المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم أحداث أصداء الصحافة عام / بدء أعمال المنتدى الإقليمي حول تدريس العلوم في المنظومات التربوية العربية بتونس
برقيات تعزية

عام / بدء أعمال المنتدى الإقليمي حول تدريس العلوم في المنظومات التربوية العربية بتونس

 

بدأت في مدينة الحمامات التونسية اليوم ، أعمال المنتدى الإقليمي الأول حول تدريس العلوم في المنظومات التربوية العربية ، الذي تعقده المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم " الألكسو " بالتعاون مع وزارة التربية التونسية والمركز الدولي للتدريب التربوي وخبراء ومختصين من جميع الدول الأعضاء بالمنظمة .
وأكد المدير العام للألكسو عبد الله حمد محارب في كلمة ألقها نيابة عنه مدير إدارة العلوم والبحث العلمي في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ابوالقاسم البدري ضرورة بدء القائمين على المؤسسات التربوية في مراجعة المشروع التربوي وتعزيز قدرته من أجل إحداث تغيير في أعماق الإنسان العربي ونظرته إلى الكون والطبيعة والعالم.
وشدد محارب على ضرورة تدارك مقوّمات بلوغ الحضارة والتطور، عبر إتباع برامج تعليمية جديدة تهدف إلى بناء الفرد بناء متوازنا عقلياً ونفسياً ، حتى يقدر العقل العربي أن يلتمس أسباب تطوره ونمائه ، ويبتعد عن تكرار ذاته وإعادة إنتاج مُنجزاته.
وعد مدير عام الألكسو العلوم والتكنولوجيا أحد الأركان الأساسية التي تسهم بشكل فاعل وأساسي في تحقيق التنمية الشاملة ، مشيراً إلى أنه لا مناص من أن تركّز فيها الجهود ، وأن تسخّر لها الإمكانات ، وتعد لها الاستراتيجيات.
وأوضح أن قضية تحسين جودة تعليم العلوم واحدة من أهم القضايا المتعلقة بالنهضة التربوية والعلمية في البلاد العربية ، لما لتعليم العلوم ونشر الثقافة العلمية من أهمية كبرى في خلق جيل مثقف علمياً قادر على الإسهام الفعّال في تنمية مجتمعاته وعلى استعمال العلوم في تحسين مستويات المعيشة ، ورفع دخل الفرد ، والتماشي مع العالم الذي يزداد فيه استعمال التكنولوجيا بشكل متسارع .
ويناقش المنتدى الذي يستمر ثلاثة أيام منهجية التحقيق والاستقصاء كطريقة في تدريس العلوم يستوجب إدماجها في المناهج التربوية العربية لتطوير طرق تدريس العلوم التطبيقية ، كما يستعرض التجربة الأوروبية في تطبيق مقاربة التحقيق والاستقصاء وما حققته من نتائج .
وتعقد المنظمة على هامش المنتدى ورشتي عمل الأولى حول "حقيبة الباحث العربي الصغير"، والثانية حول " تصميم أدلة لرفع مهارات معلمي الرياضيات والعلوم الأساسية " .

 

http://www.spa.gov.sa/viewstory.php?newsid=1518704