المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار الألكسو تدرب المدربين حول تطوير التطبيقات الجوالة
برقيات تعزية

الألكسو تدرب المدربين حول تطوير التطبيقات الجوالة

 انطلقت يوم الاثنين 26 ديسمبر 2016 بمقر الألكسو بتونس العاصمة ورشة تدريب المدربين حول تطوير التطبيقات التعليمية للهواتف الذكية واللوحات الرقمية لتمتدّ على مدى أربعة أيام وتستهدف عددا من المدرسين والباحثين الجامعيين.

ويأتي تنفيذ هذه الورشة في إطار المشروع الاستراتيجي "تنمية المحتوى الرقمي العربي" الذي أطلقته إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال. وتسعى من المنظمة إلى تعزيز حضور التطبيقات الجوالة العربية ونشر استعمالها عبر متاجر التطبيقات العالمية وذلك من خلال رفع كفاءات المدرسين الجامعيين لتمكينهم من المهارات الضرورية لتدريس هذا الاختصاص الواعد وأيضا من خلال تكوين شبكة عربية لمطوري التطبيقات الجوالة.
ويشارك في هذه الورشة مدرسون جامعيون من مختلف المؤسسات الجامعية التونسية وذلك ضمن برنامج تدريبي متكامل يشمل كافّة مراحل إنتاج التطبيقات الجوالة، بدءًا بإعداد مخطّط الإبحار وواجهات الاستعمال، وانتهاء بإنتاج التّطبيقة وتسكينها على منصة دولية للتطبيقات والتّرويج لها. ويتمّ في ذلك الاعتماد على أسلوب التعلّم الفعلّي والنّشط، مع المراوحة بين النظريّ (تقديم عروض من طرف الأساتذة) والتطبيقيّ (القيام بأنشطة تفاعلية من قبل المتدرّبين).
وفي افتتاح الورشة، رحب الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالمشاركين وقدم بسطة عن المشاريع المجددة والنموذجية التي أطلقتها الألكسو على غرار مشروع المطورين الشبان الذي استهدف تدريب 500 شاب وشابة من المختصين في مجال الحاسب الآلي حول تطوير التطبيقات الجوالة من خلال ورشات تدريب حضورية إضافة إلى تدريب عن طريق دروس التعليم العالية الاستقطاب (MOOC) كما عبر عن استعداد المنظمة للتعاون مع المؤسسات الجامعية العربية لتنفيذ مشاريع مجددة من شأنها أن ترتقي بآداء هذه المؤسسات بدولنا العربية.