المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار المدير العام للألكسو في حوار مع إذاعة الشرق بباريس 18 يناير 2017

المدير العام للألكسو في حوار مع إذاعة الشرق بباريس 18 يناير 2017

أجرى المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الدكتور عبد الله حمد محارب، لقاءً إذاعيًّا مع الإعلامي بإذاعة الشرق عيسى مخلوف ضمن برنامج "لقاءات الشرق"، وذلك في إطار مشاركة الألكسو في ندوة تحت عنوان "إعادة بناء المدن التاريخية بعد انتهاء النزاعات في المنطقة العربية"، التي ستعقد في مدينة لانس الفرنسية يومي 20 و21 يناير 2017.
وأكد الدكتور عبد الله محارب في هذه المقابلة على أهمية دعم جهود الدول العربية المتضررة وجهود المجموعة الدولية لإعادة بناء التراث الثقافي التي استهدفته الجماعات الإرهابية.
كما دعا إلى ضرورة قيام جميع الدول العربية بالتصديق على الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية التراث الثقافي مثل اتفاقية اليونسكو لعام 1970 بشأن الوسائل التي تستخدم لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، مؤكدا أن الألكسو وضعت في صدارة اهتماماتها التدريب وبناء القدرات العربية من مهنيين ومجموعات محلية لحماية التراث الثقافي خاصة في أوقات الأزمات.
كما تناول الدكتور عبد الله محارب موضوع التعليم في العالم العربي وخاصة المعضلة التي ألمت بالأمة العربية بسبب الأوضاع التي تعرفها بعض الدول ومن ضمنها سوريا والعراق واليمن وليبيا حيث يوجد حوالي 13.5 مليون طفل محروم من تلقي تعليم نظامي. وهذا ما دفع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إلى دعم تعليم هؤلاء الأطفال من خلال مبادرة الألكسو لتعليم الأطفال العرب في مناطق النزاع.