المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

أخبار

 

جائزة "ابن خلدون- سنغور" للترجمة

مستجدات

أحداث مرتقبة

أحداث مرتقبة

المراكز الخارجية

            

مجالات العمل والمشاريع

  1. التربية
  2. الثقاقة وحماية التراث
  3. العلوم والبحث العلميّ
  4. تكنولوجيا المعلومات والاتصال
  5. موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين
من أجل تربية فاعلة وبنّاءة، تعدّ النّاشئة لتحدّيات المستقبل...
تعمل الألكسو في إطار خطّة تطوير التّعليم في الوطن العربي على المساعدة على ضمان حقّ النّفاذ إلى تعليم ذي جودة في مختلف البلدان العربيّة، انطلاقا من إيمانها بالأهمّيّة الاستراتيجيّة لهذا القطاع، وبدوره في ضمان التنمية المستدامة وتحقيق التّقدّم والازدهار للأفراد والمجتمعات.

من أجل ثقافة أصيلة ومتفتّحة، ترسّخ الهويّة وتمدّ الجسور...
تؤمن الألكسو بأنّ الثّقافة التي تجمع بين معرفة التّراث العربيّ الإسلامي وتبني مبادئه الأصيلة وقيمه الرّاقية، وبين الانفتاح على مختلف الرّوافد العالميّة في إطار حوار متكافئ وبنّاء، هي خير حصن يقي الإنسان العربيّ مخاطر الانبتات أو الوقوع بين براثن التّطرّف والإرهاب. ومن هذا المنطلق، فإنّ الألكسو تعمل على تعريف الإنسان العربيّ بجوهر ما تنبني عليه ثقافته الأصيلة من مبادئ وقيم، وتسعى في الآن نفسه إلى مدّ جسور تصله بباقي ثقافات العالم ليتفاعل معها ويأخذ منها ويضيف إليها على أساس الاعتزاز بالذّات والقدرة على التّأقلم مع خصوصيّات العصر ومتطلّباته.

من أجل بحث علميّ متطوّر وذي أثر، يواكب المستجدّات ويضمن الاستدامة...
تُبنى الأمم والحضارات على أعمدة منها العلوم. وعلى هذا الأساس تعمل الألكسو على تأصيل ما توصّلت إليه الدّول المتقدّمة من نتائج علميّة في البيئة العربيّة، كما تسعى إلى تطوير البحث العلميّ في هذه البيئة حتّى تكون من المنتجين المضيفين في هذا المجال، ولا يقتصر دورها على النّقل والاستهلاك.

تعزيز دور العلوم والبحث العلميّ في تنمية المجتمعات العربيّة الإسهام في تنفيذ خطّة تطوير التعليم في الوطن العربيّ ومشروع النهوض باللغة العربيّة
تتأسّس مجتمعات المعرفة في القرن الحادي والعشرين إلى حدّ بعيد على ما شهده قطاع المعلومات والاتّصال من تطوّرات هائلة شملت تأثيراتها كافّة القطاعات والميادين. واعتبارا لأهمّيّة هذا المجال الحيويّ، تصرف الألكسو اهتمامها إلى متابعة آخر التّطوّرات التي يشهدها وإلى استشراف القادم منها، حتى يكون متاحا لها تسخيرها لتأدية رسالتها ولخدمة أهدافها عبر تنفيذ سلسلة من المشاريع المجدّدة والرّائدة.
الحوسبة السحابية لخدمة التّعليم والمتعلّمين مشروع الألكسو للتّطبيقات الجوالة العربية مستودع الموارد التعليمية العربية المفتوحة (OER) نظم التعلّم الالكتروني المفتوح عالي الاستقطاب في الوطن العربي نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة
موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين مشروع علمي ثقافي تشرف على إنجازه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والغاية الأساسية من إنجازه هي التعريف بالدور الإيجابي الذي كان للأمة العربية في إغناء الحضارة البشرية وكان للثقافة العربية الإسلامية في إثراء الثقافة الإنسانية بما أضافته إليها وأسهمت به في تطويرها، وذلك من خلال الترجمة للأعلام من العلماء والأدباء العرب والمسلمين، أي للمتميزين الذين تركوا آثارا مكتوبة تدل على أهمية إضافتهم إلى العلم أو إلى الأدب.

انطلاق أعمال الاجتماع الإقليمي الرابع للشركاء الخاصّ بالهدف الرابع من أهداف التّنمية المستدامة (التّعليم الجيّد) بالمنطقة العربية

انطلقت يوم 17 أكتوبر 2017 بمقرّ المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (ألكسو) بتونس العاصمة أعمال الاجتماع الإقليمي الرابع للشركاء الخاصّ بالهدف الرابع من أهداف التّنمية المستدامة (التّعليم الجيّد) بالمنطقة العربية.
وفي كلمة ألقاها في افتتاح الاجتماع، أكّد د. سعود هلال الحربي المدير العام للألكسو أنّ التّعليم حقّ مدنيّ من حقوق الإنسان الأصيلة، وهو ما يستدعي العمل المتزامن على محاور الإتاحة والتّمكين والتّجويد حتّى تنعم كافّة الفئات، دون استثناء ولا إقصاء، بهذا الحقّ الجوهريّ. وذكّر د. الحربي بأنّ القفزات النّوعيّة التي حقّقتها العديد من الدّول في العقود الأخيرة إنّما تأسّست إلى حدّ بعيد على عنايتها بنظمها التّربويّة وحرصها على الارتقاء بمخرجاتها، مشيرا إلى الحاجة الملحّة إلى خطط واقعيّة تضمن ديمقراطيّة التّعليم وتكفل تكافؤ الفرص، وتجمع بين ضمان الالتحاق بالتّعليم وبين تجويده، حتّى يتسنّى للمنظومات التّربويّة أن تؤدّي دورها كاملا في التّنمية الاجتماعيّة والإنسانيّة وبناء المواطن العالمي بعيدا عن كلّ انغلاق أو إقصاء. وختم المدير العام للألكسو كلمته بتثمين التّنوّع الثّقافيّ الخلاّق الذي يميّز فريق العمل الإقليميّ، مؤكّدا حرص المنظّمة على مدّ جسور التّعاون مع شركائها الإقليميّين والدّوليّين ومع كافّة الفاعلين الميدانيّين من أجل تحقيق هذه الرّسالة السّامية.
ومن جهته، هنّأ د. حمد بن سيف الهمامي، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية ببيروت، في كلمته في الجلسة الافتتاحيّة، د. سعود هلال الحربي على انتخابه مديرا عامّا للألكسو، معربا عن سعادته بوجود مناصر لقضايا التّربية والتّعليم على رأس هذه المنظّمة الهامّة، ومؤكّدا استعداد اليونسكو للعمل مع كافّة الشّركاء والفاعلين الإقليميّين من أجل تحقيق الهدف الرّابع من أهداف التّنمية المستدامة. ثمّ قدّم د. الهمّامي بسطة حول المجموعة الإقليميّة العاملة على مستوى المنطقة العربيّة، مذكّرا بإطار عملها وبأهدافها، ومستعرضا أبرز أنشطتها الرّامية إلى مساعدة دول المنطقة على تنفيذ خارطة الطّريق التي تمّ وضعها، مع مراعاة خصوصيّات كلّ دولة واحتياجاتها. كما أشار مدير مكتب اليونسكو للتربية ببيروت إلى ما نبّه إليه التّقرير الأخير لمعهد اليونسكو للإحصاء من أنّ ثلثي الأمّيّين عبر العالم هم من الملتحقين بالمؤسّسات التّعليميّة، وهو ما يحتّم إعادة النّظر في أداء هذه المؤسّسات، ويدعو الحكومات إلى إعادة ترتيب أولويّاتها، وهنا يبرز دور المنظّمات الإقليميّة والدّوليّة وسائر الشّركاء كهياكل مختصّة يمكنها أن تساعد على رسم السّياسات الرّامية إلى تجويد التّعليم.
أمّا د. محمّد مدبولي مدير إدارة التّربية بالألكسو، فقد ذكّر بالدّور الإقليميّ الهامّ الذي تؤدّيه المنظّمة على مستوى المنطقة العربيّة، مستعرضا عددا من مشاريعها ومبادراتها السّاعية إلى ضمان ديمقراطيّة التّعليم وجودته، ومنها إصدار دراسة "البقاء من أجل الاستدامة" ومبادرتها لوضع اتّفاقيّة عربيّة لضمان حقّ التّعليم في مناطق النّزاع وتحت الاحتلال.
هذا وتتواصل أعمال الاجتماع الإقليمي الرابع للشركاء الخاصّ بالهدف الرابع من أهداف التّنمية المستدامة على امتداد يومي 17 و 18 أكتوبر 2017، حيث من المنتظر أن تتمّ متابعة التقدّم المحرز في هذا المجال، والتوافقِ حول عدد من الأنشطة الاتصاليّة وأنشطة المناصرة والدعم التي من شأنها المساعدة على تحقيق التّعليم الجيّد للجميع في كافّة دول المنطقة.

 

جوائز

تمديد أجل قبول ملفات الترشح لجائزة تمديد أجل قبول ملفات الترشح لجائزة "ابن خلدون- سنغور" للترجمة... • دور النشر، يكون الترشح للجائزة بكتاب واحد تمت ترجمته من العربية إلى الفرنسية أو من الفرنسية إلى ...
إعلان التّرشّح لجائزة الألكسو-الشارقة للدّراسات اللّغوية والمعجمية الدورة الثالثة - 2019 إعلان التّرشّح لجائزة الألكسو-الشارقة للدّراسات اللّغوية... تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومجمع اللغة العربية بالشارقة عن فتـح باب...
 جائزة الشباب العربي لعام 2019 جائزة الشباب العربي لعام 2019 \n عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. ثانيا...
جائــــزة الأمير نايف للأمن العربـــي جائــــزة الأمير نايف للأمن العربـــي الإعلان عن جائزة الأمير نايف للأمن العربي لعام 2019 تخليدُا لذكرى فقيد الأمن العربي الأمير نايف بن عبد...
جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع   جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع (لمزيد من المعلومات)

شؤون عربية

  شؤون جمهورية الصومال الفيدرالية       

اعلانات

تعلن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - الكسو عن فتح باب الترشح لوظيفة مدير ادارة العلوم والبحث العلمي...