المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

آخر المستجدّات
المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم أحداث الألكسو تدين الاعتداءات على المسرح الروماني وأعمدة التترابيلون في مدينة تدمر الأثرية

الألكسو تدين الاعتداءات على المسرح الروماني وأعمدة التترابيلون في مدينة تدمر الأثرية


مرّة أخرى تتجدّد الانتهاكات وعمليات التخريب والدّمار التي يتعرّض لها التراث الثقافي الإنساني في سورية نتيجة الأعمال الإجرامية التي تقترفها عصابات التطرّف والانغلاق التي عمدت إلى تحطيم واجهة المسرح الروماني وأعمدة الترابيلون في مدينة تدمر الأثرية في ريف حمص الشرقي المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وتعدّ من أقدم المدن التاريخية في العالم التي نافست برموزها المعمارية التاريخية عاصمة الإمبراطورية الرومانية أيام مجدها وأصبحت عاصمة لأهم ممالك الشرق.
وإنّ المنظّمة العربية للتربية والثقافة تعبّر عن إدانتها الشّديدة لتكرّر هذه الجرائم غير المسبوقة في التاريخ المعاصر والتي تهدّد باختفاء مدن تاريخية ومعالم ومواقع أثرية بكاملها. وتدعو المجموعة الدولية وفي مقدمتها منظمة اليونسكو إلى تحمّل مسؤولياتها التّاريخية وحشد كلّ طاقتها من أجل وضع حد لممارسات التّطهير الثقافي وحماية التراث الثقافي المهدّد في فلسطين والعراق وليبيا وفي كل مناطق النزاع الأخرى ومنع استهدافه والإضرار به والالتزام بتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات والبروتوكولات الدولية والإقليمية ذات العلاقة.