المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار قناة فرانس 24 تجري لقاءً مع المدير العام للألكسو

قناة فرانس 24 تجري لقاءً مع المدير العام للألكسو

كان د. سعود هلال الحربي المدير العام للمنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (ألكسو) يوم الثّلاثاء 07 نوفمبر 2017 ضيفا لقناة فرانس 24 ضمن برنامجها الحواريّ الرّئيسيّ. وقد كان البرنامج مناسبة تحدّث خلالها د. الحربي عن تقييمه للمشهد التّربويّ والثّقافيّ والعلميّ في الدّول العربيّة وعن رؤيته لرسالة الألكسو ودورها ضمن هذا المشهد، مؤكّدا أنّ المنظّمة ستكون خلال الفترة القادمة مدعوّة إلى التّقييم المستمرّ لأدائها ولخصوصيّات محيطها الإقليميّ والدّوليّ، حتّى تكون البرامج التي تنفّذها منسجمة مع متطلّبات المرحلة وما تفرضه من تحدّيات، ومستجيبة لحاجيات الدّول الأعضاء في سعيها إلى تحقيق التّنمية المستدامة وصون هويّتها وحماية مجتمعاتها من مخاطر التّطرّف والإرهاب. كما بيّن أنّ النّجاح في هذه المهمّة يتطلّب الرّفع من كفاءة الموارد البشريّة للمنظّمة، وتعزيز مواردها الماليّة وضمان استدامتها، وبناء شراكات مثمرة على الصّعيدين العربيّ والدّوليّ.
وفي حديثه عن الأوضاع الاستثنائيّة التي تمرّ بها بعض الدّول العربيّة بسبب الحروب والنّزاعات المسلّحة، أوضح د. الحربي أنّ الألكسو تعمل على ضمان الحقّ في تّعليم جيّد وثقافة مستنيرة لكلّ مواطنة ومواطن في الدّول العربيّة باعتبار ذلك من حقوق الإنسان الأساسيّة، مذكّرا بـ"مبادرة الألكسو لتعليم الأطفال العرب في مناطق النزاع"، وبإعدادها لمشروع "الاتفاقية العربية لضمان حقّ التعليم لضحايا النزاعات في المنطقة العربية".
هذا وقد بيّن د. الحربي في لقائه على القناة الفرنسيّة حرص الألكسو على المواءمة بين التّمسّك بالأصالة والمحافظة على مقوّمات الهويّة وخاصّة منها اللّغة العربيّة، وبين الانفتاح على سائر شعوب العالم وثقافاته، بما يعزّز السّلم العالميّ ويساهم في مدّ جسور التّعارف والتّعايش.
فيديو لقاء المدير العام للألكسو مع قناة فرانس 24