المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو تعلن عن إطلاق الشبكة العربية للموارد التعليمية المفتوحة

الألكسو تعلن عن إطلاق الشبكة العربية للموارد التعليمية المفتوحة

في إطار مواصلة المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال) تنفيذ مشروع النهوض بالموارد التعليمية المفتوحة (Open Educational Resources) في الدول العربية، تم بمناسبة مشاركة الألكسو في المؤتمر العالمي الثاني للموارد التعليمية المفتوحة المنعقد بمدينة بسلوفينيا، تحت عنوان "الموارد التعليمية المفتوحة من أجل التعليم الشامل والمنصف: من الالتزام إلى العمل"، الإعلان رسميا عن إطلاق الشبكة العربية للموارد التعليمية المفتوحة.
وتعتبر الشبكة العربية للموارد التعليمية المفتوحة منصة عربية مشتركة ومتاحة عبر شبكة الإنترنت، تهدف إلى تجميع الموارد التعليمية العربية الرقمية المفتوحة وتيسير النّفاذ إليها وتثمينها وتقاسمها من طرف جمهور الطلاب والمدرسين والمهتمين في كل الدول العربية وجميع أنحاء العالم. ويمكن الاطلاع على النسخة الأولية للمنصة المذكورة عبر الرابط الآتي: www.oercommons.org/hubs/ALECSO.
ويأتي إنشاء هذه المنصة ثمرة للتعاون بين الألكسو ومعهد دراسة إدارة المعرفة في التربية بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث أمكن إتاحة الشبكة العربية للموارد التعليمية المفتوحة Arab OER Hub عبر الشبكة العالمية للموارد التعليمية المفتوحة www.oercommons.org، وهو ما سيسهّل عمليات الإيواء والفهرسة والبحث والنّفاذ، إضافة إلى ترويج هذه الموارد ومشاركتها على المستوى العربي والدولي.
وبهدف تغذية الشبكة بالموارد التعليمية المفتوحة، يجري حاليا تحديد منسقين وطنيين في الدّول الأعضاء، وذلك ضمانا لتوفّر معايير الجودة والمصداقية في المحتويات الرقمية التي سيتم إدراجها على مستوى كل دولة.