المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم أحداث أصداء الصحافة "القدس المفتوحة" تفوز في المرحلة الأولى من مسابقة (الألكسو) على مستوى فلسطين

"القدس المفتوحة" تفوز في المرحلة الأولى من مسابقة (الألكسو) على مستوى فلسطين

 

رام الله-رايــة:

فازت جامعة القدس المفتوحة بالمركز الأول على مستوى فلسطين ضمن المرحلة الأولى من مسابقة (الألكسو) للتطبيقات الجوالة، التي تنظمها المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم، وذلك في مجال التربية.

وبناءً على هذا، فإن الجامعة تأهلت للمنافسة على الجائزة الكبرى على مستوى الدول العربية في حفل ختامي سيقام في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة خلال تشرين الثاني القادم.

وتعقيبًا على الفوز، قال نائب رئيس "القدس المفتوحة" للشؤون الأكاديمية أ. د. سمير النجدي: "إن الجامعة تمكنت من الفوز على مستوى فلسطين عبر تقديمها مساق "الإدارة الاستراتيجية" الذي طورته الجامعة بنمط مقررات الدراسة الذاتية التي ستطرح بالفصل الأول (1161).

وبيّن النجدي أن فريق العمل تكوّن من طاقم مركز التعليم المفتوح الذي تولى مهمة التطوير الفني والبرمجي والتصميم التعليمي، بالإضافة إلى فضائية القدس التعليمية التابعة للجامعة التي تولّت إنتاج المحاضرات، وكان خبير المحتوى ومقدم الفيديو عضو الهئية التدريسية بفرع الجامعة في رام الله والبيرة أ. د. ذياب جرار، موضحًا أن المسابقة جاءت بتوجيهات من رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو.

إلى هذا، أوضح مدير مركز التعليم المفتوح أ. بهاء ثابت أن مساق تطبيق تعلّم الإدارة الاستراتيجية هو أحد مقررات الجامعة، بالإضافة إلى كونه نموذجًا للمقررات الإلكترونية المفتوحة التي تطورها الجامعة بنمط التعلم الذاتي والقابلة للتشغيل على الحواسيب والهواتف الذكية كتطبيقات. وأضاف أيضًا أن هذه المقررات مصممة بمخرجات تعلم تتمحور حول الطالب وفق استراتيجيات تعلم فعالة وبأحدث الوسائل التكنولوجية التي تلائم احتياجات الطلبة، مبينًا أن التطبيق والمقررات بهذا النمط تهدف إلى المساهمة في تحسين مخرجات التعلم، وتعزز التعلم والتعليم وطنياً وعربياً من خلال نشر المقررات كمصادر تربوية مفتوحة.

كما، ثمّن ثابت جهود مساعد رئيس الجامعة لشؤون التكنولوجيا والإنتاج، والمشرف العام لفضائية القدس التعليمية د. م. إسلام عمرو في دعمه التطبيق وتطويره، بالإضافة إلى المسابقة بمراحلها المختلفة.

يذكر أن جائزة الألكسو للتّطبيقات الجوّالة (Alecso Apps Award) جائزة سنويّة تُسْنَدُ إلى أفضل التّطبيقات المنجزة عربيًا في مجالات التّربية والثّقافة والعلوم والألعاب التّعليميّة، وتندرج أيضًا في إطار مشروع أشمل تنفّذه المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم، ويهدف إلى توفير البيئة التّقانيّة والمؤسّساتيّة الضّروريّة للمساهمة في بروز صناعة عربيّة لتطبيقات الهواتف الذّكيّة واللوحات الرقمية، وذلك من خلال المساهمة في تطوير رؤية عربيّة مشتركة خاصّة بالقطاع، وتنمية الموارد البشريّة العربيّة المتخصّصة، وتيسير عمليّات إنتاج التّطبيقات الجوّالة ونشرها.

 

http://www.raya.ps/ar/news/952415.html