المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الاجتماع التنسيقي لخبراء الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتقني والابتكار 4 و5 يناير 2017، بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

الاجتماع التنسيقي لخبراء الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتقني والابتكار 4 و5 يناير 2017، بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

عقد بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) الاجتماع التنسيقي لتحديث "الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتقني والابتكار"، يومي الأربعاء والخميس 4 و5 يناير 2017، تنفيذا لقرار القمة العربية في دورتها 27 المنعقدة يوم 25 يوليو 2016 بمدينة نواكشوط/ الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الذي نص على: " الطلب إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تحديث الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتقني والابتكار، في ضوء مقترحات ومرئيات الدول الأعضاء وعرض الاستراتيجية على المجلس الاقتصادي والاجتماعي تمهيدا لرفعها إلى القمة العربية في دورتها العادية 28 ".
شارك في الاجتماع ممثلو المنظمات والاتحادات العربية الذين تعاونوا على إعداد هذه الاستراتيجية ومدراء إدارات المنظمة. وافتتحه معالي الأستاذ الدكتور عبد الله حمد محارب المدير العام للمنظمة بكلمة ترحيبية أكد فيها على ضرورة الاهتمام بمنظومة العلوم والتكنولوجيا، وأهمية النهوض بالبحث العلمي في الوطن العربي وتحويله إلى نظام وطني للابتكار لماله من دور أساسي في عملية التنمية.
وشارك في جلسات العمل كل من:
• الدكتور عبد اللطيف عبيد، الأمين العام المساعد، رئيس مركز جامعة الدول العربية بتونس،
• الأستاذ وليد عثمان، ممثل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
• الدكتور فتحي المنصوري، الأمين العام المساعد لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية.
• الدكتور صلاح الدين التكريتي، ممثل عن الهيئة العربية للطاقة الذرية.
• الدكتور ضو سعد مصباح، مدير إدارة الشؤون العلمية بالهيئة العربية للطاقة الذرية.
• الأستاذة عائشة اشلواح، خبيرة بإدارة البحوث والتطوير بالمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين.
• الأستاذ حافظ خليف، مدير مكتب المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) بتونس.
• الدكتور أبوالقاسم حسن البدري، مدير إدارة العلوم والبحث العلمي بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).
• الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة المعلومات وتكنولوجيا الاتصال بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).
• الدكتور محمد عبدالخالق مدبولي، مدير إدارة التربية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).
وناقش المجتمعون جميع الجوانب المتعلقة بتحديث الاستراتيجية ومراجعة ما ورد فيها من بنود مراجعة دقيقة، آخذين بعين الاعتبار المستجدات على الساحتين العربية والدولية. كما تمت مناقشة الملاحظات والمقترحات الواردة من الدول العربية.
وفي نهاية الاجتماع تم رفع برقية تعزية إلى اتحاد الجامعات العربية على إثر وفاة أمينه العام المساعد المرحوم بإذنه تعالى الدكتور محمد رأفت محمود الذي كان مقررا أن يشارك في الاجتماع التنسيقي.