المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

آخر المستجدّات

1- موجّهات برامج التربية

1- تنمية التعاون الإقليمي بين المنظمات العاملة في الدول العربية في مجال التربية وتحقيق التكامل والتنسيق بين مشروعاتها.

2- تعزيز جهود تعميم التعليم الأساسي (الإلزام) وجهود محو الأمية بكل أشكالها، وتعليم الكبار، والتعليم المستمر كذلك، والعمل على زيادة الاعتمادات المخصصة لها في الموازنات القادمة، وإعداد دراسات علمية متكاملة تتضمن بدائل مختلفة وتتناول طرائق التنفيذ وأساليب التمويل والهياكل التنظيمية، والاستعانة بالخبراء من أجل مساعدة الدول على وضع خططها الوطنية لمحو الأمية وتعليم الكبار، وتفعيل دور المنظمات الأهلية ومؤسسات الإعلام في مجال محو الأمية وتعليم الكبار في إطار العملية التعليمية وتمهينها.

3- تعميم مرحلة التربية قبل المدرسية والعمل على إدماجها في البنية التعليمية.

4- إعداد برامج تعليمية عربية محورها إدارة الأزمات، توجه إلى الصغار والكبار.

5- تطوير دور المرأة وتحسين صورتها في المناهج التعليمية بما يتناسب مع دورها كشريك أساسي في التنمية البشرية.

6- تنمية عادة القراءة لدى مختلف شرائح المجتمع، وتبني مشروعات قومية ووطنية في مجال القراءة للجميع.

7- توجيه اهتمام خاص لذوي الاحتياجات الخاصة، من موهوبين و متخلفين، والعمل على إدماج الفئة الأخيرة في المسارات التعليمية المعتادة.
تحقيق التعاون بين المؤسسات التربوية بالأقطار العربية والعمل على توحيد نتاجات التعلم في المراحل التعليمية المختلفة.

8- تشجيع القيام بجهد عربي مشترك من أجل إعداد المخططين التربويين إعدادا متجددا، لتحقيق التفاعل اللازم بين التجارب العربية في ميدان التخطيط، وبينها وبين التجارب العالمية.

9- تبني مفهوم الجامعة المنتجة الذي يحقق التفاعل الحقيقي مع المجتمع ويمكِّن من توفير موارد مالية إضافية للجامعة لدعم نشاطاتها المختلفة دون الإخلال بمهامها الأساسية.

10- رصد تجارب الأقطار العربية في مجال الجامعة المفتوحة والتعلم عن بعد، وحصر مستلزمات التعليم عن بعد ومتطلبات التعليم المفتوح الواجب توفيرها لتنفيذ هذا الأسلوب من أساليب التعليم، ووضع ضوابط الجودة النوعية له.

11- تشكيل هيئات وطنية تضطلع بمسئوليات التقويم لمؤسسات التعليم العالي على مستوى الدولة، ووضع الآليات، والمعايير والضوابط للتقويم الذاتي والخارجي، والاستفادة من خبرات المنظمة العربية لاقتراح آليات لاعتماد التقويم ـ اختياريا ـ على مستوى الوطن العربي.

12- إيلاء الوضع التعليمي في فلسطين عناية خاصة لتعزيز قدرته على مواجهة تحديات الخطر الصهيوني، والحفاظ على عروبة شعب فلسطين.

13- تعزيز وتطوير التعليم التقني والمهني في مجالاته المختلفة بما يتفق مع الاتجاهات العالمية المعاصرة ومتطلبات سوق العمل العربية.

14- الالتزام بتحقيق مبدأ حق الإنسان العربي في التعليم وتكافؤ الفرص والاستمرار وتوفير برامج التعليم للجميع.

15- وضع معايير وضوابط عمل الجامعات الخاصة في الوطن العربي، بما يضمن الجودة النوعية لها، ومراجعة هذه الضوابط والمعايير في ضوء ما تبديه الدول من ملاحظات حول نتائج ما تم تطبيقه منها، واقتراح تعديلها إذا لزم الأمر، ورصد تجارب الدول العربية وغيرها في هذا المجال.

16- تحسين جودة التعليم بمختلف مراحله، واستخدام التقانة في التربية، والتوسع في إنتاج البرمجيات التعليمية اللازمة لعملية التعليم والتعلم، مع وضع المواصفات الفنية والتربوية والعلمية لإنتاج البرمجيات التعليمية وتحديد المعايير المناسبة لتقويمها.

17- إنشاء شبكة عربية لتقانة المعلومات ومصادرها، تكون مركزا لتنسيق المعارف وتوحيد التوجهات، وتطوير المهارات وتبادلها بين الدول العربية، وغيرها من الدول.

18- التعريف بالتجارب التربوية الريادية المتميزة على المستوى العربي والإسلامي والدولي وتحقيق الاستفادة منها.

19- إنشاء مراكز لاكتشاف ورعاية الموهوبين في مختلف المجالات التربوية والتعليمية.

20- إنشاء مرصد عربي للتربية يوثق المعلومات والدراسات والتجارب الرائدة لتصبح بمثابة مرجع عربي شامل يستفيد منه جميع التربويين العرب في مختلف تخصصاتهم.

21- دراسة إمكانية إنشاء جهاز موحد لمعادلة واعتماد الشهادات والدرجات العلمية بين الأقطار العربية.

22- تفعيل أدوار كل المؤسسات التربوية غير النظامية وخاصة الأسرة ووسائل الإعلام في تربية الناشئة.

مجال التربية والتعليم