المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

الجائزة العربية للتراث

تزامنا مع استحداث برنامج حماية التّراث صُلب المنظّمة العربية للتّربية والثّقافة والعلوم في نهاية عام 2010، تمّ إطلاق الجائزة العربيّة للتّراث، لمكافأة الأعمال البارزة، وحفز الهمم، وتشجيع الأبحاث العلمية في هذا المجال الهامّ الذي توليه الدّول المتقدّمة كلّ اهتمامها لما يكتسيه من أهميّة في بناء الهويّات الثّقافية وتحقيق التّنمية الشاملة والمستدامة، لأنّ التّراث كنز لا يفنى.
تُمنح هذه الجائزة مرّة كلّ سنتين. وتتمثل في مكافأة مالية قدرها 50000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى درع وشهادة تقدير موقّعة من المدير العام للمنظمة.
وانتظمت الدّورة الأولى من الجائزة، التي فُتحت لجميع مجالات التراث الثقافي، في دولة قطر التي استضافت حفل تسليم الجائزة واليوم الدّراسي المُخصّص للأعمال الفائزة.


قائمة الأعمال الفائزة الدورة في الأولى من الجائزة العربية للتراث


وتزامنا مع مرور عشر سنوات على صدور نصّ اتّفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو لسنة 2003، خصّصت المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم الجائزة العربية للتراث في دورتها الثّانية 2013-2014، للتّراث الثقافي غير المادي ومحاوره التي تنصّ عليها اتّفاقية اليونسكو لسنة 2003. وتمّ الإعلان عن الفائزين في هذه الدّورة خلال حفل نظّمته الألكسو بالتّعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وباستضافة كريمة من دولة الكويت.

 

قائمة الأعمال الفائزة في الدورة الثانية من الجائزة العربية للتراث