المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

آخر المستجدّات
المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم الأخبار خبر حول "مسابقة الجزري للمشاريع الإبداعية الشابة" الدورة الثانية - 2016

خبر حول "مسابقة الجزري للمشاريع الإبداعية الشابة" الدورة الثانية - 2016

حرصا من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على التعاون مع جمعيات المجتمع المدني في تنفيذ أنشطة ومشروعات تتوافق مع توجهاتها الهادفة إلى تشجيع الشبان الباحثين العرب على الإبداع والابتكار، شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، في فعاليات الدورة الثانية لــ "مسابقة الجزري للمشاريع الإبداعية الشابة"- 2016، التي تنظمها "جمعية أوزيريس" بالتعاون مع جامعة المنار وكلية العلوم بتونس، وبيت الحكمة بقرطاج، وبالشراكة مع عدد من المؤسّسات المهتمّة والمعنية، وذلك يوم السبت الموافق 3 ديسمبر 2016، بمقر كلية العلوم بتونس. وقد شارك في هذا الحدث، كممثل للمنظمة وكعضو في لجنة تحكيم المسابقة، الأستاذ الدكتور أبوالقاسم حسن البدري، مدير إدارة العلوم والبحث العلمي. وتأتي مشاركة المنظمة في هذه المسابقة بعد أن دعمت جميع الفعاليات الخاصة بهذا النشاط، وقدّمت لـــــ"جمعية أوزيريس" دعما ماليا وفنيا في تنظيم دورتها الأولى المنعقدة في العام 2015، بتونس.
وتهدف هذه المسابقة إلى دعم الباحثين والمبتكرين الشبان والمهتمين بقضايا نشر المعلومات في ميادين الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة، والنجاعة في استعمال الطاقة والمحافظة على البيئة والمحيط، وتقديم العون الفني لهم، لتمكينهم من توفير مواطن شغل لهم ولغيرهم من خلال بعث مشروعات اقتصادية.
ووصل إلى المراحل النهائية في مسابقة هذه السنة سبعة مشروعات تمحورت حول: استخدام خلايا الطاقة الشمسية لتقليل استهلاك الوقود في السيارات، جمع وتدوير النفايات البلاستيكية، حماية الشواطئ من الملوثات، البيت الاقتصادي البيئي، تحسس تسرب المياه في المباني، تصنيع رجل آلي لجمع النفايات وإطفاء الحرائق، تصميم رادار للحماية من مخاطر الطيور على حركة الطيران.