المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

آخر المستجدّات

المجلس التنفيذيّ

المجلس التّنفيذي هو أحد الأجهزة التشريعية للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

1 ) المجلس التنفيذي:

هو أحد الأجهزة التشريعية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ويعمل تحت إشراف المؤتمر العام.

وتحدد المادة الخامسة من دستور المنظمة تشكيل المجلس التنفيذي واختصاصاته، وأمانة المجلس التنفيذي والمؤتمر العام التي يرأسها أمين المجلس، ويتولى شؤونها وذلك وفقا لما يقتضي به النظام الداخلي للمجلس التنفيذي والمؤتمر العام .

2) التركيبة والعضوية:

يتكون المجلس التنفيذي للمنظمة من 22 عضوا، يمثلون الدول العربية الأعضاء في المنظمة، يقوم المؤتمر العام/ الجمعية العمومية بتشكيل المجلس من بين مرشحي كل الدول الأعضاء ويختار عضوا من كل دولة.

يقوم المؤتمر العام بتشكيل المجلس التنفيذي من بين مرشحي كل الدول الأعضاء، ويختار عضوا من كل دولة من الدول الأعضاء من الأشخاص المشهود لهم بالكفاءة في مجالات عمل المنظمة

3) الاختصاصات :

يعمل المجلس التنفيذي تحت إشراف المؤتمر العام ويكون مسؤولا عن متابعة تنفيذ البرنامج الذي أقره المؤتمر العام، ويتخذ جميع الإجراءات الضرورية لضمان تنفيذه من المدير العام، ويدرس برنامج العمل بالمنظمة، وتقديرات الميزانية اللازمة لها، ويقوم على إعداد متطلبات المؤتمر العام بدءا من إعداد مشروع جدول الأعمال إلى متابعة تنفيذ قراراته في كل ما يعرض عليه، كما يمارس المجلس التنفيذي الاختصاصات المفوضة إليه من المؤتمر العام .

4) الاجتماعات :

يجتمع المجلس التنفيذي في ثلاث دورات عادية على الأقل في الدورة المالية (كل عامين) ويجوز أن يعقد دورة خاصة بدعوة من رئيسه أو بناء على طلب من ثلث أعضائه يبين فيه الأسباب الداعية للاجتماع والموضوعات التي يراد بحثها.

 

مؤتمرات مرتقبة

شؤون عربية