المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

آخر المستجدّات

الألكسو تعقد الاجتماع التنسيقي بتونس لإطلاق أولمبياد الطفل العربي للعلوم والبحث العلمي

في إطار إطلاق أولمبياد الطفل العربي للعلوم والبحث العلمي، عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) - إدارة العلوم والبحث العلمي- الاجتماع التنسيقي المصغّر للتحضير لإطلاق الدورة الأولى من الأولمبياد، وذلك يوم الخميس الموافق 27 أبريل 2017، بمقرها بتونس.

ويهدف هذا الأولمبياد إلى تشجيع الأطفال والفتيان العرب على البحث والابتكار، وتحفيزهم على الإبداع والتميّز بروح الفريق في المجالات العلمية والتكنولوجية، وتعزيز اهتمامهم بهذه المواد، وتشجيعهم على الانخراط في دراستها والتخصّص فيها في مختلف المراحل التعليمية.

وتستند رؤية المنظمة في إطلاق هذا الأولمبياد العلمي الخاص بالطفل العربي على ما تؤكّده الدراسات والبحوث قلّة اهتمام الطلاب في الدول العربية بالعلوم الأساسية (فيزياء، كيمياء، علوم الأحياء، علوم الأرض والفلك، والرياضيات)، وتراجع مشاركاتهم في الأنشطة والمسابقات العلمية؛ و سعيها نحو تشجيعهم على الاهتمام بالمواد العلمية، وتحفيزهم على البحث والابتكار والعمل الجماعي منذ المراحل المبكرة.

شارك في الاجتماع التنسيقي السيد رياض بن بوبكر، المدير العام للإدارة العامة للتقييم والجودة، بوزارة التربية التونسية، والأستاذ صالح نصر، المدير العام لقصر العلوم بالمنستير/ تونس، والأستاذة سيماء بن إبراهيم، مديرة مدرسة تونس الدولية، والمهندس أبوبكر اليعقوبي، مبتكر تونسيّ ومدير شركة معدات النبوغ.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 621

الاكسو تعقد اجتماع خبراء محرك البحث العربي مفتوح المصدر في تونس

افتتح سعادة الدكتور محمد عبد الباري القدسي المدير العام المساعد أعمال اجتماع خبراء محرك البحث العربي مفتوح المصدر يوم الأربعاء 26 أبريل 2017 بمقر المنظمة، نيابة عن معالي المدير العام الدكتور عبد الله حمد محارب، وقد حضر الاجتماع الدكتور أبو القاسم البدري مدير إدارة العلوم والبحث العلمي والدكتورة تغريد عنبر رئيس فريق مشروع المحرك البحث العربي المفتوح المصدر ومجموعة من الخبراء العالميين ومدراء الادارات المتخصصة بالمنظمة.
وقد ركز المدير العام في كلمته على أنّ محرّكات البحث المصمّمة اليوم لا تتناسب مع خصائص اللغة العربية، ممّا يجعلها لا تلبّي احتياجات البحث باللغة العربية بالشكل المطلوب، ويضعف كفاءتها ونوعية المعلومات المسترجعة منها، وأن تطوير محرّك بحث عصري يدعم خصائص اللغة العربية قادر على دعم المسح الضوئي للملفات والمعلومات المكتوبة باللغة العربية، أصبح ضرورة ملحّة تمليها احتياجات الدول العربية في مختلف الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وسيشكّل دافعًا قويا لأصحاب المعلومات والمعارف لنشر ما لديهم إلكترونيًا، الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز المحتوى الرّقمي العربي على الشابكة، وتحسين نوعية وكفاءة المعلومات المسترجعة منها، وفهرسة المحتوى العربي بشكل دقيق وذكيّ. لا سيّما وأنه اليوم يعاني من عدم الكفاءة وتدنّي الجودة.
كما ثمّن الجهود المبذولة التي قام بها الخبراء منذ الإعلان عن إطلاق "مشروع محرّك البحث العربي مفتوح المصدر" في العام 2011، والتي أفرزت العديد من البحوث النظرية والتطبيقية القيّمة، و نتج عنها إطلاق المرحلة الأولى من "باحث الألكسو العربي"، المتخصّص في مجال البحوث والدراسات العلمية التي تنشرها الجامعات والمراكز البحثية العربية، وتطوير ذخيرة لغوية تحتوي على (2 مليون كلمة)، وفهرسة (21000) وثيقة، وإنشاء قاعدة بيانات الجامعات العربية.
ويتواصل الاجتماع على مدى يومين للخروج برؤية عملية لهذا النشاط.
inShare

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 773

اختتام الدّورة التّدريبيّة عالية المستوى حول "منهج مونتيسوري لتربية الأطفال"

نيابة عن الأستاذ الدّكتور عبد الله حمد محارب المدير العام للألكسو، أشرف الأستاذ الدّكتور محمّد عبد الباري القدسي المدير العام المساعد للمنظّمة مساء الجمعة 21 أفريل 2017 على اختتام فعاليّات الدّورة التّدريبيّة عالية المستوى: "منهج مونتيسوري لتربية الأطفال". وكانت هذه الدّورة قد انطلقت يوم الاثنين 17 أفريل 2017 بالمقرّ الدّائم للألكسو، وشهدت مشاركة تربويّين وخبراء عرب قدموا من كلّ من ليبيا وتونس والجزائر. وقد أمكن للمشاركين التّعمّق في دراسة خصوصيّات منهج مونتيسوري وتطبيقاته العمليّة وآثاره الإيجابيّة على تملّك الطّفل للمهارات الأساسيّة للقراءة والكتابة والحساب بصورة فعّالة وراسخة، فضلا عن اكتسابه المهارات الحياتيّة وتنمية قدراته على بناء علاقات سليمة مع محيطه أساسها الثّقة والاحترام. هذا وقد تضمّنت الدّورة زيارة ميدانيّة إلى مدرسة مونتيسوري بتونس العاصمة، حيث أمكن للمشاركين الاطّلاع على مختلف فضاءات المدرسة وعلى ما تعتمده من وسائل وأدوات خاصّة، إضافة إلى تواصلهم مع الخبراء العاملين بها و التّعرّف على المناهج التي يعملون بها.
وتجدر الإشارة إلى أنّ الدّورة المنفذة تندرج ضمن سلسلة دورات الألكسو التّدريبيّة عالية المستوى التي تقدّمها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في إطار نشاطاتها ذاتيّة التّمويل، وهي متاحة لكافّة الرّاغبين في الاستفادة منها في جميع الدّول العربيّة
معرض صور الدّورة

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 1008

الامن القومي والعربي" موضوع جائزة الشباب العربي لسنة2017 "

يعلن معهد البحوث والدراسات العربية عن فتح باب الترشح لنيل جائزته السنوية المخصصة للشباب العربي
(بحد أقصى 35 عاما ) , بقيمة 10000 دولار لصاحب المركز الأول و5000 آلاف دولار لصاحب المركز الثاني , والتي سيكون موضوعها : (الامن القومي العربي: اختراق الخارج واحتراق الداخل) وذلك وفق مجموعة من الشروط والضوابط الموجودة على الموقع الإلكتروني للمعهد www.iars.net , وتسلم الأعمال في موعد غايته 30 / 9 / 2017 . العنوان البريدي : ا شارعاتحادالمحامين العرب – جاردن سيتي – ص.ب 229 القاهرة – جمهورية مصر العربية البريد الإلكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الشروط والضوابط 

  • كتب بواسطة: 29
  • الزيارات: 506

الالكسو تنعى استاذ الاجيال توفيق بكار

بكل حسرة وأسى تنعى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) أستاذ الأجيال، المفكر والكاتب والناقد الكبير توفيق بكار الذي توفي صباح الإثنين 24 أفريل 2017، عن سن تناهز 91 سنة.
يعتبر الفقيد الذي ولد في 31 ديسمبر 1927عمودا من أعمدة الجامعة التونسية وأحد أبرز مؤسسيها وأقطابها بفضل سعة علمه وغزارة إنتاجه، أستاذا معلما وكاتبا كبيرا ومؤطرا حكيما وناقدا عميقا، ومحققا فذا
وساهم خلال مسيرته، علاوة على تكوين الأجيال، في إشعاع النقد الأدبي في تونس حيث انكب على التعريف بالمؤلف التونسي عامة وبآثار الأديب الراحل محمود المسعدي خاصة كما ترك الراحل بزخم زاده العلمي والمعرفي مساهمة فريدة في المشهد الأدبي والنقدي على مدى أكثر من نصف قرن.
رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه وألهم أهله وذويه وكامل الأسرة الثقافية الصبر والسلوان، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 474

الألكسو تشارك في اجتماعات لجنة التنسيق العليا بالاسكندرية

اختتمت يوم الأحد 23أبريل2017، جلسات الاجتماع 46للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك ،برئاسة الأمين العام لجامعة الدول العربية و حضور المدراءالعامين لمؤسسات العمل العربي المشترك، و مثل المنظمة في هذا الاجتماع الأستاذ حسين علي اليزيدي أمين المجلس التنفيذي والمؤتمر العام،والاستاذ عبدالحق حايف مدير مكتب المدير العام. قد خصصت جلسة الختام لعرض وإقرار التوصيات الصادرة عن لجنة الخبراءالتي تركزت على أسس ومجالات وآليات التنسيق فيما بين مؤسسات العمل العربي المشترك.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 429

نحو تسجيل ملف "النخلة والعادات والتقاليد والمهارات المتعلقة بها " على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، خلال الفترة 26-29 أبريل 2017 في الخرطوم بجمهورية السودان، دورة تدريبية حول إعداد ملف ترشيح "النخلة والعادات والتقاليد والمهارات المتعلقة بها " للتسجيل على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وذلك بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة وبمشاركة ضباط اتصال تم تعيينهم من دولهم.
وتهدف هذه الدورة إلى التأكيد على الوحدة الثقافية للدّول العربيّة وإلى تشجيع العمل العربي المشترك من خلال تسجيل المأثورات الثقافية غير المادية ذات القيمة العالمية الاستثنائية في الوطن العربي على لائحة التراث الإنساني للمحافظة عليها وحمايتها، ووضع الخطط الإدارية الكفيلة بإدماجها وتوظيفها في منظومات التنمية المستدامة في الدول العربية.
وسيتم خلال هذه الدورة تقديم تجارب الدول العربية في إعداد ملفات الترشيح المشترك كما سيشارك المتدربون في أعمال ميدانية بتأطير خبراء معتمدين لدى اليونسكو.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 346

صدور العدد الجديد من مجلة "المخطوطات الاخبارية"

يضع معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بمقره في القاهرة بين أيدي قرائه العدد الجديد من المجلة الدورية الفصلية الرقمية "المخطوطات الاخبارية" وفيها رسم لاهم الانشطة التي يقوم بها المعهد من ذلك الاحتفال بيوم المخطوط العربي في دورته الخامسة يوم 3 ابريل الذي انعقد تحت رعاية الامين العام لجامعة الدول العربية الاستاذ احمد ابو الغيط والمدير العام للالكسو الدكتور عبد الله حمد محارب بمقر الجامعة في القاهرة حيث ابرز الدكتور فيصل الحفيان ان هذا اليوم سلط الضوء على المخاطر التي يواجهها المخطوط العربي هذا الكائن الحضاري في ظل ما نعيشه من صراعات وحروب اضافة الى الاهمال وسوء الحفظ والعوامل البيئية والكوارث الطبيعية التي نالت منه على مدى التاريخ .
كما عرضت المجلة برامج التعاون في المجالات التعليمية بين المعهد وجامعة طرابلس بلبنان وتعزيز برامج الشراكة فيما يخص برنامج ديبلوم "المخطوط العربي". و اشتملت المجلة كذلك على تفاصيل سبع محاضرات لمدير المعهد الدكتور فيصل الحفيان التي القاها في استنبول حول مسائل هامة كتحقيق النص واشكالية النسخ والقراءة وفهرسة المخطوطات وغيرها في العدد الجديد كذلك تفاصيل حول الدورة التدريبية الأولى التى انعقدت بين مشيخة الازهر الشريف والمعهد حول تحقيق النصوص الشرعية بكلية أصول الدين في جامعة الازهر والدورة التثقيفية تحت عنوان"المخطوط العربي"مع بيت السناوي التابع لمكتبة الاسكندرية .
تضمن العدد كذلك مقالا بعنوان"البيان الختامي ليوم التراث العربي الذي تم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في احتفالية خاصة بيوم التراث الثقافي العربي حيث تم تثمين الدور الرائد لإدارة الثقافة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية واهتمامها بالتراث الثقافي .
للاطلاع على المجلة وتحميلها الكترونيا يمكن الضغط على الرابط التالي   الرابط

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 334

الاجتماع الثاني لضباط اتصال البوابة الإلكترونية للتراث الثقافي في الدول العربية يقرّ شعار البوابة ويشرع في اتّخاذ الاجراءات العمليّة اللاّزمة لتوثيق التراث الثقافي في المنطقة العربية

انطلق الاجتماع الثاني لضباط اتصال البوابة الإلكترونية للتراث الثقافي في الدول العربية، الذي تعقده المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، بالتعاون مع وزارة الثقافة الاتحادية بجمهورية السودان، يومي 24 و25 أبريل 2017 في الخرطوم، بحضور مميّز للأستاذ موسى محمد أحمد، مساعد رئيس الجمهورية، كضيف شرف للاجتماع.
وألقى كلمة الافتتاح معالي وزير الثقافة بجمهورية السودان، الدكتور طيب حسن البدوي، كما ألقت الدكتورة حياة القرمازي، مديرة إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، كلمة المنظمة التي أشادت فيها بالأهمّية البالغة التي يوليها معالي الدكتور عبد الله حمد محارب، المدير العام لللألكسو لهذا المشروع في ضوء الظروف الاستثنائية التي تمرّ بها مجموعة من البلدان في المنطقة العربية جرّاء الاعتداءات والصّراعات والحروب، وأكّدت على ضرورة الخروج بخارطة طريق واضحة وقابلة للتّنفيذ فورا.
وقد تمّ خلال الجلسة الأولى اعتماد لوقو البوابة الإلكترونية. وستتواصل الأعمال حسب جدول الأعمال الذي تمّ اعتماده والذي يتضمّن بالخصوص تحديد مضمون البوابة وهيكلتها وطرق الإبحار فيها، وصولا إلى وضع خطة عمل لإنجازها وتحديد مهامّ كافة الأطراف المتدخّلة.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 487

المزيد من الأخبار...