المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو في خدمة الموارد التعليمية المفتوحة «مشروع الكتاب المفتوح» (Open Book Project)

الألكسو في خدمة الموارد التعليمية المفتوحة «مشروع الكتاب المفتوح» (Open Book Project)

في إطار العمل على إثراء المكتبات العربية وتشجيعًا منها على تدريس ودراسة العلوم باللغة العربية، وتنفيذًا لمشروع «الكتاب المفتوح» الهادف إلى ترجمة وتعريب مقرّرات دراسية وبرامج ومحتويات تعليمية ذات صبغة علمية تكنولوجية حديثة، من أفضل الجامعات الأمريكية المرموقة، وإتاحتها للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والمهتمّين للاستئناس بها واستخدامها بصورة مجّانية كموارد تعليمية مفتوحة؛ تولّت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، بالتعاون والتنسيق مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، والمركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق، إنجاز الأعمال التالية :
1. ترجمة مساق في مجال «الوراثة»، من المعهد الأمريكي للتكنولوجيا ماساتشوستس (MIT)، ويتضمّن المساق مواضيع تتراوح بين معرفة المفهوم الفيزيائي للجين، والتعرّف على وظيفته البيولوجية، ودراسة الوراثة المندلية التي تعتبر أساسًا لعلم الوراثة الحديث. ويعتبر أوّل مساق قيّم بهذا المجال تتمّ ترجمته على مستوى الوطن العربي في هذا المعهد المرموق.
2. ترجمة كتابين علميين في مجال “النانو تكنولوجي”: في الوقت الذي تحظى فيه هذه التقانة بالعناية من قبل العلماء في مختلف المجالات والتخصّصات العلمية في كلّ أنحاء العالم، خاصة بالدول المتقدمة التي تسعى وبشكل جدّي إلى توسيع نطاق التطبيقات والتوظيفات المناسبة لهذه التقانة. فقد أصبحت تحتل المرتبة الأولى ضمن أولويات الدول المتقدمة في مجال البحث العلمي، من خلال سعي الجامعات والمراكز والمؤسسات البحثية إلى توظيفها في المنتجات والصناعات الجديدة، باعتبارها العامل المكوّن والأساس للثورة العلمية والصناعية المستقبلية:
والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إذ تقدّم للقرّاء والمهتمّين والباحثين العرب هذين الكتابين المذكورين أدناه، فإنّها تدعو إلى الاستفادة من هذه التقانة الحديثة، التي إذا ما تمّ استغلالها وتطبيقها فإنّ من شأنها أن تنمي وتنهض بالصناعات العربية، وتكون من العوامل الرئيسية الأكثر استجابة لمتطلّباتها التنموية.
- كتاب "المولّدات النانوية للتجهيزات والأنظمة ذاتية التغذية"
- كتاب "التطوّرات في تقانة المواد المركّبة النانوية"

لمزيد من المعلومات، ولتنزيل المقرّر الدراسي والكتابين المترجمين، الرجاء زيارة البوابة الخاصّة بمشروع الكتاب المفتوح عبر الرّابط التالي :  الرّابط