المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

آخر المستجدّات

الاكسو تطلق مشروع محرك البحث العربي مفتوح المصدر

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) يوم الاربعاء 26 ابريل اجتماع خبراء محرك البحث العربي مفتوح المصدر و ذلك بمقر المنظمة بحضور عدد هام من الجامعات ومراكز البحث العربية والعالمية وسيكون هذا المحرك رائدا من حيث فعاليته وقابليته للتطوير وقدرته على التعامل مع الجوانب الخاصة للغة العربية، ومتخصًصا في مجال البحوث والدراسات العلمية التي تنشرها الجامعات والمراكز البحثية العربية.
كما سيساهم في تعزيز المحتوى الرقمي العلمي العربي وفهرسة محتوياته ويدعم خصائص اللغة العربية، كما سيشكل دافعا قويا لأصحاب المعلومات والمعارف لنشر ما لديهم إلكترونيا، الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز المحتوى الرقمي العربي على الشابكة.
ما يجدر ذكره ان وجود محرك بحث عربي يمتاز بالذكاء الاصطناعي وبالقدرة على التعامل الدقيق والعلمي مع خصائص اللغة وخاصة الدلالية منها، سيساعد على تحسين نوعية وكفاءتها ، وفهرسة المحتوى العربي بشكل دقيق وذكي قادر على دعم المسح الضوئي للملفات والمعلومات المكتوبة باللغة العربية، وفهرستها بدرجة عالية من الجودة، سيثري المحتوى الرقمي العربي الذي يعاني حاليا من عدم الكفاءة وتدني الجودة.

الألكسو تشارك في أعمال لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك (الدورة 46) الإسكندرية 21-22-23 أبريل 2017

بدعوة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (لجنة المنظمات والاتحادات العربية) تشارك المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في الدورة 46 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك، برئاسة معالي المدير العام للمنظمة الدكتور عبد الله حمد محارب وعضوية كل من الأستاذ حسين اليزيدي والأستاذ عبد الحق حايف، وسيخصّص هذا الاجتماع لمتابعة نتائج أعمال الدورة 45 إضافة إلى بنود أخرى ذات علاقة بالعمل العربي المشترك.
اجتماع اللجنة الفنية للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك يومي الجمعة والسبت 21و22 أبريل 2017، أما يوم الأحد 23 أبريل، فيكون اجتماع اللجنة العليا برئاسة معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية 2017.

مجلة "ألكسو الإخبارية" تقدم تغطية رسمية لزيارة مديرعام الألكسو الى دولة فلسطين

صدر العدد الجديد من مجلة "الكسو الإخبارية"، ويتميز هذا العدد بتغطية خاصة لنشاط معالي المدير العام المتعلق بزيارته إلى دولة فلسطين في شهر فبراير 2017 حيث شملت الزيارة وضع اكليل من الزهور على ضريح الشهيد ياسر عرفات كما استقبله فخامة الرئيس محمود عباس ابو مازن في مقر الرئاسة بمدينة رام الله وادي زيارات الى مختلف الهيئات الحكومية والتقى كبار شخصيات دولة فلسطين.
كما تضمن هذا الاصدار الجديد لنشرة الالكسو الاخبارية باقة من الأخبار حول أبرز الفعاليات التي قامت بها المنظّمة على مدى أشهر يناير وفبراير و مارس 2017 وهي أنشطة متنوّعة تدلّ على سعيها الى تعزيز حضور ها على المستويات الوطنية والإقليميّة والدولية، ومدّ جسور التواصل مع المنظّمات والهيئات الإقليميّة والدولية التي تشاركها نفس الاهتمام لتحقيق القيم والأهداف المشتركة في قطاعات حيويّة واستراتيجيّة وخاصة منها التعليم الذي تسعى المنظمة الى ان يصبح أولوية في دولنا ومجتمعاتنا ليكون قادرا على تمكين الشباب العربي من المعارف والمهارات التي تيسّر لهم النفاذ إلى سوق العمل والقيام بأدوارهم في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسيّة كاملة. هذا بالإضافة إلى نشاط المنظمة في مجالات الثقافة والعلوم والتقانة والاتصال. وهي المجالات التي تعمل الألكسو على تطويرها حتّى تكون أسسا لتنمية عربية شاملة ومستدامة

بمقرالألكسو بتونس انعقاد الدورة العادية السابعة بعد المئة للمجلس التنفيذي

تعقد بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بتونس في الفترة من 10 إلى 12 أبريل 2017 الدورة العادية السابعة بعد المئة للمجلس التنفيذي وهو أحد الاجهزة التشريعية بالمنظمة يعمل تحت إشراف المؤتمر العام يقوم بمتابعة تنفيذ البرامج والمشاريع التي تسهر على انجازها إدارات المنظمة والمراكز الخارجية التابعة لها.

ويرتكز مشروع جدول أعمال الدورة على :

1- إعتماد مشروع جدول اعمال الدورة العادية السابعة بعد المائة للمجلس التنفيذي.

2- عضوية المجلس التنفيذي.

3- متابعة تنفيذ قرارات الدورة الخامسة بعد المائة للمجلس التنفيذي.

4- تقرير المدير العام عن تنفيذ برامج المنظمة والأنشطة خارج البرامج لعام 2016.

5- تقرير عن الأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في جمهورية القمر المتحدة.

6- القدس والأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين.

7- صون وحماية المواقع الأثرية والمدن التاريخية في مناطق النزاع المسلح في الدول العربية.

8- إعتماد النظام الأساسي للجنة العربية للبحث العلمي والإبتكار.

9- إستعراض المسائل الإدارية والمالية المتعلقة بالحسابات الختامية وتقارير الرقابة.

اكثر التفاصيل حول جدول الاعمال و الجدول الزمني وكل وثائق الدورة تجدونها على موقع الألكسو عبر الرابط التالي:
الرابط

 

معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية على منبر محاضرات الألكسو الشرفية

 في إطار برنامج محاضرات الألكسو الشرفية الذي تنفّذه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم منذ سنة 2014 والذي يستضيف أعلام الفكر والسياسة والديبلوماسية لعرض حصيلة مساهماتهم الفكرية ومسيرتهم المهنيّة ومناقشة قضايا الوطن العربي والقضايا الدولية، يُلقي معالي السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدّول العربية محاضرة يوم 6 أبريل 2017 على السّاعة السّادسة مساء بمقر الألكسو بتونس، يُقدّم خلالها كتابيه:

- شاهد على الحرب والسلام والذي يضئ فترات من تاريخ مصر الديبلوماسية والسياسية كما يعنى بالحر والسلام في المنطقة من منظار معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.
- شهادي .... أحمد أبو الغيط .... السياسة الخارجية المصرية 2004-2011، وهو يتناول السّيرة الذّاتية لمعالي الأمين العام أحمد أبو الغيط ويٌلقي الضّوء على الفترة التي ارتبطت بنشاطه الدّيبلوماسي داخل وخارج مصر.
وهذه المحاضرة الخامسة في هذه السّلسلة التي استضافت كلّ من الدّكتور نبيل العربي الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية حول "مستقبل القانون الدولي والمنظّمات والمحاكم الدولية" والدكتور هشام جعيط، الرّئيس السّابق للمجمع التّونسي للآداب والفنون ( بيت الحكمة) حول "منهجية البحث في السّيرة النبوية وعناصر التّجديد فيها"، والشّيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثّقافة والآثار حول "الاستثمار في الثقافة" والدكتور عبد الله يوسف غنيم، رئيس مركز البحوث والدّراسات الكويتية حول "رسم الخرائط البحرية".

 

 

 

 

 

إعلان نواكشوط حول التعليم الفني والمهني في الوطن العربي

في ختام أعمال المؤتمر الأول للوزراء والقيادات المسؤولة عن التعليم الفني والمهني في الوطن العربي الذي استضافته الجمهورية الإسلامية الموريتانية يومي 25 و26 مارس 2017، تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، يتقدم المشاركون من وزراء ورؤساء وفود من الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية المشاركة بأسمى آيات الشكر والتقدير والامتنان للجمهورية الإسلامية الموريتانية ممثلة بفخامة رئيس الجمهورية، ويعبرون عن امتنانهم لاستضافة الجمهورية الإسلامية الموريتانية لهذا المؤتمر العربي الهام، والشكر موصول لكافة أفراد الشعب الموريتاني الشقيق وحكومته الرشيدة.
ويأتي هذا المؤتمر تتويجا لنهاية فترة رئاسة الجمهورية الإسلامية الموريتانية للقمّة العربية، ومناسبة للإعلان عن التزامنا بالمبادئ والموجّهات الأساسية التالية، وعزمنا العمل على تحقيقها من خلال السياسات والقرارات وخطط العمل التنفيذية، وندعو كل الأقطار العربية إلى مشاركتنا هذا التوجه:
أولا: التعليم التقني والمهني أداة ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة.
ثانيا: التعليم التقني والمهني الراقي والمتطور يحد من اعتماد الدول العربية على العمالة الوافدة، ومن نزيف العقول والكفاءات العربية وهجرتها.
ثالثا: التعليم التقني والمهني نمط أساسي من أنماط التعليم، يضمن تنمية المهارات والمعارف، وتزويد سوق العمل بكفاءات وطنية ذات جودة عالية.
رابعا: التعليم التقني والمهني الذي نطمح إلى بنائه هو الذي يركز على تنمية المهارات، ويشجع على الإبداع والابتكار، ويؤدي إلى بناء الإنسان وخلق المواطن المنتج الذي يساهم في بناء وتنمية المجتمع العربي.
خامسا: النهوض بالتعليم التقني والمهني وربطه بالتنمية الشاملة هو مشروع وطني يستوجب مشاركة شاملة من كل الأطراف في المجتمع، ويتطلب مساهمة فاعلة من القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني في رسم السياسات والتمويل والحوكمة.
سادسا: التعليم التقني والمهني هو أولوية من أولويات العمل العربي المشترك، ومجال حيوي من مجالاته، يستوجب النهوض به وتطويره، مستوى مناسبا من التنسيق والتكامل بين الدول العربية في جميع جوانبه.
سابعا: المؤتمر العربي للوزراء والقيادات المسؤولة عن التعليم التقني والمهني هو أداة مهمة من أدوات التنسيق العربية تستدعى المصلحة العربية المشتركة انعقاده بصفة دورية.
وأخيرا فإننا نؤكد عزمنا على استمرار التنسيق والتشاور حول قضايا الارتقاء بالتعليم التقني والمهني في الوطن العربي وتعزيز مكانته في المجتمعات العربية، وضمان مساهمته في تحقيق الأهداف التنموية للدول العربية.
الوزراء والقيادات المسؤولة
عن التعليم التقني والمهني في الوطن العربي
انواكشوط 26 مارس 2017

مكتب تنسيق التعريب يصدر العدد 77 من مجلة اللِّسَان العَرَبِي

تعدّ مجلة (اللِّسَان العَرَبِي) مرجعا للمؤسسات الأكاديمية والهيئات اللغوية والمجامع والجامعات، وللمتخصصين المهتمين بقضايا التعريب والترجمة والتنمية اللغوية، ومنبرا لنشر أبحاث لغوية ومصطلحية متنوعة، تربو اليوم على أربعة آلاف دراسة باللغات العربية والانجليزية والفرنسية. وتكريسا لمسيرة علمية تزيد عن نصف قرن ونيّف في خدمة اللغة العربية، أصدر مكتب تنسيق التعريب مؤخرا العدد 77 من هذه المجلة العلمية المحكمة مشتملا على أبحاث مختلفة ومتنوعة.

ونقرأ في افتتاحية هذا العدد الاستراتيجية التي انبنى عليها كما يلي: " يَصدرُ العدد السابع والسبعون وقد أضحى للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم خطة استراتيجية جديدة 2017 -2022 تستند من خلال محاورها الكبرى على تصوّر شامل يهمّ مُجابهة التّحديات التي تواجه الوطن العربي في ميادين الفكر والثقافة، وخدمة اللغة العربية وتطوير تعليمها وتعلّمها ونشرها في ظل المُتغيرات والتّحديات، يُضاف إلى ذلك مُواجهة التحديات التي تعترض الأمن القومي العربي، ومكافحة الأمية، وتطوير العلاقة بين الإعلام المعاصر والتّعليم، وتفْعيل دور مُؤسسات المجتمع في التربية، ورَفع كفاية توظيف العلوم والبحث العلمي والتّقانة.
يَصدرُ العدد السابع والسبعون والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تتطلّع لتنفيذ برامجها ومشاريعها وفق تَخطيط مُستقبلي وأسلوب عَملٍ يرفع من كفاية الأداء، ويعمّق مسارات خبرة رسّخها ميثاق الوحدة الثقافية العربية، ودستور المنظمة، ومختلف الاستراتيجيات الصّادرة عن المنظمة، فضلا عن خُطة تطوير التعليم في الوطن العربي، ومشروع النهُوض باللغة العربية للتّوجه نحو مجتمع المَعرفة. إنها إذن اختيارات تنبني في جَوهرها على دعم العَمل العربي المُشترك في ميادين التربية والثقافة والعلوم، استرشادا برسالة المُنظمة وتحقيقا لتفاعل مُثمر مع الثقافات العالمية، وتطويرا لسياسات التعليم والتعلّم في مختلف مجالات المعرفة والبحث العلمي، ومُواصلة إعلاء شأن اللغة العربية والوقوف بأبنائها على مُعطيات العلوم الحديثة".

 

بيان الألكسو بمناسبة تأسيس الجامعة العربية

تحتفل الجامعة العربية ككل سنة بعيد تأسيسها الذي يصادف 22 مارس، وهي كلها أمل بأن تحقق أهداف رسالتها التي أنشئت من أجلها والتي تشمل مجالات التربية والتعليم والثقافة والعلوم والاقتصاد وكل ما يسهم في تنمية الدول العربية تنمية شاملة مستدامة من أجل مستقبل أفضل لأبناء الأمة العربية جمعاء، بالإضافة إلى دورها السياسي المتمثل أساسا في تعزيز العمل العربي المشترك وتطويره وتمتين الروابط بين الدول العربية ومساعدتها على تجاوز ما يعترضها من عقبات خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة العربية. وهو ما يتطلب مزيدا من التضامن والتنسيق والتكامل والوعي بالمشاكل الحقيقية والعمل على تذليلها.
وإن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إذ تشارك الجامعة العربية في إحياء هذه الذكرى العزيزة مع سائر منظمات العمل العربي المشترك فإنها عازمة على مواصلة رسالتها في مجالات اختصاصها على الشكل الذي يدعم جامعة الدول العربية في مسعاها المتمثل في دعم الهوية العربية وتنميتها لدى الناشئة وفي الدفاع عن تراث الأمة وحمايته من أشكال الاعتداء من تخريب وسرقة ونهب.
والمنظمة عازمة كذلك على دعم جهود جامعة الدول العربية في نصرة الشعب الفلسطيني وتحرير أرضه وتأسيس دولته وعاصمتها القدس الشريف.

 

صفاقس التونسية تسلم مشعل عاصمة الثقافة العربية إلى الأقصر المصرية

في أجواء ثقافية واحتفالية راقية، شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في اختتام فعاليات "صفاقس عاصمة للثقافة العربية لعام 2016". وقد سلم معالي الدكتور محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية في الجمهورية التونسية، مساء يوم 17 مارس 2017، مشعل عاصمة الثقافة العربية إلى معالي الأستاذ حلمي النمنم، وزير الثقافة في جمهورية مصر العربية، إيذانا بانطلاق تظاهرات "الأقصر عاصمة للثقافة العربية لعام 2017". وقد جرى التسليم على منصة نصبت في ساحة "باب الديوان" في قلب مدينة صفاقس، بحضور مسؤولين سامين من الدول العربية وشخصيات ثقافية وإعلامية بارزة وممثلين عن أبناء الأقصر، وذلك وسط جماهير غفيرة فاق عددها الـ 25 ألفا، واكبت سهرة اختتام "صفاقس عاصمة للثقافة العربية لعام 2016" التي تواصلت على أنغام الفنانة المصرية أنغام والفنان التونسي صابر الرباعي.

وقد ألقت الدكتورة حياة القرمازي، مديرة إدارة الثقافة بالألكسو، كلمة المنظمة بالمناسبة.