجمة... • دور النشر، يكون الترشح للجائزة بكتاب واحد تمت ترجمته من العربية إلى الفرنسية أو من الفرنسية إلى ...
إعلان التّرشّح لجائزة الألكسو-الشارقة للدّراسات اللّغوية والمعجمية الدورة الثالثة - 2019 إعلان التّرشّح لجائزة الألكسو-الشارقة للدّراسات اللّغوية... تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومجمع اللغة العربية بالشارقة عن فتـح باب...
 جائزة الشباب العربي لعام 2019 جائزة الشباب العربي لعام 2019 \n عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. ثانيا...
جائــــزة الأمير نايف للأمن العربـــي جائــــزة الأمير نايف للأمن العربـــي الإعلان عن جائزة الأمير نايف للأمن العربي لعام 2019 تخليدُا لذكرى فقيد الأمن العربي الأمير نايف بن عبد...
جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع   جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع (لمزيد من المعلومات)

شؤون عربية

  شؤون جمهورية الصومال الفيدرالية       

اعلانات

تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - الكسو عن فتح باب الترشح لوظيفة مدير ادارة العلوم والبحث العلمي...