المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

بيان الألكسو بخصوص تصويت لجنة التراث العالمي باليونسكو على مشروع قرار الإبقاء على "القدس، البلدة القديمة وأسوارها" على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر

على إثر تصويت لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في دورتها الحادية والأربعين المنعقدة في مدينة كراكوف البولندية على مشروع القرار COM7A.36 41 الذي ينصّ على الإبقاء على "القدس، البلدة القديمة وأسوارها" على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر، فإنّ المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (الألكسو):
- تشيد بهذا القرار المنصف وترحّب به لما يمثّله من انتصار لمبادئ الشّرعيّة الدّوليّة ومن اعتراف بحقّ الشّعب الفلسطينيّ في السّيادة على تراثه المعماريّ والحضاريّ وصيانته من كلّ محاولات الطّمس والتّشويه التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي،
- تعتبر أنّ اعتماد هذا القرار يمثّل رسالة واضحة من المجموعة الدّوليّة، تؤكّد زيف ادّعاءات سلطات الاحتلال بخصوص سيادتها المزعومة على كامل مدينة القدس المحتلّة، ورفض المجتمع الدّولي الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال،
- تدين بشدّة كافّة الممارسات الاسرائيليّة المنهجيّة واليوميّة الرّامية إلى النّيل من تراث المدينة المقدّسة وتزييف تاريخها وتغيير هويّتها،
- تثمّن المواقف الموضوعيّة والبنّاءة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ولجانها المختصّة، والمتعلّقة بمساندة حقّ الشّعب الفلسطينيّ في المحافظة على هويّته الحضاريّة أمام اعتداءات سلطات الاحتلال، وتذكّر بقرار المجلس التنفيذيّ لليونسكو يوم 26 أكتوبر 2016 بشأن القدس الذي يؤكّد أن "المدينة محتلة"، ويدعو السّلطات الإسرائيليّة باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال إلى "وقف أعمالها في المدينة".
- تدعو كافّة دول العالم، وكافّة المنظّمات الأمميّة ذات الصّلة إلى ترجمة مواقفها الإيجابيّة من نضالات الشّعب الفلسطينيّ من أجل الحفاظ على هويّته وكيانه إلى إجراءات عمليّة تخفّف من آثار العسف اليوميّ المسلّط عليه منذ عقود، وتكبح جماح سلطات الاحتلال واعتداءاتها الآثمة،
- تجدّد موقفها القويّ والثّابت والمبدئيّ في دعم القضيّة الفلسطينيّة ومساندتها المطلقة للشّعب الفلسطينيّ الأبيّ في دفاعه البطوليّ عن مقوّمات وجوده ومنها تراثه الحضاريّ الزّاخر الذي يتجاوز في قيمته وثرائه البعد المحلّيّ والإقليميّ ليكون تراثا إنسانيّا على المجموعة الدّوليّة أن تبذل كلّ ما في وسعها من أجل صونه والمحافظة عليه.
- تعبّر عن ارتياحها لما تميّزت به أعمال المجموعة العربيّة في لجنة التراث العالمي من نجاعة وفاعليّة بفضل مستوى التّنسيق العالي بين جميع أعضائها، وهو ما يؤكّد قيمة العمل العربيّ المشترك والحاجة إلى دعمه المتواصل، وتتوجّه بالشّكر إلى كلّ المساهمين في إصدار هذا القرار الهامّ الذي عبّر عن وجدان المجموعة الدّوليّة وعن مساندتها للشّعب الفلسطينيّ في سعيه المستمرّ إلى التّحرّر والانعتاق.

 

مكتب تنسيق التعريب بالرباط يُصدر الطبعة الثالثة من المعجم الموَحّد لِمُصْطلحَاتِ القَانُون

صدر عن مكتب تنسيق التعريب بالرباط، التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) الطبعة الثالثة من المعجم الموحد لمصطلحات القانون، اعتبارا لحاجة الجامعات العربية المتخصصة للمصطلحات القانونية الموحدة بثلاث لغات : الإنجليزية والفرنسية والعربية.
وتصدر الطبعة الثالثة من هذا المعجم بعد نفاذ الطبعة الثانية؛ وقد كلف المكتب الدكتور علال فالي، الأستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط بتحيين المعجم وإضافة العديد من المصطلحات القانونية الجديدة، وحذف غير المتداولة منها، فضلا عن إغنائها بالتعاريف والشروح الضرورية.
يشتمل المعجم الحالي على 3218 مصطلحا تغطي مختلف فروع القانون وتخصصاته، ويتضمن فهرسا عربيا وفرنسيا مصاحبا؛ صدر المعجم في 399 صفحة من الحجم المتوسط، بطباعة أنيقة صمّم غلافها الفنان أحمد جاريد.

 

مؤسّسة كمال الأزعر تُطلق اسم الفقيد عبد الله حمد محارب على دورة جائزتها لعام 2017

 أطلقت مؤسّسة كمال الأزعر على دورة جائزتها الثقافية لعام 2017 دورة المرحوم الدّكتور عبد الله حمد محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الذي وافاه الأجل المحتوم يوم 4 مايو 2017، تقديرا لجهوده في خدمة الثقافة العربية واعترافا بمُستوى التّعاون بين المؤسّستين الذي انطلق سنة 2016 .

وستُسلم الجائزة يوم الخميس 25 مايو 2017 على السّاعة العاشرة صباحا بمقرّ الألكسو في تونس للفائز في تظاهرة "جو تونس"، وهي تظاهرة ثقافية متعدّدة المواضيع مفتوحة للمؤسّسات الحكومية والمنظّمات والجمعيّات الإقليمية والدولية والفاعلين الثقافيين في تونس والبلدان العربية والخارج. وقدد خُصّصت هذه الجائزة لتتويج أفضل فيلم وثائقي حول موضوع الهجرة من انتاج مجموعة من تلاميذ المدارس في الجمهورية التونسية .
وقد تمت مناقشة موضوع الهجرة من خلال خمسة لقاءات حوارية التأمت بأكاديمية الآداب والفنون والعلوم "بيت الحكمة"، وبمشاركة ثلاثين متدخــلا لمناقشة موضوع الهجرة، من زوايا اجتماعية وسياسية واقتصادية ومن خلال مقـاربـة ثقافيـة وتاريخيـة.

 

المجلس التنفيذي للالكسو ينعقد في دورة خاصة(استثنائية)

يعقد المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) دورة خاصة (استثنائية) خلال يومي 17و18 مايو 2017 في مقر المنظمة بتونس .
وستتناول هذه الدورة الخاصة ما استجد في المنظمة من ظرف طارئ وشغور منصب المدير العام للالكسو.

أحمد أبو الغيط ينعى للأمة العربية الدكتور عبد الله حمد محارب مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو)

​​نعى السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بمزيدٍ من الحُزن والأسى، وفاة واحدٍ من أهم أركان منظومة العمل الثقافي العربي، وهو الدكتور عبد الله حمد محارب، مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) الذي وافته المنية اليوم 4 مايو الجاري.

وقال أبو الغيط أن رحيل الفقيد الكبير يُمثل خسارة كبيرة للعمل الثقافي العربي؛ وقدم الأمين العام خالص العزاء لأسرته وللعاملين في الألكسو، ولدولة الكويت، وللجماعةِ الثقافية في الأمة العربية كلها، داعيا المولى عزّ وجل أن ينزل سكينته على قلوب محبيه وتلاميذه الكُثر في مُصابهم الجلل.

وأثنى أبو الغيط على خصال الراحل العظيم، مُشيراً إلى أنه عرف فيه إنساناً مُخلصاً صادق الود، حيث جمعته معه علاقة وطيدة على الصعيد العملي والإنساني خلال الشهور الماضية، مضيفا أن الدكتور مُحارب قدم الكثير في خدمة الثقافة العربية، مُتقلداً عدداً من المناصب الأكاديمية والثقافية الهامة في دولة الكويت وخارجها، ومُكللاً مسيرته المهنية والعملية بتولي إدارة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، التي تُمثل البيت الحاضن للعمل الثقافي العربي المُشترك، حيث شهدت المنظمة في عهده نهضة لمسها الجميع يرجع الفضلُ فيها لقيادته الحكيمة، وإصراره على العطاء غير المحدود حتى آخر لحظة في حياته.

وأضاف الأمين العام أن الدكتور مُحارب يُمثل نموذجاً مُشرفاً للمثقف العربي ولدولة الكويت ذات الدور الريادي في المجال الثقافي، مؤكِداً أن عمل الراحل الكبير في خدمة الثقافة العربية لن يُنسَى، ذلك أن الله لا يُضيع أجرَ من أحسن عملاً

ندوة صحفية حول إطلاق المشروع الكرتوني العربي "تمور وتمورة"

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ندوة صحفية يوم الجمعة 05 مايو 2017 على السّاعة العاشرة والنّصف صباحا، بمقرّها الكائن بشارع محمّد علي عقيد لإطلاق المشروع الكرتوني العربي "تمّور وتمّورة" والذي يندرج ضمن إعداد ملف ترشيح النخلة والعادات والتقاليد والمهارات المتعلقة بها" تراثا عربيا مشتركا على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لليونسكو.

الاكسو تطلق مشروع محرك البحث العربي مفتوح المصدر

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) يوم الاربعاء 26 ابريل اجتماع خبراء محرك البحث العربي مفتوح المصدر و ذلك بمقر المنظمة بحضور عدد هام من الجامعات ومراكز البحث العربية والعالمية وسيكون هذا المحرك رائدا من حيث فعاليته وقابليته للتطوير وقدرته على التعامل مع الجوانب الخاصة للغة العربية، ومتخصًصا في مجال البحوث والدراسات العلمية التي تنشرها الجامعات والمراكز البحثية العربية.
كما سيساهم في تعزيز المحتوى الرقمي العلمي العربي وفهرسة محتوياته ويدعم خصائص اللغة العربية، كما سيشكل دافعا قويا لأصحاب المعلومات والمعارف لنشر ما لديهم إلكترونيا، الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز المحتوى الرقمي العربي على الشابكة.
ما يجدر ذكره ان وجود محرك بحث عربي يمتاز بالذكاء الاصطناعي وبالقدرة على التعامل الدقيق والعلمي مع خصائص اللغة وخاصة الدلالية منها، سيساعد على تحسين نوعية وكفاءتها ، وفهرسة المحتوى العربي بشكل دقيق وذكي قادر على دعم المسح الضوئي للملفات والمعلومات المكتوبة باللغة العربية، وفهرستها بدرجة عالية من الجودة، سيثري المحتوى الرقمي العربي الذي يعاني حاليا من عدم الكفاءة وتدني الجودة.

الألكسو تشارك في أعمال لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك (الدورة 46) الإسكندرية 21-22-23 أبريل 2017

بدعوة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (لجنة المنظمات والاتحادات العربية) تشارك المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في الدورة 46 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك، برئاسة معالي المدير العام للمنظمة الدكتور عبد الله حمد محارب وعضوية كل من الأستاذ حسين اليزيدي والأستاذ عبد الحق حايف، وسيخصّص هذا الاجتماع لمتابعة نتائج أعمال الدورة 45 إضافة إلى بنود أخرى ذات علاقة بالعمل العربي المشترك.
اجتماع اللجنة الفنية للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك يومي الجمعة والسبت 21و22 أبريل 2017، أما يوم الأحد 23 أبريل، فيكون اجتماع اللجنة العليا برئاسة معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية 2017.

مجلة "ألكسو الإخبارية" تقدم تغطية رسمية لزيارة مديرعام الألكسو الى دولة فلسطين

صدر العدد الجديد من مجلة "الكسو الإخبارية"، ويتميز هذا العدد بتغطية خاصة لنشاط معالي المدير العام المتعلق بزيارته إلى دولة فلسطين في شهر فبراير 2017 حيث شملت الزيارة وضع اكليل من الزهور على ضريح الشهيد ياسر عرفات كما استقبله فخامة الرئيس محمود عباس ابو مازن في مقر الرئاسة بمدينة رام الله وادي زيارات الى مختلف الهيئات الحكومية والتقى كبار شخصيات دولة فلسطين.
كما تضمن هذا الاصدار الجديد لنشرة الالكسو الاخبارية باقة من الأخبار حول أبرز الفعاليات التي قامت بها المنظّمة على مدى أشهر يناير وفبراير و مارس 2017 وهي أنشطة متنوّعة تدلّ على سعيها الى تعزيز حضور ها على المستويات الوطنية والإقليميّة والدولية، ومدّ جسور التواصل مع المنظّمات والهيئات الإقليميّة والدولية التي تشاركها نفس الاهتمام لتحقيق القيم والأهداف المشتركة في قطاعات حيويّة واستراتيجيّة وخاصة منها التعليم الذي تسعى المنظمة الى ان يصبح أولوية في دولنا ومجتمعاتنا ليكون قادرا على تمكين الشباب العربي من المعارف والمهارات التي تيسّر لهم النفاذ إلى سوق العمل والقيام بأدوارهم في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسيّة كاملة. هذا بالإضافة إلى نشاط المنظمة في مجالات الثقافة والعلوم والتقانة والاتصال. وهي المجالات التي تعمل الألكسو على تطويرها حتّى تكون أسسا لتنمية عربية شاملة ومستدامة