المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو تشارك في مهرجان كتارا للرواية العربية

الألكسو تشارك في مهرجان كتارا للرواية العربية

شاركت المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (ألكسو) يوم 12 أكتوبر 2017 بالعاصمة القطريّة الدّوحة في فعاليّات اختتام الدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية التي تنظّمها المؤسسة العامّة للحي الثقافي. وتشمل الجائزة فئات الرّوايات المنشورة، والرّوايات غير المنشورة، والدراسات النقدية غير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة التي تمّ استحداثها في هذه الدورة. وقد بلغ عدد المشارَكات 1144 مشارَكة، منها 550 مشارَكة في فئة الروايات غير المنشورة، و472 مشارَكة في فئة الروايات المنشورة، إضافة إلى 38 دراسة غير منشورة، و84 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة.
وقد تزامن الاحتفاء بالجائزة هذا العام مع تنظيم مهرجان ثقافي وفكري متنوع شمل معرضا يعرّف بعبقرية الروائي السوداني الرّاحل الطيب صالح (1929-2009)، وندوة حول "الهوية السردية في الرواية العربية" شاركت فيها مجموعة من النقّاد والأكاديميين والرّوائيين العرب وأساتذة جامعة قطر وطلبتها، بالإضافة إلى توقيع إصدارات "جائزة كتارا للرواية العربية" المتوّجة في الدورة السابقة، وعرض مسرحية "الحرب الصامتة" المأخوذة عن رواية "مملكة الفراشة" للروائي الجزائري واسيني الأعرج الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى عن فئة الروايات المنشورة القابلة للتحويل إلى عمل درامي.
وللتّذكير، فقد تمّ إطلاق جائزة كتارا في بداية عام 2014 لتكون منصّة إبداعية جديدة في تاريخ الرواية العربية تنطلق بها نحو العالمية، وحافزًا دائمًا لتعزيز الإبداع الروائي العربي والإسهام في التواصل الثقافي مع الآخر وتحقيق تنوع ثقافي فكري في الوطن العربي وتكوين جيل يعتز بهويته العربية، إلى جانب فتح الباب أمام كبار المبدعين وصغارهم لإنتاج متميز من خلال ترجمة كافّة الروايات المنشورة وغير المنشورة الفائزة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، وطباعة الروايات وروايات الفتيان والدراسات غير المنشورة ونشرها وتسويقها.
هذا وقد مثّلت الألكسو في هذه التّظاهرة الأدبيّة والإبداعيّة العربيّة الهامة الدّكتورة حياة القرمازي قطاط، مديرة إدارة الثّقافة بالمنظّمة.