المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو تشارك في المنتدى الإقليمي لتنمية الاتصالات للمنطقة العربية والاجتماع التحضيري العربي للمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات بالخرطوم – السودان

الألكسو تشارك في المنتدى الإقليمي لتنمية الاتصالات للمنطقة العربية والاجتماع التحضيري العربي للمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات بالخرطوم – السودان

نظم مكتب تنمية الاتصالات للاتحاد الدولي للاتصالات منتدى التنمية الإقليمي لمنطقة الدول العربية في الخرطوم، جمهورية السودان يوم 29 يناير 2017 بدعوة كريمة من الهيئة القومية للاتصالات وتلاه الاجتماع الإقليمي التحضيري لمنطقة الدول العربية للمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات لعام 2017 من 30 جانفي/يناير إلى 01 فيفري فبراير 2017.
وكان الهدف الرئيسي للمنتدى مناقشة أهداف التنمية المستدامة (SDG) وأثرها المرغوب في البلدان النامية في منطقة الدول العربية، خاصةً في مجالات البنية التحتية والتعليم والصحة وتوفير الوظائف وتحديد المجالات ذات الصلة لتنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بعد عام 2017 في سياق الإسهام في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة. وتقدم نتائج المنتدى كوثيقة معلومات إلى الاجتماع الإقليمي. وقد حضر المنتدى مائتان وأحد عشر (211) مشاركًا يمثلون 20 دولة عضوًا و14 عضوًا من أعضاء القطاع و3 أعضاء من الهيئات الأكاديمية و6 وكالات من وكالات الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة وضيوف آخرون.
وقد شارك الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – ألكسو، في المنتدى بهدف تسليط الضوء على المقاصد ذات الصلة بالتعليم المعتمدة في إطار أهداف التنمية المستدامة والدور المهم الذي تؤديه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق هذه المقاصد بحلول 2020. وحيث قدم الدكتور الجمني محاضرة بعنوان "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 -مشروعات الألكسو" تناول من خلالها مشروعات الألكسو الرامية إلى تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم في المنطقة العربية وما تنطوي من مبادرات لتهيئة بيئات تمكينية للتعلم الذكي وتطوير محتوى إلكتروني تعليمي تفاعلي وبالخصوص مشروع الألكسو الاستراتيجي للنهوض بالتطبيقات الجوالة العربية والنهوض بالتعليم المفتوح والموارد التعليمية المفتوحة.
كما شارك الدكتور الجمني في الاجتماع الإقليمي التحضيري للدول العربية الذي افتتحه يوم 30 جانفي/يناير معالي المهندس إبراهيم محمود حامد، مساعد رئيس السودان بحضور معالي الدكتورة تهاني عبد الله عطية، وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية السودان وسعادة السيد براهيما سانو، مدير مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات. وقد تواصل الاجتماع إلى يوم 01 فيفري/فبراير بهدف الوصول إلى تحديد الأولويات، على الصعيد الإقليمي، من أجل تنمية الاتصالات وتكنولوجيات المعلومات والاتصالات، مع مراعاة المساهمات التي قدمتها الدول الأعضاء وأعضاء قطاع تنمية الاتصالات من المنطقة. وقد توصَّل الاجتماع إلى مجموعة من المقترحات بشأن القضايا ذات الأولوية للمنطقة والتي من شأنها أن توفر الأساس لصياغة المساهمات التي ستقدم إلى المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات الذي سيُعقَد في بوينس آيرس، الأرجنتين، من 9 إلى 20 أكتوبر 2017 (WTDC 17) . وسوف ينظر المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات لعام 2017 في أنشطة قطاع تنمية الاتصالات للاتحاد المزمع الاضطلاع بها خلال فترة الأربع سنوات القادمة( 2018- 2021).
وقد أقرّ الاجتماع الإقليمي التحضيري للدول العربية بأن المبادرات الإقليمية لقطاع تنمية الاتصالات تشكّل آلية فعالة لتعزيز تنفيذ نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات وخطة التنمية المستدامة لعام 2030، بما في ذلك تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ووافق الاجتماع الإقليمي التحضيري للدول العربية على خمسة مشاريع مبادرات إقليمية ليتم رفعها إلى المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات:
• البيئة وتغير المناخ والاتصالات في حالات الطوارئ.
• الثقة والأمن في استعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصالات.
• الشمول المالي الرقمي.
• إنترنت الأشياء والمدن الذكية والبيانات الضخمة.
• الابتكار وريادة الأعمال.