المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

آخر المستجدّات
المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم أحداث بيان الألكسو بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

بيان الألكسو بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

يحتفل العالم في الثامن من مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة.
وإذ تعرب المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) عن اعتزازها بهذا اليوم، فإنّها تحيّي بهذه المناسبة كل نساء العالم لما يضطلعن به من أدوار رائدة واستثنائية في صنع تاريخ بلدانهن، وتخصّ بالذّكر النّساء في مواطن النّزاعات، لصمودهن في وجه الاعتداءات وحرصهنّ رغم الصّعوبات على مواصلة الاضطلاع بأدوارهنّ الأسريّة والاجتماعيّة والحضاريّة، وفي صدارة هؤلاء المرأة الفلسطينيّة المكافحة من أجل رفع المظالم واسترجاع الحقوق. وبهذه المناسبة تستحضر الألكسو تكريم المدير العام للمنظمة الدكتور عبد الله حمد محارب للمعلمة الفلسطينية حنان الحروب الفائزة بجائزة «أفضل معلم في العالم». وهو تكريم مستحق لمعلمة قامت بأداء واجبها التّربوي، وصنعت من الصّعوبات إطارا للتّميّز والإبداع.
ومن جانب آخر تعمل الألكسو على المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، وبخاصة الهدف الرابع الخاص بضمان التعليم الجيد والمنصف للجميع، والهدف الخامس الخاص بالمساواة بين الجنسين. كما وقّعت المنظّمة العديد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون مع منظّمات عربية ودوليّة ووزارات ومؤسسات وجمعيات من أجل دعم صورة المرأة الفاعلة والابتعاد عن صورتها النمطية في المقررات الدّراسية ووسائل الإعلام.
إنّ الاحتفال باليوم العالمي للمرأة مناسبة للتّأكيد على أنّ الاعتراف بمكانتها لا بدّ أن يترجم إلى مزيد من الخطوات العمليّة الإضافيّة التي تمكّنها من المساهمة في بناء مجتمعاتها وترسيخ ثقافة الفعل والتّميّز لدى النّاشئة، وهو رهان من الواجب كسبه في عالم تتسارع فيه التّغيّرات وتتزايد التّحدّيات حتّى نضمن للأفراد الرفاه ونحقّق للأوطان المناعة والازدهار.