المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو تشارك بالرّباط في المناظرة الوطنية حول محاربة الأمية

الألكسو تشارك بالرّباط في المناظرة الوطنية حول محاربة الأمية

تشارك الألكسو يومي 13 و14 أكتوبر 2017 بالعاصمة المغربيّة الرباط في المناظرة الوطنية حول محاربة الأمية. ويمثّل المنظمة في هذه المناظرة الدكتور عبد الفتاح الحجمري مدير مكتب تنسيق التعريب بالرباط، حيث من سيقدّم ضمن ورشة العمل الأولى المخصّصة لـ "حكامة برامج محو الأمية" عرضا حول مختلف البرامج التي أنجزتها الألكسو من أجل القضاء على الأمية وتطوير سياسات محوها، إلى جانب التعريف بما ورد في الخطة الاستراتيجية للمنظمة 2017 – 2022. كما سيتم إطلاع المشاركين على خلاصات التقرير الختامي لأعمال الاجتماع شبه الاقليمي حول التجارب الناجحة والممارسات المثلى في مجال محو الأمّية والتربية غير النظامية المنعقد مؤخرا بالقاهرة من 17 إلى 19 سبتمبر 2017.
أعلنت لجنة تحكيم جائزة ابن خلدون - سنغور للترجمة، المجتمعة بمقرّ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، عن فوز د. مصطفى حجازي بالجائزة في دورتها العاشرة للعام 2017، وذلك عن كتابه "التحليل النفسي علما وعلاجا وقضية" لمؤلفه د. مصطفى صفوان، الصادر عن "مشروع نقل المعارف" برعاية هيئة البحرين للثقافة والآثار. ويمثل الكتاب عرضا للعناصر الأساسية في التحليل النفسي، مما يجعله مرجعا دقيقا لأهل الاختصاص من الطلبة والباحثين والمهتمّين.
ود. مصطفى حجازي كاتب وأكاديمي وعالم نفس لبناني، حاصل على دكتوراه في علم النفس من جامعة ليون بفرنسا، وهو متخصص في الصحة العقلية والسلوك النفسي، ويعمل على توظيف علم النفس في خدمة قضايا التنمية الإنسانية ومعالجة ظواهر التخلف والهدر الاجتماعي. وقد درّس بالجامعة اللبنانية وجامعة البحرين، كما عمل مستشارا لدى منظمات عالمية عديدة منها اليونسكو واليونسيف.
وللتّذكير، فإنّ جائزة ابن خلدون - سنغور للترجمة هي جائزة سنويّة تمنح بالشّراكة بين المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (ألكسو) والمنظّمة الدّوليّة للفرنكوفونيّة، وهي تهدف إلى مدّ المزيد من الجسور الفكريّة والثّقافيّة بين الدّول العربيّة والدّول الفرنكوفونيّة، وذلك عبر التّشجيع على ترجمة أهمّ الأعمال الصادرة باللّغتين العربيّة أو الفرنسيّة في مجال العلوم الإنسانيّة إلى اللّغة الأخرى.