المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

آخر المستجدّات

التعريف بالموسوعة

"موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين"، مشروع علمي ثقافي، تشرف على إنجازه المنظمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم، حسب قرار مجلسها التنفيذي الّذي ارتأى أن تكون للأمة العربية موسوعتها الحافظة لتراثها والواصلة بين ماضيها وحاضرها ومستقبلها، من خلال تسجيل الحياة الفكرية للأمة العربية ومنجزات رجالها المتميزين عبر العصور، وما كتبوه وأضافوا به إلى ثقافتهم العربية والإنسانية إضافات مقدّرة وفاعلة وكان لكل ذلك أثر واضح في حلقات الحضارة الإنسانية الكبرى التي نعيشها.

وقد رتبت مداخل الموسوعة على ترتيب الحروف الهجائية حسب الألقاب أو النّسبة. وصدر منها أربعة وعشرون جزءًا بلغت بها إلى حرف الغين (19 حرف من 28) وبلغ مجموع الأعلام المترجم لهم فيها 4120 علمًا من جميع الأقطار العربية ممّن كتب بلُغة العرب.

وتقوم أهداف هذا المشروع المهمّ على:

● بناء الوعي العربي بالانتماء والثقة في طاقات الأمّة وإسهام رجالها في صياغة المعرفة.

التعريف بالمتميزين من أعلام الأمة العربيّة وإضافاتهم وتصويب التحريف المتعمّد عنهم.

تكوين مرجع حديث لشبابنا يقرّب لهم البحث وييسّر لهم الوصول إلى صورة تأليفية عن أعلامنا، مع الإشارة للمصادر الموثقة ومراجع كلّ مدخل.

استجابة الـمُنظّمة لما دعا إليه دستورها من "إصدار المراجع الأساسيّة"، ومنها المصادر الجامِعة والمُعَرّفة برجال الأمّة وجُهودهم التي تظافروا بها على بناء ثقافَـتها المتواصلة الحلقات عَبْر الأجيال والبلدان.