المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

آخر المستجدّات

معطيات عامّة

من نحن؟

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) هي منظمة متخصصة، مقرها تونس، تعمل في نطاق جامعة الدول العربية وتعنى أساسا بالنهوض بالثقافة العربية بتطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على مستويين الاقليمي والقومي والتنسيق فيما بينهما المشترك فيما بين الدول العربية الأعضاء. وقد أنشئت المنظمة بموجب المادة الثالثة من ميثاق الوحدة الثقافية العربية وتم الإعلان رسميا عن قيامها بالقاهرة يوم 25 جويلية/ يوليو 1970.

لماذا الألكسو؟

الغاية من إنشاء المنظمة كما وردت في المادة الأولى من دستورها، هي التمكين للوحدة الفكرية بين أجزاء الوطن العربي عن طريق التربية والثقافة والعلوم، ورفع المستوى الثقافي حتى يقوم بواجبه في متابعة الحضارة العالمية والمشاركة الإيجابية فيها. وفي إطار هذا الهدف العام، تنهض المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بجملة من المهام، من أبرزها العمل على رفع مستوى الموارد البشرية في البلاد العربية والنهوض بأسباب التطوير التربوي والثقافي والعلمي والبيئي والاتصالي فيها، وتنمية اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية داخل الوطن العربي وخارجه، ومد جسور الحوار والتعاون بين هذه الثقافة والثقافات الأخرى في العالم.

أسرة من 22 عضوا:

تضم الألكسو في عضويتها اثنتين وعشرين دولة ويتألف هيكلها التنظيمي من العناصر الاتية:

1- الهيكل التشريعي:

يتمثل في المؤتمر العام (ينعقد مرة كل سنتين) والمجلس التنفيذي (يعقد ثلاثة اجتماعات عادية على الأقل خلال كل دورة مالية).

2- الهيكل التنفيذي:

يضم المدير العام ( ينتخبه المؤتمر العام لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة ) والمدير العام المساعد.

3- الهيكل الفني والإداري ويشمل :

مكتب المدير العام – أمانة المجلس التنفيذي والمؤتمر العام – إدارة التربية - إدارة الثقافة -إدارة العلوم والبحث العلمي – إدارة المعلومات والاتصال – إدارة الشؤون الإدارية والمالية.

4- الأجهزة الخارجية:

  • معهد البحوث والدراسات العربية (القاهرة)
  • معهد المخطوطات العربية (القاهرة)
  • مكتب تنسيق التعريب (الرباط)
  • معهد الخرطوم الدولي للغة العربية (الخرطوم)
  • المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر (دمشق).

وترتبط الدول الأعضاء بالإدارة العامة للمنظمة عن طريق اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بهذه الدول وبواسطة المندوبين الدائمين لدى المنظمة بتونس.

منهج تخطيطي:

تعمل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وفق خطط متوسطة المدى تحدد توجهات برامجها وأولويات نشاطها.

وأحدث هذه الخطط خطة العمل المستقبلي للمنظمة (2011-2016) ، وهي تتضمن أولويات عمل المنظمة في مطلع القرن الحادي والعشرين، ومن أهمها القضاء على الأمية في الوطن العربي، وسد الفجوة التقانية والرقمية بين الدول العربية والدول المتقدمة، وتطوير النظم التربوية باستخدام التقنيات الحديثة في التعليم والتعلّم، ومعالجة الآثار السلبية للعولمة على المجتمعات العربية، ودعم الحوار بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى، وتطوير منظومة البحث العلمي، والحفاظ على التراث الأثري والتاريخي وإحيائه وتوظيفه، ونشر الثقافة العربية والتعريف بها عالميا.

وانطلاقا من هذه الأولويات، تم اقتراح المحاور الرئيسة للخطة في كل قطاع من قطاعات العمل بالمنظمة، من تربية، وثقافة، وعلوم وبحث علمي، واتصال ومعلومات. وابتداء من الدورة المالية 2011-2016 شرعت المنظمة في تنفيذ مشروعات تندرج تحت هذه المحاور وتحقق الأولويات المرسومة.

من أجل تحسين جودة التعليم:

تتمثل أهم أولويات قطاع التربية في المنظمة، إلى جانب التصدي لمشكلة الأمية في الوطن العربي وتعميم التعليم بكافة مراحله وأنواعه، في مساعدة الدول الأعضاء على تحسين جودة نظمها التعليمية بإدخال المفاهيم والمواد الجديدة إلى المناهج واستخدام تقانات المعلومات والاتصال الحديثة ونظم التقويم المتطورة.

وتقوم المنظمة في هذا الإطار باقتراح المناهج والكتب المرجعية والأدلة المنهجية والنماذج المتطورة على مستوى البرامج والطرائق والوسائل.

المرصد العربي للتربية والتعليم:

أحدث في اطار خطة تطوير التعليم في الوطن العربي التي اقرتها القمة العربية بدمشق أذار / مارس 2008 . وقد أوكلت اليه الوظائف الايتة:

  • رصد أوضاع التعليم العربي ومتابعتها.
  • حصر التجارب والبرامج الناجحة وتعميمها.
  • استشراف التحولات في مجال التربية والتعليم.
  • اصدار تقرير سنوي عن أوضاع التعليم في الوطن العربي.
  • المساهمة في وضع الدراسات والادلة والمرجعيات.
  • بناء قاعدة بياتنات حول واقع التربية والتعليم في البلاد العربية.
  • تحليل البيانات واستثمارها في البحوث والدراسات.
  • وضع جهاز للمؤشرات التربوية العربية.

البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم:

في اطار تنفيذ خطة تطوير التعليم في الوطن العربي التي اقرتها قمة دمشق (مارس 2008) وما تضمنته من مشاريع تهدف الى الارتقاء بأداء النظم التربوية العربية، نظمت الألكسو بالدوحة (سبتمبر 2010) ملتقى رفيع المستوى لبحث مسألة جودة التعليم وتحدياتها انبثق عنه “اعلان الدوحة من أجل تعليم جيد للجميع”.

وتفعيلا لتوصيات هذا الاعلان وضعت المنظمة بالتعاون مع البنك الدولي “البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم ” وحدد له هدفا إستراتيجيا يتمثل في ارساء مقومات الجودة ودعائمها في مختلف مكونات العملية التعليمية باعتماد تمشيات ومشاريع تركز على نوعية مخرجات التعليم في ضوء متطلبات المجتمع وحاجيات سوق العمل.

ويتكون البرنامج من خمس ركائز متماسكة تعنى كل واحدة منها بمجال من مجالات العملية التربوية تعمل في تكامل وتفاعل على تحقيق الاهداف المرسومة للبرنامج المؤلف بينها وتتمحور هذه المكونات الخمسة حول المجالات التالية:

  • تنمية الطفولة المبكرة.
  • تكوير مناهج التدريس وتوظيف تقنيات المعلومات والاتصال في التعلم.
  • الارتقاء بالمعلمين معرفيا ومهنيا.
  • التقييم والبحث في مجال جودة التعليم.
  • دعم الكفايات المبادرة وريادة الاعمال لدى المتعلمين.

نحو خطاب ثقافي جديد:

تعمل المنظمة في قطاع الثقافة على بلورة خطاب ثقافي جديد تتعايش فيه مقتضيات تأصيل الهوية مع مطالب مواكبة العصر. وفي هذا الإطار تعتني المنظمة بالمحافظة على التراث العربي الإسلامي وصيانته وتوظيفه، من خلال جهود معهد المخطوطات العربية بالقاهرة وأعمال مؤتمرات الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي و المؤتمر الدوري للآثار والمواثيق الدولية والشراكة والتعاون في هذا المجال، وتهتمّ في الوقت نفسه بتشجيع الإبداعات العربية المعاصرة في مختلف مجالات الفكر والأدب والفن عن طريق التعريف بهذه الإبداعات وإقامة المعارض وتنظيم المسابقات.لذا فقد قامت المنظمة بإدراج مشروع صيانة التراث والمحافظة عليه في صلب عملها قصد إبراز اهتمام المنظمة بهذا الموروث الثقافي والحضاري الذي تزخر به البلدان العربية.

وذلك تنفيذا لما تم التنصيص عليه في خطة العمل المستقبلي للمنظمة 2011-2016.

الماء… البيئة… الطاقة: أولويات مطلقة:

اختارت المنظمة أن تركز نشاطها في قطاع العلوم والبحث العلمي على مجالات ذات أولوية في الوطن العربي، مثل المياه ومكافحة التصحر والطاقات الجديدة والمتجددة، وتعزيز دور البحث العلمي في الاقتصادات العربية، والتواصل والاستفادة من العقول العربية المهاجرة، وانتاج برمجيات للمعالجة الآلية للغة العربية، وإغناء المحتوى التعليمي الجامعي باللغة العربية. وقد توجهت نحو انتاج العديد من الخطط والدراسات والاستراتيجيات والحقائب التدريبية والأقراص المدمجة والكتب والأدلة المرجعية، والأطالس)

1. بيت خبرة:

تقوم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بدور بيت الخبرة في الوطن العربي في كل ما يتعلّق بالتربية والثقافة والعلوم والاتصال، وتقترح في هذا الإطار التصورات المستقبلية لتطوير هذه المجالات، وتعدّ الدراسات اللازمة لذلك وتقدم المشورة والمساعدة للدول الأعضاء من أجل تحقيق هذا التطوير.

2. ومركز معلومات:

تنهض المنظمة بمهام مركز قومي للمعلومات في مجالات التربية والثقافة والعلوم والاتصال وذلك بما توفره للدول والباحثين من إحصاءات وبيانات عن طريق بنك فارابي للمعلومات ، وما تنشره دوريًّا من كتب إحصائية وأدلَّة ببليوغرافية ومن تقارير منتظمة عن تطوير التربية والثقافة والعلوم والمعلومات ومحو الأمية في الدول الأعضاء.

3. رؤى استراتيجية:

في نطاق النهوض بإحدى مهماتها الرئيسة، وهي التخطيط لتطوير القطاعات المتصلة باختصاصاتها، وضعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عددا من الاستراتيجيات والخطط من ضمنها:

  • استراتيجية تطوير التربية العربية.
  • استراتيجية محو الأمية في البلاد العربية.
  • الخطة الشاملة للثقافة العربية.
  • استراتيجية تطوير العلوم والتقانة في الوطن العربي.
  • استراتيجية التوثيق والمعلومات في الوطن العربي.
  • استراتيجية التكنولوجيا الحيوية في الوطن العربي.
  • خطة إنشاء الطريق السيَّارة للمعلومات في الوطن العربي.
  • الخطة العربية لتعليم الكبار.
  • الاستراتيجية العربية للتربية السابقة على المدرسة الابتدائية.
  • الاستراتيجية العربية للتنوع البيولوجي.
  • استراتيجية تطوير التعليم العالي في الوطن العربي.
  • استراتيجية نشر الثقافة العلمية والتقانيّة في الوطن العربي.
  • الاستراتيجية العربية للتعليم عن بعد.
  • الاستراتيجية العربية للمعلوماتية.

4. مشروع النهوض باللغة العربية:

نفذت الألكسو توصيات القمة العربية حول النهوض باللغة العربية وقد باشرت في تأليف الكتب والأدلة ذات الصلة بهذه المهمة للمساهمة في دعم اللغة العربية في الوطن العربي وايلائها المكانة المناسبة.

وعليه فإن الألكسو أخذت على مسؤوليتها هذه المهمة القومية التي سيكون لها الأثر الإيجابي في المدى القريب.

5. سد الفجوة الرقمية:

تسعى المنظمة، في قطاع الاتصال والمعلومات، إلى الإسهام في سدّ الفجوة الرقمية بين الوطن العربي والعالم المتقدّم، وذلك من خلال رصد هذه الظاهرة واقتراح الخطط المناسبة للتصدّي لها ومساعدة الدول الأعضاء على تبني أفضل السياسات في هذا المجال. كما تعمل المنظمة على تيسير استخدام تقانات الاتصال والمعلومات للأغراض التعليمية والثقافية والعلمية في الوطن العربي وعلى الارتقاء بخدمات التوثيق والمكتبات، من خلال التدريب على النظم الحديثة في هذا المجال وتوفير المراجع التطبيقية.

6. نواة للبحث والاستشراف:

تقوم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، من جملة أدوارها العديدة، مقام المركز المتقدم في البحث والاستشراف. وينهض بهذا الدور على وجه الخصوص معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة الذي يتولى إعداد الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية عن أهم القضايا التي تشغل بال الوطن العربي على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ويتوازى هذا النشاط في المعهد مع إعداد أجيال متعاقبة من الباحثين المختصين في قضايا الوطن العربي.

وقد تعزز هذا التوجه الاستشرافي باستحداث خلية في هيكل المنظمة تعنى بالدراسات الاستشرافية المتصلة بالوطن العربي ومحيطه العالمي.

7. سياسات مشتركة:

من أجل التنسيق بين سياسات الدول الأعضاء والتخطيط للعمل العربي المشترك في مجالات التربية والثقافة والعلوم، تعقد منظمة الألكسو مجموعات من المؤتمرات الوزارية الدورية، هي:

  • مؤتمر الوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي.
  • مؤتمر وزراء التربية والتعليم في الوطن العربي.
  • مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي.

كما تعقد المنظمة عددا من المؤتمرات الدورية الأخرى، يذكر من بينها:

  • مؤتمر الأثار والتراث الحضاري.
  • مؤتمر التعريب.

وتقترح هذه المؤتمرات سبل التقارب والتنسيق والتعاون بين الدول الأعضاء وصيغ التجديد والتطوير في المجالات المعنية.

8. تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها:

تولي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم اهتماما خاصا إلى موضوع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. وقد تجسم ذلك في تأسيس معهد الخرطوم الدولي للغة العربية المختص في تكوين معلمي اللغة العربية والمساهمة في تنظيم دورات تدريبية في مقر المعهد وفي الدول الإفريقية من خلال تكليف خبراء اللغة العربية للقيام بهذه المهمة.

ومن أجل نشر وتعميم اللغة العربية لغير الناطقين بها بادرت الألكسو إلى تأليف ” الكتاب الأساسي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ” بأجزائه الثلاثة وملحقاته ( دليل المعلم، المعجم المساعد الخماسي اللغة، أشرطة سمعية، قرص حاسوبي)، وقد ساهم هذا الكتاب في نشر اللغة العربية واصبح هذا الكتاب معتمدا في أقسام اللغة العربية في الجامعات الأجنبية.

9. إضافات موسوعية:

في إطار السعي لنشر المعرفة بين فئات الجمهور العريض، اقتحمت الألكسو المجال الموسوعي وأنجزت فيه الأعمال الآتية:

  • موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين (تصدر تباعا في خمسين مجلدا).
  • الموسوعة الفلسطينية (في عشرة مجلدات).
  • الموسوعة الصحفية العربية (صدرت منها ستة أجزاء).
  • موسوعة المدن الفلسطينية (في جزء واحد).
  • موسوعة الثروة الحيوانية في البلاد العربية (14 جزءا).

10. سلاسل متنوّعة:

نشرت الألكسو عددا من السلاسل تشمل ميادين مختلفة ذات صلة باختصاصاتها، ومن هذه السلاسل:

  • سلسلة الفن العربي الإسلامي (3 أجزاء).
  • سلسلة كتب الفن التشكيلي العربي (صدر منها 14عنوانا إلى غاية (2012.
  • سلسلة قصص المدن الفلسطينية 21 ) كتابا ).
  • سلسلة ”الكتاب العربي» التي تصدر في إطار المشروع العربي” القراءة للجميع” (10 عناوين)

11.كتب مرجعية:

في إطار المساعدة على التأليف المدرسي والتقريب عربيا بين مضامين بعض المواد التعليمية، أعدت المنظمة مجموعة من الكتب والأدلة المرجعية يذكر من بينها :

  • الكتاب المرجع في جغرافية وطن عربي بدون حدود (يصدر تباعا في ستة أجزاء).
  • الكتاب المرجع في تاريخ الأمة العربية (صدر تباعا في ستة أجزاء).
  • منارات الحضارة العربية الإسلامية (بالعربية والألمانية).
  • الكتاب المرجع في الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي بالوطن العربي (أربعة أجزاء).
  • الكتاب المرجع في العلوم المتكاملة لمرحلة التعليم الأساسي بالوطن العربي (أربعة أجزاء).
  • الكتاب المرجع في التعليم البيئي لمراحل التعليم العام في الوطن العربي.
  • الكتاب المرجع في الكيمياء للمرحلة الثانوية بالوطن العربي (ستة أجزاء).
  • الكتاب المرجع في قواعد اللغة العربية لمراحل التعليم العام.
  • الكتب المرجعية حول فلسطين والقضية الفلسطينية (ابتدائي –إعدادي – ثانوي).

12. ودوريات مختصة:

المجلة العربية للتربية ( نصف سنوية )- المجلة العربية للثقافة ( نصف سنوية )- المجلة العربية للعلوم والمعلومات ( نصف سنوية ) – مجلة تعليم الجماهير ( سنوية ) – المجلة العربية العلمية للفتيان ( نصف سنويــة ) -النشرة العربية للمطبوعات ( سنوية ) – أخبار الالكسو ( نشرة إخبارية كل 3 أشهر).

13. الدوريات التي تصدر عن المراكز الخارجية:

مجلة البحوث والدراسات العربية ( نصف سنوية ) – مجلة معهد المخطوطات العربية ( نصف سنوية )- مجلة اللسان العربي ( سنوية ) – مجلة التعريب ( نصف سنوية )- المجلة العربية للدراسات اللغوية (نصف سنوية ).

14. مشاركة فاعلة في حركة التعريب:

يحظى موضوع التعريب بالأولوية في برامج المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ونشاطاتها. وفي هذا السياق تسهم المنظمة إسهاما جادا في حركة تعريب المصطلح العلمي والتقني، بفضل جهود مكتب تنسيق التعريب بالرباط الذي يصدر سلسلة من المعاجم تضم المصطلحات العربية الموحدة في كثير من العلوم الصحيحة والإنسانية وفي عدد من مجالات التكنولوجيا.

وقد أصدر إلى حدّ سنة 2012 أكثر من 35 معجما في مختلف الاختصاصات.

وتشمل هذه المعاجم ، على سبيل المثال، اللسانيات، والفيزياء العامة والنووية، والرياضيات والفلك، والكيمياء، وعلم الصحة، وجسم الإنسان، والموسيقى، والآثار والتاريخ، والجغرافيا، والتجارة والمحاسبة، والطاقة المتجددة، والنفط ، والبيئة، والهندسة الميكانيكية، والتقنيات التربوية، والفنون التشكيلية، والأرصاد الجوية، والصيدلة، والمعلوماتية ، الطب البيطري، الخ …

وفي نطاق التعريب كذلك، تولي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم اهتماما خاصا لمرحلة التعليم العالي، وذلك عن طريق المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق، ومن مشمولاته عقد مؤتمر دوري عن تعريب التعليم العالي، بهدف متابعة السياسات العربية في هذا المجال ومؤازرتها. ويسهر المركز كذلك على تعريب أمهات الكتب العلمية الجامعية في مختلف فروع العلم والتكنولوجيا، لتوفير المرجع العربي للطالب والأستاذ.

15. مرجعيات للتدريب وإعداد الموارد البشرية:

تحقيقا لإحدى أولويات عملها المتصلة برفع مستوى الموارد البشرية في الوطن العربي، تنهض المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بأنشطة تأهيلية وتدريبية تهم بالخصوص:

  • إعداد معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها بمعهد الخرطوم الدولي للغة العربية.
  • إعداد الدارسين بمعهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة.
  • تدريب معلمي اللغة العربية في جيبوتي والصومال وجزر القمر.
  • تدريب العاملين والمدربين في المجالات ذات العلاقة باختصاصات المنظمة( تعليم الكبار، صيانة المخطوطات، حفظ الآثار، المكتبات، التوثيق والمعلومات، الاستشعار عن بعد، الطاقات المتجددة، الموارد المائية، البحث العلمي، حماية البيئة …).
  • إعداد المواد والأدلة والحقائب التعليمية والتدريبية في مختلف المجالات. (من الإنجازات الرائدة في هذا الصدد إعداد حقائب تعليمية تدريبية متطورة حول الطاقات المتجددة والخلايا الشمسية والسخان الشمسي، وحقائب تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية.
  • وقد دخلت المنظمة مجال التدريب عن بعد باستعمال شــــبكة(VIDÉO CONFÉRENCE)

16. حوار مفتوح مع الثقافات والحضارات:

انطلاقا من إيمان راسخ بأهمية الحوار بين الثقافات والحضارات في التقريب بين الشعوب وربط علاقات التفاهم مع الآخر، عقدت المنظمة سلسلة من الندوات كان الهدف منها إرساء تقاليد حوار بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى. ومن بين هذه الندوات:

  • ندوة الحوار بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى (تونس : 1997).
  • ندوة الحوار بين الثقافة العربية والثقافة الصينية (بيكين : 1999).
  • ندوة الحوار بين الثقافة العربية والثقافات الإفريقية (كايب تاون / جنوب إفريقيا:1999).
  • ندوة “الثقافة العربية الإسلامية في منطقة الساحل الإفريقي ماضيا وحاضرا ومستقبلا” (باماكو / مالي: جوان/يونيو 2002) .
  • المؤتمر العربي الأوروبي لحوار الثقافات (باريس 2002).
  • ندوة الحوار العربي الإيبيرو أمريكي (تونس 2002).
  • ندوة الحوار العربي الروسي (الحمامات / تونس 2003).
  • ندوة “دور الإعلام في التواصل الثقافي بين العرب والغرب” (باريس 2004)
  • ندوة الحوار العربي الألماني (برلين 2005)
  • ندوة الحوار العربي اللاتيني (بالارمو 2006)
  • الندوة الثانية للحوار العربي الروسي (قازان 2006).

وتواصل الاهتمام بالحوار الثقافي مع الآخر من خلال اجراء الاتفاقيات والتشجيع على اللقاءات المباشرة واسناد الجوائز في الترجمة والتعريب.

ومن أبرز المؤتمرات التي انعقدت في هذا النطاق مؤتمر تحضيري للمؤتمر العام لتحالف الحضارات في شهر ديسمبر 2012.

17. الأفق متعدد التعاون:

يدخل التعاون العربي والدولي ضمن استراتيجية شاملة ومتكاملة تقود حركة المنظمة ونشاطاتها في محيطها الإقليمي والدولي. فهذا التعاون يمكّن المنظمة من الحضور الفاعل في الفضاءات العربية والدولية المتصلة بمجالات اختصاصها، كما يتيح فرصة تجنب الازدواجية والتكرار في الجهود التي تبذلها جهات مختلفة في المنطقة العربية لتحقيق نفس الأهداف وتنفيذ نفس الأنشطة والوصول إلى نفس المستفيدين.

وفي إطار هذا التعاون ترتبط المنظمة باتفاقيات ومذكرات تفاهم مع عدد من المنظمات والهيئات الدولية والعربية والإقليمية من بينها : منظمة اليونسكو – المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) – جمعية الدعوة الإسلامية العالمية- إتحاد إذاعات الدول العربية – مؤسسة الفكر العربي – مكتب التربية العربي لدول الخليج – معهد العالم العربي بباريس – المنظمة الدولية للبلدان الناطقة باللغة الفرنسية – مجلس أوروبا – الغرفة التجارية العربية الفرنسية – معهد الاستشراق للأكاديمية الروسية للعلوم – منظمة الدول الإيبيرو أمريكية للتربية والعلم والثقافة – الاتحاد اللاتيني – مؤسسة التراث الأندلسي (إسبانيا) – الاتحاد العربي للأدباء والكتاب العرب – منظمة المرأة العربية – مؤسسة كونراد أديناور الألمانية – جمعية تطوير التعليم بإفريقيا. الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات. اتحاد الناشرين العرب، اتحاد الموزعين العرب.

وسائل عمل متطورة:

أقدمت المنظمة، منذ بداية عام 2001، على نقلة نوعية في مجال تعصير وسائل عملها، مواكبة للتطورات الحاصلة عالميا في ميادين المعلومات والاتصال، وبحثا عن قدر أكبر من النجاعة في أداء رسالتها.

ويندرج في هذا التوجه التحديثي إنشاء موقع للمنظمة على الإنترنت باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية يهدف على التعريف بالمنظمة وبرامجها وأنشطتها وإتاحة قواعد بيانات المنظمة للباحثين، إلى جانب تسويق إصداراتها من كتب ودوريات عبر رواق التسوق بموقع المنظمة.

عنوان المنظّمة

  • شارع محمد الخامس، ص.ب 1120 تونس 1000 ، الجمهورية التونسية.
  • الهاتف: 900 013 70 (216+) 
  • فاكـس:  
  • الموقـع :WWW.ALECSO.ORG.TN
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

المراكز الخارجية التابعة للمنظمة

معهد البحوث والدراسات العربية

  • شارع اتحاد المحامين العرب (الطلمبات سابقا )
  • جاردن سيتي – ص.ب. 229 - القاهرة – جمهورية مصر العربية
  • الهاتف :  27951648 (202+) - 27922679 (202+)  الفاكس : 27962543 (202+)
  • البريد الالكتروني:  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  /  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • موقع الواب:WWW.IARS.NET

معهد المخطوطات العربية :

  • 1، شارع شهاب – ص.ب. 87
  • المهندسين – الدقي – الجيزة – جمهورية مصر العربية
  • الهاتف: 5 / 3 / 37616402 02 2+ / الفاكس : 37616401 02 2+

مكتب تنسيق التعريب:

  • 82، زنقة واد زيز ص.ب. 290
  • أكدال الرباط – المملكة المغربية
  • الهاتف : 22-24-77-0537 (212+) / الفاكس : 74-08-68-0537 (216+)
  • البريد الإلكتروني:  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  / عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • موقع الواب: WWW.ARABIZATION.ORG.MA

معهد الخرطوم الدولي للغة العربية:

  • ص.ب. 26 – الديوم الشرقية الخرطوم – جمهورية السودان
  • الهاتف: 00249155299255 / الفاكس : 00249155299155
  • البريد الإلكتروني:  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • الإنترنت: WWW.ALECSOLUGHA.ORG

المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر:

  • ص.ب. 3752 - دمشق – الجمهورية العربية السورية
  • الهاتف:  3334876 11 963+ / الفاكس: 3330998 11 963+
  • البريد الإلكتروني:  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • موقع الواب: WWW.ACATAP.ORG

مؤتمرات مرتقبة

شؤون عربية