المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

أخبار

 

جائزة "ابن خلدون- سنغور" للترجمة

مستجدات

أحداث مرتقبة

أحداث مرتقبة

المراكز الخارجية

            

مجالات العمل والمشاريع

  1. التربية
  2. الثقاقة وحماية التراث
  3. العلوم والبحث العلميّ
  4. تكنولوجيا المعلومات والاتصال
  5. موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين
من أجل تربية فاعلة وبنّاءة، تعدّ النّاشئة لتحدّيات المستقبل...
تعمل الألكسو في إطار خطّة تطوير التّعليم في الوطن العربي على المساعدة على ضمان حقّ النّفاذ إلى تعليم ذي جودة في مختلف البلدان العربيّة، انطلاقا من إيمانها بالأهمّيّة الاستراتيجيّة لهذا القطاع، وبدوره في ضمان التنمية المستدامة وتحقيق التّقدّم والازدهار للأفراد والمجتمعات.

من أجل ثقافة أصيلة ومتفتّحة، ترسّخ الهويّة وتمدّ الجسور...
تؤمن الألكسو بأنّ الثّقافة التي تجمع بين معرفة التّراث العربيّ الإسلامي وتبني مبادئه الأصيلة وقيمه الرّاقية، وبين الانفتاح على مختلف الرّوافد العالميّة في إطار حوار متكافئ وبنّاء، هي خير حصن يقي الإنسان العربيّ مخاطر الانبتات أو الوقوع بين براثن التّطرّف والإرهاب. ومن هذا المنطلق، فإنّ الألكسو تعمل على تعريف الإنسان العربيّ بجوهر ما تنبني عليه ثقافته الأصيلة من مبادئ وقيم، وتسعى في الآن نفسه إلى مدّ جسور تصله بباقي ثقافات العالم ليتفاعل معها ويأخذ منها ويضيف إليها على أساس الاعتزاز بالذّات والقدرة على التّأقلم مع خصوصيّات العصر ومتطلّباته.

من أجل بحث علميّ متطوّر وذي أثر، يواكب المستجدّات ويضمن الاستدامة...
تُبنى الأمم والحضارات على أعمدة منها العلوم. وعلى هذا الأساس تعمل الألكسو على تأصيل ما توصّلت إليه الدّول المتقدّمة من نتائج علميّة في البيئة العربيّة، كما تسعى إلى تطوير البحث العلميّ في هذه البيئة حتّى تكون من المنتجين المضيفين في هذا المجال، ولا يقتصر دورها على النّقل والاستهلاك.

تعزيز دور العلوم والبحث العلميّ في تنمية المجتمعات العربيّة الإسهام في تنفيذ خطّة تطوير التعليم في الوطن العربيّ ومشروع النهوض باللغة العربيّة
تتأسّس مجتمعات المعرفة في القرن الحادي والعشرين إلى حدّ بعيد على ما شهده قطاع المعلومات والاتّصال من تطوّرات هائلة شملت تأثيراتها كافّة القطاعات والميادين. واعتبارا لأهمّيّة هذا المجال الحيويّ، تصرف الألكسو اهتمامها إلى متابعة آخر التّطوّرات التي يشهدها وإلى استشراف القادم منها، حتى يكون متاحا لها تسخيرها لتأدية رسالتها ولخدمة أهدافها عبر تنفيذ سلسلة من المشاريع المجدّدة والرّائدة.
الحوسبة السحابية لخدمة التّعليم والمتعلّمين مشروع الألكسو للتّطبيقات الجوالة العربية مستودع الموارد التعليمية العربية المفتوحة (OER) نظم التعلّم الالكتروني المفتوح عالي الاستقطاب في الوطن العربي نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة
موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين مشروع علمي ثقافي تشرف على إنجازه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والغاية الأساسية من إنجازه هي التعريف بالدور الإيجابي الذي كان للأمة العربية في إغناء الحضارة البشرية وكان للثقافة العربية الإسلامية في إثراء الثقافة الإنسانية بما أضافته إليها وأسهمت به في تطويرها، وذلك من خلال الترجمة للأعلام من العلماء والأدباء العرب والمسلمين، أي للمتميزين الذين تركوا آثارا مكتوبة تدل على أهمية إضافتهم إلى العلم أو إلى الأدب.

على طريق الخلافة الأموية: مشروع إستراتيجي لبناء المسارات الثقافية عبر الحدود في سبع دول

كان للخلافة الأموية تأثير فاعل في حوض البحر الأبيض المتوسط لمدة قرن تقريباً (661-750) إذ أنشأت أول سلالة إسلامية وأسست للعصر الأموي الذي يشمل الفترة التكوينية للفنون والعمارة الإسلامية. في إسبانيا، واصل الأمويين في الحكم حتى العام 1031، تحت اسم خلافة قرطبة.

وقد تركت هذه السلالة الإسلامية تراثاً ثقافياً ومعمارياً متميزاً في جميع أنحاء دول البحر الأبيض المتوسط والتي، للأسف، تم التقليل من أهميتها على الصعيد السياحي. سيقوم المشروع الاستراتيجي UMAYYAD (تحسين التماسك الإقليمي في البحر الأبيض المتوسط من خلال الإعداد من لخطة سير ورحلة سياحية وثقافية) تساهم في تصحيح هذا النقص وتعزيز التراث الأموي الغني.

لتعزيز التراث الثقافي الأموي، فإن المشروع سيعمل على تصميم وإنشاء خط سير ورحلة سياحية عبر 7 دول لتغطية التمدد الأصلي للإمبراطورية من المحيط الأطلسي إلى الشرق الأوسط. تشمل الأنشطة الرئيسية الأخرى إنشاء حزم السياحة المواضيعية داخل خط سير محدد، وإنشاء العلامة التجارية، الإجراءات التدريب السياحي المشترك لأصحاب المصلحة المعنيين من قطاع السياحة (منظمي الرحلات السياحية، وصناع السياسات، الخ)، وكذلك متحف و فيلم وثائقي مخصص للتراث الأموي

يتم تنسيق البرنامج من قبل مؤسسة تراث الأندلس (إسبانيا، الأندلس). وتتألف الشراكة من 14 من المؤسسات ذات الصلة في مجال السياحة التي تمثل 7 دول مختلفة.

• مجلس الغرف التجارية الأندلس (إسبانيا، الأندلس)

• مجلس الغارف السياحي (البرتغال، الغارف)

• المديرية الجهوية للثقافة الغارف (البرتغال، الغارف)

• تجمع جمعيات قلاع القرون الوسطى والأحياء (إيطاليا، صقلية)

• غرفة التجارة والصناعة الإيطالية التونسية (تونس، تونس)

• جمعية "العلاقات المتبادلة البحر الأبيض المتوسط" (تونس، تونس)

• المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

• مؤسسة الصفدي (لبنان)

• معهد التخطيط الحضري، الجامعة اللبنانية الأميركية (لبنان)

• بلدية جبيل بيبلوس-(لبنان)

• تقنيات الثقافية للتراث والحفاظ على البيئة (الأردن)

• الشركة الدولية للتنمية AID-ME (مصر، الإسكندرية)

• اتحاد الغرف التجارية المصرية "غرفة ملاحة الإسكندرية" (مصر، الإسكندرية)

• الرابطة الأوروبية للتنمية "موسى بن ميمون" المهنية والثقافية (إسبانيا، الأندلس)

عقد الاجتماع في ال 25، 26 و 27 من شهر حزيران- يونيو في غرناطة (إسبانيا) وجمع جميع الشركاء في المشروع. خلال هذا الحدث، أعلن أنه تم اختيار بلدية جبيل بيبلوس-، واحدة من الشركاء في المشروع، أفضل وجهة سياحية من قبل منظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية وأكاديمية لجوائز التميز في العالم العربي في العام 2013.

الجدير ذكره ان بلدية جبيل بيبلوس-تشارك في مشروعين آخرين قيد التشغيل، I AM مع التركيز على تعزيز التراث الثقافي على الرغم من التقنيات المبتكرة وMED-3R التعامل مع الإدارة المستدامة للنفايات.

تبلغ الميزانية الإجمالية للمشروع قيمة وقدرها 4.153.653 € بما في ذلك من مساهمة البرنامج 3.738.288 € (90٪).

 

رابط المصدر 

الدراسات المستقبليّة في الوطن العربي : الحال والمآل

يقتضي التعامل مع المشكلات والتحديات والبحث عن الحلول المناسبة لها أن تتوفر لصاحب القرار، رؤية شاملة حول هذه المشكلات والتحديات وما يتصل بها من عوامل داخلية وخارجية والاتجاهات المتوقعة لمسارها وأيها المرغوب فيه وكيف السبيل إلى تحقيقه. وهذا ما تسعى إليه الدراسات المستقبلية التي تحتاج أمتنا إلى توطينها باعتبارها أفضل وسيلة لتوظيف ما تملك من عناصر القوة.
في هذا الإطار عقدت المنظمة ندوة عن " الدراسات المستقبلية: الحال والمآل"، بتونس من 22 إلى 24 سبتمبر 2014، تحت شعار "اصنع مستقبلك بنفسك قبل أن يصنعه لك الآخرون"، تأكيدا على ضرورة أن نتولى حل مشاكلنا بأنفسنا لأن الغير لن يحلها لصالحنا بل لصالحه هو، ونشرت أعمال الندوة في كتاب صدر عام 2015 .

 

الاحتفاء برموز الثقافة العربية

 {jathumbnail off}

في إطار الاعتراف بالجميل لأعلام الثقافة العربية، والدّاعمين لها اليوم من أصحاب القرار، وتقديرا لدورهم في المساهمة في البناء الحضاري للإنسان العربي، أقرّ مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في دورته الثّامنة عشرة (المنامة 13-14 نوفمبر 2012)، مشروع "الاحتفاء برموز ثقافيّة من التراث العربي". ويمثّل هذا الاحتفال فرصة لإبراز دور الروّاد المثقّفين في البلدان العربية في تكوين العقل العربيّ المعاصر، وتنمية الذّائقة الفنيّة، وصياغة الحياة الفكريّة، وتنفيذ الأنشطة الثقافيّة التي ترمي إلى تثمين الأعمال الفكرية والابداعية، وإحياء المناسبات التّاريخية الهامّة التي شهدتها المنطقة العربية على مرّ العصور.

اختار أصحاب السموّ والمعالي الوزراء المكلفين بالشؤون الثقافية في الوطن العربي في مؤتمرهم التاسع عشر المنعقد في الرياض (12-13 يناير 2015)، صاحب السّمو الشّيخ الدكتور سلطان بن محمد بن صقر القاسمي ليكون الشّخصية الثّقافية الرّمز لعام 2016، لما تفضّل به من دعم سخيّ للمثقفين العرب والمؤسسات الثقافية  بدولة الإمارات العربية المتّحدة وخارجها.

 

اختارت الدورة العشرون لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية المنعقدة بتونس في الفترة  15-16 ديسمبر 2016، الفنانة الكبيرة فيروز شخصية عام 2017، تقديراً لإسهاماتها الكبيرة في الترويج، من خلال فنّها الرّاقي، للصّورة المشرقة للثقافة العربية، المبنية على قيم السّلام، والتسامح، والتعدّدية، والحوار بين الحضارات.

 

 

اختار أصحاب السّموّ والمعالي الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، خلال انعقاد اجتماعهم الحادي والعشرين في القاهرة خلال الفترة 14-15 أكتوبر 2018، الشّاعر الفلسطيني الرّاحل محمود درويش ليكون الشّخصية الثقافية الرمز لعام 2018-2019، لما قدّمه من إنتاج أدبي وفنّي غزير في خدمة القضيّة الفلسطينيّة ودعم ثقافة العروبة.

البوابة الإلكترونية للفنون العربية

يمثل مشروع البوابة الإلكترونية للفنون العربية  أحد روافد برنامج المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - الألكسو (إدارة الثقافة بالتعاون مع إدارة تكنولوجيا الاتصال والمعلومات)لإنجاز بوابة إلكترونية تشمل جميع مجالات الثقافة تراثا وإبداعا، والتي تم في إطارها تصميم فضاء للألعاب التراثية يجري إنجازه من قبل المنظمة ( إدارة الثقافة) بفضل الدعم المقدم من  وزارة الثقافة والرياضة في دولة قطر، كما تجدرالإشارة إلى أن التوثيق الرقمي للثقافة العربية سيجد سندا إضافيا هاما يتمثل في الاتفاق الذي وقع بين المنظمة ومؤسسة الحي الثقافي كتارا- دولة قطر،  والذي ينص بنده الأول على "إنشاء البوابة العربية للثقافة على أن تكون المرحلة الأولى مخصصة لمجال الأدب العربي (الرواية) ". وهكذا ستشهد الفترة المقبلة مسارات متكاملة بهدف إنجاز البوابة الشاملة للثقافة العربية، من أجل توثيق التراث الثقافي، من ناحية، وإنشاء فضاءات تفاعلية لتشجيع حركة الإبداع في كافة مجالات الآداب والفنون، من ناحية أخرى.

جوائز

تمديد أجل قبول ملفات الترشح لجائزة تمديد أجل قبول ملفات الترشح لجائزة "ابن خلدون- سنغور" للترجمة... • دور النشر، يكون الترشح للجائزة بكتاب واحد تمت ترجمته من العربية إلى الفرنسية أو من الفرنسية إلى ...
إعلان التّرشّح لجائزة الألكسو-الشارقة للدّراسات اللّغوية والمعجمية الدورة الثالثة - 2019 إعلان التّرشّح لجائزة الألكسو-الشارقة للدّراسات اللّغوية... تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومجمع اللغة العربية بالشارقة عن فتـح باب...
 جائزة الشباب العربي لعام 2019 جائزة الشباب العربي لعام 2019 \n عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. ثانيا...
جائــــزة الأمير نايف للأمن العربـــي جائــــزة الأمير نايف للأمن العربـــي الإعلان عن جائزة الأمير نايف للأمن العربي لعام 2019 تخليدُا لذكرى فقيد الأمن العربي الأمير نايف بن عبد...
جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع   جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع (لمزيد من المعلومات)

شؤون عربية

  شؤون جمهورية الصومال الفيدرالية       

اعلانات

تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - الكسو عن فتح باب الترشح لوظيفة مدير ادارة العلوم والبحث العلمي...