المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو تستعدّ لإطلاق أولمبياد الطفل العربي للعلوم والبحث العلمي

الألكسو تستعدّ لإطلاق أولمبياد الطفل العربي للعلوم والبحث العلمي

احتضن مقرّ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ألكسو (إدارة العلوم والبحث العلمي) يوم الخميس 8 يونيو 2017 الاجتماع التنسيقي الثالث للإعداد لإطلاق أولمبياد الطفل العربي للعلوم والبحث العلمي.
وتهدف هذه الأولمبياد إلى الإسهام في تطوير مناهج تدريس العلوم في النّظم التربوية العربية، ونشر ثقافة البحث العلمي لدى الناشئة منذ مراحل الطفولة المبكرة، ودعم اكتسابهم للمهارات المرنة ذات الصّلة بهذه المجالات، وتعزيز روح الابتكار والعمل الجماعي لديهم.
وتستند رؤية الألكسو في إطلاق الأولمبياد إلى ما تؤكّده الدراسات والبحوث والمسوح الميدانيّة من قلّة اهتمام الطلاب في الدول العربية بالعلوم الأساسية من رياضيات وفيزياء وكيمياء وعلوم أحياء وعلوم أرض وفلك، وإلى تراجع مشاركاتهم في الأنشطة والمسابقات العلمية، وتدنّي ترتيب معظم المشاركين منهم في الاختبارات الدّوليّة لقياس مكتسبات المتعلّمين في هذه المجالات.
وقد خصّص هذا الاجتماع لبلورة الصياغة الأولية "للوثيقة الإطارية" للأولمبياد، وأشرف عليه د. أبو القاسم البدري مدير إدارة العلوم والبحث العلمي بالمنظمة، وشارك فيه كل من الأستاذات والأساتذة خيرية السلامي وسيرين التباب من أسرة الإدارة، ورياض بن بوبكر المدير العام للإدارة العامة للتقييم والجودة بوزارة التربية بالجمهوريّة التونسية، وسيماء بن إبراهيم مديرة مدرسة تونس الدولية، وزهرة بن الأخضر رئيسة مؤسسة Esprit للتّعليم العالي، ونجيبة محمّدي مديرة تكوين المكوّنين بنفس المؤسسة.