المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

أخبار

 

جائزة "ابن خلدون- سنغور" للترجمة

مستجدات

أحداث مرتقبة

أحداث مرتقبة

المراكز الخارجية

            

مجالات العمل والمشاريع

  1. التربية
  2. الثقاقة وحماية التراث
  3. العلوم والبحث العلميّ
  4. تكنولوجيا المعلومات والاتصال
  5. موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين
من أجل تربية فاعلة وبنّاءة، تعدّ النّاشئة لتحدّيات المستقبل...
تعمل الألكسو في إطار خطّة تطوير التّعليم في الوطن العربي على المساعدة على ضمان حقّ النّفاذ إلى تعليم ذي جودة في مختلف البلدان العربيّة، انطلاقا من إيمانها بالأهمّيّة الاستراتيجيّة لهذا القطاع، وبدوره في ضمان التنمية المستدامة وتحقيق التّقدّم والازدهار للأفراد والمجتمعات.

من أجل ثقافة أصيلة ومتفتّحة، ترسّخ الهويّة وتمدّ الجسور...
تؤمن الألكسو بأنّ الثّقافة التي تجمع بين معرفة التّراث العربيّ الإسلامي وتبني مبادئه الأصيلة وقيمه الرّاقية، وبين الانفتاح على مختلف الرّوافد العالميّة في إطار حوار متكافئ وبنّاء، هي خير حصن يقي الإنسان العربيّ مخاطر الانبتات أو الوقوع بين براثن التّطرّف والإرهاب. ومن هذا المنطلق، فإنّ الألكسو تعمل على تعريف الإنسان العربيّ بجوهر ما تنبني عليه ثقافته الأصيلة من مبادئ وقيم، وتسعى في الآن نفسه إلى مدّ جسور تصله بباقي ثقافات العالم ليتفاعل معها ويأخذ منها ويضيف إليها على أساس الاعتزاز بالذّات والقدرة على التّأقلم مع خصوصيّات العصر ومتطلّباته.

من أجل بحث علميّ متطوّر وذي أثر، يواكب المستجدّات ويضمن الاستدامة...
تُبنى الأمم والحضارات على أعمدة منها العلوم. وعلى هذا الأساس تعمل الألكسو على تأصيل ما توصّلت إليه الدّول المتقدّمة من نتائج علميّة في البيئة العربيّة، كما تسعى إلى تطوير البحث العلميّ في هذه البيئة حتّى تكون من المنتجين المضيفين في هذا المجال، ولا يقتصر دورها على النّقل والاستهلاك.

تعزيز دور العلوم والبحث العلميّ في تنمية المجتمعات العربيّة الإسهام في تنفيذ خطّة تطوير التعليم في الوطن العربيّ ومشروع النهوض باللغة العربيّة
تتأسّس مجتمعات المعرفة في القرن الحادي والعشرين إلى حدّ بعيد على ما شهده قطاع المعلومات والاتّصال من تطوّرات هائلة شملت تأثيراتها كافّة القطاعات والميادين. واعتبارا لأهمّيّة هذا المجال الحيويّ، تصرف الألكسو اهتمامها إلى متابعة آخر التّطوّرات التي يشهدها وإلى استشراف القادم منها، حتى يكون متاحا لها تسخيرها لتأدية رسالتها ولخدمة أهدافها عبر تنفيذ سلسلة من المشاريع المجدّدة والرّائدة.
الحوسبة السحابية لخدمة التّعليم والمتعلّمين مشروع الألكسو للتّطبيقات الجوالة العربية مستودع الموارد التعليمية العربية المفتوحة (OER) نظم التعلّم الالكتروني المفتوح عالي الاستقطاب في الوطن العربي نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة
موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين مشروع علمي ثقافي تشرف على إنجازه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والغاية الأساسية من إنجازه هي التعريف بالدور الإيجابي الذي كان للأمة العربية في إغناء الحضارة البشرية وكان للثقافة العربية الإسلامية في إثراء الثقافة الإنسانية بما أضافته إليها وأسهمت به في تطويرها، وذلك من خلال الترجمة للأعلام من العلماء والأدباء العرب والمسلمين، أي للمتميزين الذين تركوا آثارا مكتوبة تدل على أهمية إضافتهم إلى العلم أو إلى الأدب.

الحوسبة السحابية

تُوفّر الحوسبة السحابية بنية تحتيّة رقميّة فعّالة تسمح للباحثين والمدرّسين والطلبة بالنّفاذ، من أيّ مكان وباستعمال أيّ نوع من الأجهزة الرّقميّة القادرة على الارتباط بالإنترنت، إلى موارد وخدمات قيّمة، والاستفادة من الإمكانيّات والوظائف التي توفّرها هذه البيئات الرقميّة الحديثة، ممّا يساهم في تحقيق جودة التّعلّم والتّعليم وترشيد الإنفاق ودعم مقوّمات العمل التّشاركي والتّعاوني.

وفي هذا الإطار يندرج مشروع الألكسو الهادف إلى دعم استخدامات الحوسبة السحابيّة في العالم العربي، وذلك من خلال 

إعداد دليل مرجعي لتوظيف الحوسبة السّحابيّة في مجالات التّعلّم والتّعليم والتّدريب موجّه إلى المؤسّسات والأفراد، يقدّم سبل الاستفادة من هذه التّكنولوجيات الحديثة، سواء في مجال تقديم الخدمات أو مجال الاستفادة منها.

إرساء عدد من المشاريع النّموذجيّة بالتّعاون مع مؤسّسات عربيّة للتّعليم والتّدريب.

تنظيم دورات تدريبيّة في مجال الحوسبة السّحابيّة.

المنصّة التّكنولوجيّة للتطبيقات

تمثل تطبيقات الهواتف الذّكيّة واللّوحات الرّقميّة واحدة من أسرع الأسواق العالميّة نموّا، حيث يزداد عدد مرتاديها بنحو المليون مستخدم يوميا. أما في المنطقة العربية، فإنّ إنتاج التّطبيقات والمحتويات الرّقميّة لم يرْقَ بعد إلى مستوى استغلال الإمكانيات الهائلة المتاحة لتطوير الخدمات الموجّهة إلى المؤسسات والإدارات والأفراد.

وفي هذا الإطار، جاء مشروع الألكسو الهادف إلى توفير البيئة التّقنيّة والمؤسّساتيّة الضّروريّة للمساهمة في بروز صناعة عربيّة لتطبيقات الهواتف الذّكيّة واللوحات الرقمية في مجالات التّربية والثّقافة والعلوم، وذلك من خلال:

إحداث منصّة تكنولوجيّة عربيّة (Alecso Apps Store) لتخزين تطبيقات الهواتف الذّكيّة واللوحات الرقمية المتخصّصة في مجالات التربية والثقافة والعلوم والألعاب التّعليميّة، بهدف تمكين المواطن العربي من خدمات النفاذ والبحث والتنزيل والاستخدام.

تنظيم مسابقة عربيّة كبرى (Alecso Apps Award) لحثّ المطوّرين العرب على الابتكار التكنولوجي، وعلى تقديم تطبيقات ذات جودة في مجالات التربية والثقافة والعلوم والألعاب التّعليميّة.

تنظيم دورات تدريبيّة لإنتاج تطبيقات ومضامين للهواتف الذّكيّة واللوحات الرقمية.

نظم التعلّم الالكتروني

يُمثل التعلّم الإلكتروني المفتوح عالي الاستقطاب(MOOC) اليوم ظاهرة عالمية تثير اهتمام كافّة المعنيّين بمجال التّعلّم والتّعليم والتّدريب، لما تُتيحُه لأعداد هائلة من المتعلّمين من فرص للنفاذ عبر الإنترنت إلى موارد تعليمية وتدريبيّة مفتوحة، بقطع النّظر عن جنسيّة المتعلّم أو جنسه أو مستواه التّعليميّ أو انتمائه الاجتماعيّ. أما في المنطقة العربية، فلا تزال المشاريع السّاعية إلى الاستفادة من هذه التطورات التكنولوجية في خطواتها الأولى، رغم وجود طلب حقيقيّ على خدمات التعلّم الإلكتروني المفتوح عالي الاستقطاب، تؤكّده الأعداد الكبيرة من المتعلّمين العرب المسجّلين على المنصّات الدّوليّة التي تقدّم هذا النّوع من الخدمات.

وفي هذا الإطار يندرج مشروع الألكسو الهادف إلى دعم توطين هذه التّوجّهات التّكنولوجيّة الحديثة في البلدان العربيّة، وذلك من خلال:

إنشاء منظومة عربيّة للتعليم الإلكتروني المفتوح عالي الاستقطاب، لتسكين الدّروس من مختلف الجامعات ومؤسّسات التّعليم والتّدريب في الوطن العربي، واستغلالها بصفة تشاركيّة.

إعداد دروس إلكترونيّة مفتوحة وعالية الاستقطاب مختصّة في تعليم اللغة العربية لأبنائها ولغير الناطقين بها، استجابة للطّلبات الكبيرة والملحّة في هذا المجال.

تنظيم دورات تدريبيّة في مجال إنتاج الدّروس الإلكترونيّة المفتوحة وعالية الاستقطاب، واستغلالها.

النفاذ الرقمي

نصّت اتفاقية الأمم المتحدة لعام 2007 حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على حقّ هذه الفئة في النّفاذ إلى المعارف والخدمات عبر تكنولوجيّات المعلومات والاتّصال. ولئن صادقت معظم الدول العربيّة على الاتّفاقيّة فإنّ تجسيدها الميدانيّ لا يزال في مراحله الأولى، رغم تنامي الوعي لدى العديد من الحكومات بأهميّتها، فقد بات جليّا أنّ المشكل لا يكمُن في السياسات، بل في آليّات التّنفيذ ومدى توفّر الموارد البشرّية المؤهّلة.

وفي هذا الإطار يندرج مشروع الألكسو الهادف إلى تيسير نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة إلى تكنولوجيّات المعلومات والاتّصال والمحتويات الرقمية، وذلك من خلال:

التّعريف بالمبادئ التوجيهية للنفاذ إلى محتوى الويب على مستوى الدّول العربيّة (www.alecso.org/wcag2.0)، في إطار تكريس حقّ الأشخاص ذوي الإعاقة في النّفاذ إلى تكنولوجيّات المعلومات والاتّصال والمحتويات الرقمية.

تنظيم ورشات عمل حول سياسات إدماج تكنولوجيّات المعلومات والاتّصال في تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة.

تنظيم دورات تدريبيّة لفائدة مطوّري مواقع الإنترنت والمكلّفين بإدارتها لضمان مطابقتها للمعايير الدّوليّة للنّفاذ الرقميّ.

جوائز

تمديد أجل قبول ملفات الترشح لجائزة تمديد أجل قبول ملفات الترشح لجائزة "ابن خلدون- سنغور" للترجمة... • دور النشر، يكون الترشح للجائزة بكتاب واحد تمت ترجمته من العربية إلى الفرنسية أو من الفرنسية إلى ...
إعلان التّرشّح لجائزة الألكسو-الشارقة للدّراسات اللّغوية والمعجمية الدورة الثالثة - 2019 إعلان التّرشّح لجائزة الألكسو-الشارقة للدّراسات اللّغوية... تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومجمع اللغة العربية بالشارقة عن فتـح باب...
 جائزة الشباب العربي لعام 2019 جائزة الشباب العربي لعام 2019 \n عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. ثانيا...
جائــــزة الأمير نايف للأمن العربـــي جائــــزة الأمير نايف للأمن العربـــي الإعلان عن جائزة الأمير نايف للأمن العربي لعام 2019 تخليدُا لذكرى فقيد الأمن العربي الأمير نايف بن عبد...
جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع   جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع (لمزيد من المعلومات)

شؤون عربية

  شؤون جمهورية الصومال الفيدرالية       

اعلانات

تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - الكسو عن فتح باب الترشح لوظيفة مدير ادارة العلوم والبحث العلمي...