المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار معهد البحوث والدّراسات العربيّة ينظّم مؤتمره العلميّ الخامس تحت شعار: البحث التّربويّ العربيّ ومجتمع المعرفة

معهد البحوث والدّراسات العربيّة ينظّم مؤتمره العلميّ الخامس تحت شعار: البحث التّربويّ العربيّ ومجتمع المعرفة

ينظّم معهد البحوث والدّراسات العربيّة التّابع للألكسو يومي 28 و29 نوفمبر 2017 مؤتمره العلميّ الخامس تحت شعار: "البحث التّربويّ العربيّ ومجتمع المعرفة". وتأتي هذه الدّورة استجابة لما يطرحه بناء مجتمع المعرفة من تحدّيات وما يوفّره من فرص، في ظلّ سياق دوليّ ميزته الأساسيّة تنامي دور المعرفة في الاقتصاد وتعاظم منزلتها في حياة البشر ، وهو ما يمنح البحث العلميّ مكانة جوهريّة باعتباره من أهمّ القطاعات المعنيّة بإنتاج المعرفة والنّظر في سبل توظيفها ونتائجه.
ويتناول المؤتمر أربعة محاور رئيسيّة يعنى أوّلها بتحدّيات البحث التّربويّ العربيّ وتكوين الباحثين وأخلاقيّات البحث واتّجاهاته. ويعنى المحور الثّاني بإدارة منظومة البحث التّربويّ العربيّ وأهمّيّة المقاربة التّشاركيّة في دعم هذا البحث، ودور مراكز البحوث التّربويّة العربيّة. في حين يُعنى المحور الثّالث بالنّشر العلميّ للبحوث لتّربويّة في الدّول العربيّة وأهمّيّة التّكامل والتّبادل المعرفيّ. أمّا المحور الرّابع للمؤتمر، فسيخصّص لدراسة دور البحث التّربويّ في تحقيق أهداف التّنمية المستدامة في المجتمعات العربيّة، ومنزلة تكنولوجيّات التّعليم ضمن هذا البحث، ومدة مساهمته في بناء مجتمع المعرفة، ودور الدّراسات الاستشرافيّة في تحديثه وجعلها منسجما مع متطلّبات العصر مواكبا لتطوّراته.
هذا ويشارك في المؤتمر أكاديميّون وخبراء وباحثون من تسع دول عربيّة هي الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية والمملكة العربية السعودية وجمهورية العراق ودولة فلسطين والجمهورية اللبنانية وجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية والجمهورية اليمنية.
الوثيقة التّعريفيّة للمؤتمر