المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اصدارات

الدراسات المستقبلية في الوطن العربي: الحال والمآل

صدر حديثا عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، كتاب بعنوان «الدراسات المستقبلية في الوطن العربي: الحال والمآل» يقع في 182 صفحة.
يتضمن الكتاب أعمال الندوة التي عقدتها المنظمة، تحت هذا العنوان، بتونس العاصمة في الفترة 22 - 24 سبتمبر 2014، وشارك فيها نخبة من كبار المهتمين بالدراسات المستقبلية في الوطن العربي وفي العالم.
وقد بين المدير العام للمنظمة في تقديمه للكتاب أهمية الدراسات المستقبلية وحاجة الأمة العربية إلى توطينها باعتبارها وسيلة هامة للعروج إلى المستقبل، والفوز بمكانة لائقة فيه، خاصة وأن أمتنا قادرة على توظيف ما تملك من عناصر القوة ليكون مستقبلها أفضل من حاضرها ولتتجاوز إحباطات الحال في اتجاه نجاحات المآل. وأعرب عن أمله أن تكون مادة الكتاب حافزا لاستنهاض الهمم من أجل معالجة مشاكل الحاضر التي هي نتاج سوء التخطيط في الماضي: فشل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفشل ذريع في التربية والتعليم. وأوضح أن شعار الندوة «اصنع مستقبلك بنفسك قبل أن يصنعه لك الآخرون» تم اختياره من أجل إبراز أهمية الدراسات المستقبلية للأمم التي تسعى إلى ضمان استمرار وجودها في سباق المستقبل، إن لم يكن في الصدارة ففي الكوكبة المتقدمة، منبّها إلى أننا إن لم نحل مشاكلنا بأنفسنا فإن الغير لن يحلها لصالحنا بل لصالحه هو، هذا إذا لم يعقّدها ليتمكن من استغلالنا أكثر.

للاطّلاع على محتوى الكتاب، يرجى الضّغط هنا: الرابط

المجلّة العربيّة للمعلومات المجلد 25 / العدد الثّاني ديسمبر 2015

أصدرت الألكسو (إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتّصال) العدد الجديد من المجلّة العربيّة للمعلومات

محتوى العدد : 

 

 

للمشاركة في العدد القادم للمجلة العربية للمعلومات، يرجى إرسال مقالاتكم إلى البريد الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. وذلك قبل يوم الاثنين 31 أكتوبر 2016، علما بأن العدد يصدر خلال شهر ديسمبر 2016.

 

لتحميل النسخة الكاملة من المجلة ، يرجى الضغط هنا.

التراث الثقافي المغمور بالمياه الواقع العربي والآليات الدولية للحماية

صدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، كتاب بعنوان «التراث الثقافي المغمور بالمياه: الواقع العربي والآليات الدولية للحماية» يقع في 96 صفحة.
تأتي هذه الدراسة، التي عرضت على الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي (الرياض 10 - 13 يناير 2015)، في إطار تنفيذ التوصية الصادرة عن الدورة 21 لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي بشأن «تحفيز الدول العربية، غير الأطراف في اتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه لعام 2001 على المصادقة عليها»، حيث بيّنت الدراسة أهمية هذه الاتفاقية وتكاملها مع اتفاقية قانون البحار، وعدم مساسها بما هو مثبت في الاتفاقيات الموقعة بين الدول المتجاورة لتنظيم الولاية في المناطق الواقعة بينها.

صدور العدد 61 من المجلة العربية للثقافة

استأنفت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) إصدار المجلة العربية للثقافة بالعدد 61. ويتضمن مجموعة من الدراسات المحكمة حول ملف العدد عن «الشعر العربي والحداثة» الذي تناول الموضوعات التالية:
عبد الله حمد محارب: الشعر العربي ومحنة الحداثة.
سعد عبد العزيز مصلوح: هل الرّويّ الموحّد هو الأصل في شعر العرب؟ رجعة نظر في مقولة «عيوب القافية».
عبد السلام المسدي: العرب والحداثة الشعرية: بحثا عن الحلقة الغائبة.
محمد الغزي: عندما تتكلم القصيدة من وراء حجاب.
أسماء جموسي عبد الناظر: هل قصيدة النثر ضد الذاكرة؟

«دراسات قانونية في الأخلاقيات الطبية والحيوية» إصدار جديد عن المركز العربي للتعريب و الترجمة والتأليف بدمشق

صدر حديثا عن المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، مؤلف جديد بعنوان «دراسات قانونية في الأخلاقيات الطبية والحيوية» يقع في 274 صفحة .
يتضمن الكتاب ستة فصول، يتناول الفصل الأول الأخلاقيات الحيوية وعلاقتها بالقانون، أما الفصل الثانـي فهو مخصص للمبادئ الأساسية التـي تحكم الأخلاقيات الحيوية، والفصل الثالث يتناول الحق في الكرامة الإنسانية في نطاق الأخلاقيات الحيوية، ويتعلق الفصل الرابع بحجية البصمات الوراثية في الإثبات، أما الفصل الخامس فهو مخصص لتأثير التقدم العلمي في مجال الطب الحيوي على حقوق المرضى، في حين يعالج الفصل السادس والأخير المسؤولية المدنية للطبيب.
المؤلف من إصدارات 2015 ويبلغ سعره 8 دولارات أمريكية للرغبين الحصول على نسخة منه، يمكن الاتصال بالعنوان التالي:
المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر- بدمشق
سوريا - دمشق - العفيف - جادة عبد ربه - رقم 2 ص.ب: 3752
هاتف: 00963113334876 - فاكس: 00963113330998
أو الاتصال عبر البريد الالكتروني: e-mail: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

مجموعات فرعية