المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

آخر المستجدّات
المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار ألكسو تطلق جائزة مدى الخاصة بتطبيقات الأشخاص ذوي الإعاقة

ألكسو تطلق جائزة مدى الخاصة بتطبيقات الأشخاص ذوي الإعاقة

انطلق يوم 15 مارس2017، ويتواصل حتّى 31 يوليو 2017، استقبال التّرشّحات لجائزة مركز مدى لتطبيقات الأشخاص ذوي الإعاقة وهي جائزة خاصة أطلقتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(ألكسو) بالتعاون مع مركز مدى لتكنولوجيا المساعدة بدولة قطر وذلك في إطار النسخة الثالثة من مسابقة الألكسو الكبرى للتطبيقات الجوالة العربية التي ستحتضن تونس العاصمة - الجمهورية التونسية- حفلها الختامي في موفى عام 2017.
وجائزة مدى للتّطبيقات الجوّالة هي (Mada AlecsoApps Award) جائزة تُسْنَدُ إلى أفضل تطبيقة هاتف جوّال منجزة عربيّا لفائدة الأشخاص من ذوي الإعاقة وتهدف إلى تحسين ظروف عيش الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تطبيقات جوالة تقدم خدمات من شأنها أن تجعل الحياة أسهل بالنسبة لأي شخص مهما كان نوع إعاقته كما ترصد جائزة 10 ألاف دولار أمريكي لأفضل تطبيقة.
هذا، وقد بينت الدراسات الحديثة أن الأشخاص ذوي الإعاقة يعتمدون بشكل متزايد على تكنولوجيا الهواتف الذكية وعلى الأنترنت التي تمكنهم من تحسين قدراتهم الجسدية والاجتماعية، وفي هذا السياق أبرزت تكنولوجيا التطبيقات الجوالة قدرتها على تقديم خدمات ذات قيمة مضافة للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم مما يجعل الابتكار في هذا المجال يمكن مستخدمي هذه التكنولوجيا من الاستفادة من خدمات مدمجة ذات جودة عالية ومن اكتشاف مستويات جديدة من رفاهية الحياة التي تساعد على بناء القدرات والانجاز.
وتهدف هذه الجائزة أساسا إلى النهوض بالتطبيقات الجوالة التي تستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة سواء كانت إعاقة عضوية أو ذهنية إضافة إلى المستخدمين المسنين. ومن خلال هذه الجائزة، تسعى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومركز مدى إلى حث الأفراد والمؤسسات على ابتكار تطبيقات جوالة رائدة من شأنها أن تحدث نقلة حقيقية في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتسعى الألكسو بالتعاون مع مركز مدى إلى تحقيق جملة من المكاسب أبرزها:
-نشر الوعي وتوجيه أنظار الرأي العام ووسائل الاعلام نحو أهمية تطبيقات الأشخاص ذوي الإعاقة وقدرتها على جعل حياة المستخدمين أسهل وأكثر ادماجا
- المساهمة في بناء سوق جديدة وحيوية خاصة بتطبيقات المساعدة في الوطن العربي.
-إنشاء شبكة لمطوّري التطبيقات الجوّالة في الوطن العربي، تسمح بتبادل التّجارب والخبرات، وتمهّد لإقامة مشاريع مشتركة.
-بناء جسور تواصل مستخدمي التطبيقات والمطورين ومصنعي الأجهزة الجوالة.
وتمرّ مسابقة "جائزة مدى لتطبيقات الأشخاص ذوي الإعاقة" بثلاث مراحل كبرى كالآتي:
من 15 فيفري/فبراير من كلّ سنة إلى غاية 31 جويلية/يوليو: فتح باب الترشح ويكون الترشح بصورة إلكترونية عبر الموقع المخصص لجائزة مدى للتطبيقات الجوالة ضمن الموقع الرسمي لجائزة الألكسو الكبرى للتطبيقات الجوالة العربية.
ابتداء من شهر أوت/أغسطس، تنطلق لجنة التحكيم في تقييمات التطبيقات الواردة من مختلف الدول العربية، ويتم خلالها اختيار أفضل تطبيقة.
في آخر السنة ، يتم تكريم الفائز خلال الحفل الختامي لجائزة الألكسو الكبرى للتطبيقات الجوالة العربية.

للمزيد من التفاصيل والمشاركة في هذه الجائزة يرجى زيارة الموقع: http://award.alecsoapps.com/mada