المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار إحداث جائزة الألكسو-الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية

إحداث جائزة الألكسو-الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية

أبرمت المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (مكتب تنسيق التّعريب) مذكّرة تفاهم مع مجمع اللغة العربية بالشارقة لإحداث "جائزة الألكسو-الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية".
ويأتي إحداث هذه الجائزة في إطار خطة مشتركة تهدف إلى النهوض باللغة العربية وتوسيع دائرة الاهتمام بالدراسات اللغوية والمعجمية ومجابهة التحديات التي تواجه الوطن العربي في ميادين الفكر والثقافة، إضافة إلى دعم ديناميكيّة الإنتاج الفكري والبحث العلميّ في مجال الدراسات اللغوية والمعجمية، وتشجيع أهل الاختصاص على إيلاء المواضيع التي تهمّ مستقبل اللغة العربية والعلوم المرتبطة بها ما تستحقّه من اهتمام وعناية.
وقد تفضل صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة والرئيس الأعلى لمجمع اللغة العربية بالشارقة برعاية الجائزة. كما أسدى توجيهاته الكريمة لوضع اللوائح اللازمة لتنظيم عمل الجائزة والمباشرة في الإعلان عنها.
وجدير بالذّكر أنّ جائزة الألكسو-الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية تُمنح مرّة كل سنة مكافأة لجهود العلماء واللغويين الذين يتميّزون في مجالات البحث اللغوي والمعجمي والرصد المصطلحي، وهي تشمل صنفين: "جائزة الألكسو-الشارقة للدراسات اللغوية"، و"جائزة الألكسو-الشارقة للدراسات المعجمية"، هذا وسيتمّ في قريبا الإعلان عن شروط الترشح لهذه الجائزة القيّمة وتاريخ تقديم ملفّات التّرشّح.