المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو تشارك في مؤتمر "الثقافة ومتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030: التحديات والحلول

الألكسو تشارك في مؤتمر "الثقافة ومتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030: التحديات والحلول

يشارك د. سعود هلال الحربي المدير العام للألكسو في مؤتمر "الثقافة ومتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030: التحديات والحلول"، الذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدّول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية، إدارة الثقافة) في القاهرة يومي 1و2 نوفمبر 2017. ويتناول هذا المؤتمر بالخصوص مسألة الترويج لثقافة السّلام واللاّعنف والمواطنة، وتقدير التنوع الثقافي، ومساهمة الثقافة في بلوغ أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.
وقد ألقى د. الحربي كلمة في الجلسة الافتتاحيّة للمؤتمر، بيّن فيها رؤية الألكسو لأهداف التّنمية المستدامة ومساهمتها الفاعلة في الأجندة العربية لتحقيق هذه الأهداف، مؤكّدا أنّ ذلك يأتي من منطلق حرص المنظّمة على خدمة الإنسان العربيّ والعمل على الارتقاء به على مختلف المستويات. كما أكّد المدير العام للألكسو أنّ الحقّ الثّقافي هو جزء لا يتجزّأ من حقوق الإنسان الأساسيّة التي ينبغي العمل على صونها ودعمها، باعتبار الثّقافة في مفهومها العامّ والشّامل أداةً لبناء الإنسان المتوازن والإيجابيّ القادر على الاندماج بنجاح في المجتمع والمساهمة في ازدهاره ورقيّه وانخراطه ضمن مسار تطوّر الحضارة الإنسانيّة.
وللإشارة، فإنّ هذا المؤتمر يشهد مشاركة الدّول العربيّة الأعضاء، إضافة إلى ممثّلين لمنظمات وهيئات إقليميّة ودوليّة تعنى بالشأن الثقافيّ. ومن المنتظر أن تخصّص باقي جلساته لمناقشة محاور تتعلّق أساسا بالتحديات ومعوقات التنفيذ، وأفضل الممارسات والتجارب الناجحة، وأهمّيّة المقاربة التّشاركيّة في تحقيق أهداف التّنمية المستدامة، ودور الثقافة والاعلام في ذلك. كما يُنتظر أن تنبثق عن المؤتمر جملة من التّوصيات ذات الصّلة بإعداد الخطة العربية للتنمية الثقافية ووضع آليّة عربيّة لمتابعة تنفيذ اهداف التنمية المستدامة في مجال الثقافة.