المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو تشارك في الاجتماع الحادي والأربعين للجنة التّراث العالميّ لليونسكو

الألكسو تشارك في الاجتماع الحادي والأربعين للجنة التّراث العالميّ لليونسكو

افتتحت "لجنة التّراث العالميّ" دورتها الحادية والأربعين يوم 2 يوليو 2017 في كرا كوف ببولندا. وستنظر اللّجنة في جلساتها، التي تتواصل إلى غاية يوم 12 يوليو 2017، في ترشيحات 33 موقعًا لإضافتها إلى "قائمة اليونسكو للتّراث العالميّ"، منها 6 مواقع طبيعيّة و26 موقعا ثقافيّا وموقعا مختلطا يجمع بين الطّابعين الطّبيعيّ والثّقافيّ. كما ستطّلع اللّجنة على حالة صون 99 موقعا مدرجا على قائمة التّراث العالميّ، إضافة إلى المواقع الـ 55 المدرجة على "قائمة مواقع التّراث العالمي المعرّضة للخطر".

وقد صوّتت اللّجنة مساء يوم الثّلاثاء 04 يوليو 2017 على مشروع القرار 41COM7A.36 الخاص بالإبقاء على "القدس، البلدة القديمة وأسوارها" على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر واعتمدته بأغلبية الأصوات رغم ما أبداه الوفد الإسرائيليّ من معارضة شديدة.
وتعقد المجموعة العربية طيلة هذه الدّورة اجتماعات يوميّة بإشراف ممثّلة المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (ألكسو)، الدّكتورة حياة القرمازي مديرة إدارة الثّقافة، وذلك بهدف توحيد المواقف العربيّة تجاه جميع الملفّات المعروضة على اللّجنة للنقاش وحشد الدّعم الدّولي للملفّات العربيّة بصفة خاصّة وهي: ملفّ "السَّلْط" عن المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وملفّ "خور دبي" عن دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وملفّ "الخليل" عن دولة فلسطين. وقد عرضت الدّكتورة حياة القرمازي على أعضاء هذه المجموعة نتائج الاجتماع التّحضيريّ الثّاني عشر للجنة الخبراء العرب في التّراث الثّقافيّ والطّبيعيّ العالميّ الذي انعقد في دولة الكويت يومي 19 و20 يونيو 2017 وما تمخّض عنه من توصيات، ودعت إلى ضرورة التّنسيق المسبق مع الألكسو حول جميع ملفّات التّرشيح المزمع تقديمها، وذلك في إطار اتفاقيّة التّعاون المبرمة بينها وبين منظّمة الإيكوموس بصفتها الجهة الاستشاريّة لمركز التّراث العالميّ لمنظّمة اليونسكو. كما أكدَّت الدّكتورة حياة القرمازي على ضرورة أن تكون للدّول العربيّة لجان وطنيّة للإيكوموس.