المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

اليوم العربي للشعر

 

يحتفل العالم العربي، يوم 21 مارس من كل سنة باليوم العربي للشّعر الذي تمّ اقراره من قبل الدّورة التاسعة عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي المنعقدة بالرياض في المملكة العربية السعودية في الفترة 12 و13 يناير 2015. وبناء على قرار المؤتمر أصبح الاحتفال بالشّعر مناسبة سنوية متجدّدة تشارك فيها الدّول العربية المجموعة الثقافية الدّولية احتفالها في اليوم نفسه باليوم العالمي للشّعر. ويعدّ اليوم العربي للشّعر مناسبة لإرساء تقليد يعيد للشّعر مكانته لدى الجمهور، ويؤكّد دوره في المجتمع، ويوثّق الرّابطة التي تجمع بين شعراء الوطن العربي ونظرائهم في العالم والتذكير بالقيم الانسانيّة التي تجمعهم، وتشجيع روح المغامرة الإبداعية للشّعراء وخاصّة الشّباب منهم، وإعلاء صوت الإبداع والجمال والمحبة والقيم الإيجابية في وجه ثقافة الموت والعنف والإرهاب. كما تمثّل هذه المناسبة الثّقافية الهامّة دعوة لإحياء التّقاليد الشّفوية للأمسيات الشّعرية، وجعل الشعر يتبوّأ المكانة التي تليق به في البرامج التّعليمية وتبادل التّجارب الإبداعية والحوار بين الشّعراء العرب، ورسم صورة جذابة للشّعر في وسائل الإعلام. وتتضمّن الاحتفالية القاء كلمات افتتاحية وتقديم عرضين موسيقيين (عرض لفنان أو فرقة من إحدى الدول العربية، وعرض لفرقة موسيقية من الدّول المستضيفة للفعاليات). كما يتمم بالمناسبة تنظيم ندوة نقدية يختلف موضوعها من دورة إلى أخرى. وتتميز كل دورة من دورات اليوم العربي للشعر بإصدار كتاب وإقامة أمسية شعرية. ويحتوي الكتاب على مجموعة من الدراسات حول "الشعر وقضايا الأمة العربية". أما الأمسية الشعرية فتمثل فرصة للاستماع إلى نخبة من الشعراء العرب من مختلف الأجيال ممن تميزوا بتجاربهم الشعرية في السنوات الأخيرة.

وقد آل شرف احتضان الدّورة الأولى من الاحتفال باليوم العربي للشّعر إلى جمهورية مصر العربية يومي 21 و22 مارس 2015 وأقيمت تحت عنوان "شعراء الإحياء"، واحتضنت المنامة، عاصمة مملكة البحرين، على مدى يومي 21 و22 مارس 2016 اليوم العربي للشعر في دورته الثّانية وكان موضوعه "نزار القباني: الشاعر المختلف".

أما الدورة الثالثة فقد انتظمت يوم 21  مارس 2017 بقصر الثقافة بهاء طاهر في مدينة الأقصر بجمهورية مصر العربية بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة العربية لعام 2017، وخصصت للاحتفاء بالشاعر محمود حسن إسماعيل.

 

كتاب:  محمود حسن إسماعيل... سيرةحياة ... سيرة قصيدة

 

 

 تحميل كتاب : نزار قباني الشاعر المختلف

تحميل كتاب:شعراء الإحياء