المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المدير العام المساعد يستقبل وفدا من اللّجنة الوطنيّة التّونسيّة للتّربية والعلم والثّقافة

استقبل الأستاذ الدّكتور محمّد عبد الباري القدسي المدير العام المساعد للألكسو يوم الخميس 17 أوت/أغسطس 2017 بمقرّ المنظّمة وفدا من اللّجنة الوطنيّة التّونسيّة للتّربية والعلم والثّقافة يتقدّمه أمينها العام الدكتور محمد بوهلال. وقد كان اللّقاء مناسبة لاستعراض نشاطات اللّجنة والتباحث حول سبل دعمها.
وقد أكّد المدير العام المساعد بهذه المناسبة استعداد المنظّمة للاستجابة لحاجيّات اللّجنة، وخاصّة في مجال تأهيل مواردها البشريّة وتنمية قدراتها في توظيف تكنولوجيّات المعلومات والاتّصال، كما تمّ في هذا الإطار الاتّفاق على تقديم الدّعم التّقنيّ للّجنة الوطنيّة التّونسيّة لتحديث موقعها على شبكة الإنترنت وتطوير محتوياته.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 229

الألكسو توقّع مذكرة تفاهم مع شركة "هواوي" الصينية

وقّعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم مذكرة تفاهم مع شركة "هواوي" الصينية يتم بموجبها تبادل المعلومات والتعريف بأفضل الممارسات بشأن استخدام أحدث الابتكارات في مجال توظيف تكنولوجيات المعلومات والاتصال لتطوير التخطيط الاقتصادي وإنشاء المدن الذكية. كما ستساهم الشركة بموجب هذا الاتفاق في تنظيم "المنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة" في دورته الرّابعة التي من المنتظر أن تحتضن الخرطوم فعاليّاتها خلال ديسمبر 2017. وللإشارة، فإنّ الألكسو (إدارة العلوم والبحث العلمي) تنظّم هذا المنتدى سنويّا بمشاركة نخبة من الخبراء والباحثين العرب والدّوليّين للتّباحث حول سبل الاستفادة من مخرجات البحث العلميّ للمساهمة في تحقيق أهداف التّنمية المستدامة وخدمة الإنسان.
هذا وستتولّى شركة "هواوي" في إطار ذات الاتّفاق تأمين دورات تدريبيّة عالية المستوى بالمقرّ الدّائم للألكسو بتونس العاصمة. وسيتمّ التّركيز خلال هذه الدّورات التي سيشارك فيها موظفو المنظمة وممثلون للدول العربية على التّعريف بأفضل سبل استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال لتطوير السياسات العامة وتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للحكومات.
وجدير بالذّكر أنّ شركة "هواوي" هي مزود عالمي رائد في مجال تطوير الحلول وبناء الشّبكات وتوفير التّجهيزات التّكنولوجيّة عالية الدّقّة، وهي توظف ما يزيد عن 80 ألف عالم وباحث، ولها حضور مباشر في أكثر من 170 بلدا عبر العالم.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 229

33 مشارك من جملة 1760 يصلون إلى نهائيات مسابقة الألكسو الكبرى للتطبيقات الجوالة العربية-تونس 2017

أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ألكسو عن نتائج المرحلة الأولى من النسخة الثالثة لجائزة الألكسو الكبرى للتطبيقات الجوالة العربية وذلك تباعا بداية من 04 جويلية/يوليو 2017 إلى غاية 04 أوت/أغسطس 2017.
وقد تم في هذه الفترة الإعلان عن تأهل 33 فائزا من جملة 1760 مشارك سيمثلون 13 دولة عربية في النهائيات التي ستقام في الفترة 03-04 نوفمبر 2017 بمدينة الحمامات-الجمهورية التونسية.
هذا، وقد قامت لجنة تحكيم دوليّة تتكوّن من خبراء في مجال التّطبيقات الجوّالة والمحتويات الرّقميّة باختيار أفضل تطبيقة في كلّ فئة من فئات الجائزة على مستوى كلّ دولة عربيّة استنادا إلى تقييم معمق حسب معايير الجودة كالابتكار، والخدمات المقدمة وواجهة الاستخدام والتقنية إلخ.
وسيُدعى الفائزون للمشاركة في المرحلة النهائية للتّنافس مع نظرائهم من ممثّلي باقي الدّول العربيّة للفوز بجوائز الدّورة التي تبلغ قيمتها الإجماليّة 50 ألف دولار أمريكي.
وللتذكير، فإن المسابقة تشمل أربع فئات هي التربية والثقافة والعلوم والألعاب التعليمية، وتمثّل إحدى مبادرات الألكسو الهامّة لتشجع الشباب العربي على الابتكار والتألق في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتّصال عامّة والتطبيقات الجوالة خاصّة، كما تهدف إلى تطوير المحتويات الرّقميّة العربيّة ودعم إنتاجها، والتّشجيع على بعث مؤسّسات رائدة في هذا المجال. وشهدت هذه الدورة الثالثة إقبالا غير مسبوق من فئات الشباب والمطورين والمختصين في مجال تطوير تطبيقات الهواتف الجوالة من مختلف الدول العربية حيث تم استلام 1760 ملفا من 19 دولة عربية وإثر عملية فرز قام بها خبراء إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالمنظمة تم فيها التثبت من استيفاء الملفات المقدمة للشروط الإدارية والفنية، تم الاحتفاظ بـ 824 ملف.
يمكن الإطلاع على نتائج المرحلة الأولى للنسخة الثالثة على الرابط التالي: http://www.alecso.org/site/2017.html

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 344

المنظمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم تنعي الكاتب والمفكّر المغربيّ الكبير الأستاذ عبد الكريم غلاب


تلقّت المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الكاتب والمفكّر المغربيّ الكبير الأستاذ عبد الكريم غلاّب صباح يوم الاثنين 14 أوت/أغسطس 2017 عن عمر يناهز 98 سنة. وبوفاته تفقد السّاحة الثّقافيّة والأكاديميّة المغربيّة والعربيّة علما من أعلامها البارزين، ورائدا من روّاد الحداثة في الفكر العربيّ، ونصيرا لقضايا الحريّة والدّيموقراطيّة في ربوعنا.
وقد كانت لعبد الكريم غلاّب طوال حياته الزّاخرة إسهامات نوعيّة رائدة في مجالات عدّة، حيث نشط في القاهرة في الأربعينيّات من القرن العشرين ضمن "مكتب المغرب العربي" الذي عمل في سبيل استقلال المغرب والجزائر وتونس، وكان عضوا فاعلا في مؤتمر الثّقافة العربيّة الأوّل الذي عقد تحت إشراف اللّجنة الثّقافية للجامعة العربيّة في بيت ميري بلبنان عام 1948. وقد عمل الفقيد بعد عودته إلى أرض الوطن على نشر الوعي ومقاومة الاستعمار عبر الفكر والثّقافة. وكان بعد نيل المغرب استقلاله من الأطر الأولى المؤسّسة لوزارة الخارجيّة في المملكة.
وبالإضافة إلى مسؤوليّاته الإداريّة والسّياسيّة، شغل عبد الكريم غلاّب مناصب متعدّدة منها رئيس اتّحاد كتّاب المغرب، ونائب رئيس اتّحاد الأدباء العرب، والأمين العامّ للنّقابة الوطنيّة للصّحافة المغربيّة، ونائب الأمين العامّ لاتّحاد الصحافيّين العرب، وعضو أكاديميّة المملكة المغربيّة، وعضو مؤسّسة بيت الحكمة في تونس، وعضو مجمع اللّغة العربيّة ببغداد.
وللفقيد إنتاج فكريّ غزير حيث ألّف أكثر من 75 كتابا في الرّواية والقصّة وأدب الرّحلات والدّراسات الأدبيّة والإسلاميّة والتّاريخيّة. وقد ترجمت العديد من مؤلّفاته إلى الفرنسيّة والإنجليزيّة والإسبانيّة والأرديّة وغيرها من اللّغات.
رحم اللّه الكاتب والمفكّر المغربيّ الكبير الأستاذ عبد الكريم غلاّب وأسكنه فسيح جنانه، وجعل الأجيال الجديد من المفكّرين والمبدعين العرب خير خلف لخير سلف، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 110

صدور العدد الجديد من مجلة معهد المخطوطات الإخبارية

أصدر معهد المخطوطات التّابع للمنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم العدد 154 من مجلته الإخبارية. وقد جاء هذا العدد حافلا بباقة من المواضيع القيّمة من أهمّها تغطية لفعاليّات الاحتفال بيوم المخطوط العربي الذي وضع هذا العام تحت شعار "المخطوط في زمن المخاطر"، وتعريف بدبلوم علوم المخطوط الذي يؤمنه المعهد والذي بدأ التّسجيل فيه للعام الجديد، إضافة إلى ملفّ حول تبنّي المعهد لمكتبة الموفّق البغدادي ذات القيمة الرّمزيّة والعلميّة الهامّة، ولمحة ضافية عن مشاركة مدير المعهد، د. فيصل الحفيان، في برنامج منارات الذي يبثّ على قناة العربيّة.
وقد تمّ في هذا العدد تكريم أعلام عرب في مجالات التّربية والثّقافة والعلوم رحلوا مؤخّرا إلى دار البقاء، وهم الدّكتور عبد الله حمد محارب، المدير العام للألكسو، والدّكتور الطّاهر مكّي، أبرز علماء الأندلسيّات في العالم العربي، والدّكتور إسماعيل العمايرة، أستاذ الدّراسات اللّغويّة والسّاميّة بالجامعة الأردنيّة.
كما تضمّن العدد عددا من الأركان القّارة منها نشاطات المعهد، و أخبار الجامعات والمؤسّسات، ورسائل جامعيّة، وأخبار الكتب.
رابط تحميل النّسخة الكاملة للعدد 154 من مجلة معهد المخطوطات الإخبارية

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 129

الألكسو توقع مذكرة تفاهم مع معهد (IEEE)

 

 

في إطار التعاون من أجل تعزيز نشر المعرفة في مجال العلوم وتطوير التكنولوجيا وتطوير القدرات الهندسية والبنى الأساسية في الوطن العربي، أبرمت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم مذكرة تفاهم مع معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE). ومثل المنظمة في التوقيع سعادة الدكتور محمد عبدالباري القدسي، المدير العام المساعد، ومثل معهد (IEEE) في التوقيع السيدة كارين برتليسون (Karen Bartleson) ، رئيس المعهد، وذلك يوم الخميس الموافق  3 أغسطس2017، بمقرها بتونس.

تغطي مذكرة التفاهم مجالات التعاون بين الألكسو ومعهد (IEEE)، حيث يسعى الطرفان – في إطار مذكرة التفاهم - إلى وضع برنامج عمل مشترك، لهدف تضمين مساهمات معهد (IEEE) انطلاقا من خبرته في تطوير وإنشاء المنشورات والمطبوعات العلمية، وتنظيم الورشات التعليمية والتثقيفية، والدورات التدريبية حول أنجع السبل لتطوير أفضل الممارسات والسياسات في مجال النشر  العلمي؛ وتضمين مساهمات الألكسو  فيما يتعلق بتوفير مرافقها وشبكاتها لاستخدامها في تنظيم دورات تدريبية متبادلة موجّهة للعاملين في مجال النشر العلمي في الدول العربية.

حضر حفل توقيع مذكرة التفاهم كل من الأستاذ الدكتور أبوالقاسم حسن البدري، مدير إدارة العلوم والبحث العلمي، والدكتوة حياة القرمازي مدي إدارة الثقافة، وعدد من المسؤولين بالمنظمة. ومن جانب المعهد، حضر الدكتور الحبيب كمون، مدير مكتب معهد (IEEE) بتونس، وعدد من ممثلي المعهد.

  • كتب بواسطة: Kabil Jaballah
  • الزيارات: 109

تعازي الألكسو على إثر اصطدام قطارين بالإسكندريّة

على إثر الحادث المريع الذي تعرّض له قطاران بالقرب من مدينة الإسكندرية ظهر يوم الجمعة 11 أوت/أغسطس 2017، والذي ذهب ضحيّته عدد كبير من المسافرين، توجّهت المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (ألكسو) بخالص عبارات التّعازي والتّعاطف إلى جمهوريّة مصر العربيّة رئيسا وحكومة وشعبا بعد هذا المصاب الجلل، داعية اللّه أن يجنّب مصر وسائر الدّول العربيّة شرّ المحن، وأن يتغمّد ضحايا هذا الحادث الأليم بواسع رحمته وأن يمنّ على الجرحى بطيّب عافيته.
وللتّذكير، فقد أسفر الحادث الذي جدّ نتيجة لخطأ بشريّ في توجيه سير القطارات عن وفاة 49 مسافرا على الأقلّ، وإصابة العشرات الآخرين بجراح متفاوتة الخطورة، وذلك وفقا لحصيلة رسميّة أعلن عنها التّلفزيون المصريّ مساء الجمعة.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 100

المركز العربيّ للتّعريب والتّرجمة والتّأليف والنّشر يشارك في الدّورة التّاسعة والعشرين لمعرض الكتاب بدمشق

 يشارك المركز العربيّ للتّعريب والتّرجمة والتّأليف والنّشر بدمشق التّابع للمنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم في الدّورة التّاسعة والعشرين لمعرض الكتاب الذي تحتضنه المكتبة الوطنيّة بدمشق خلال الفترة الممتدّة من 2 إلى 12 أوت/أغسطس 2017.

وقد شهدت الأيّام الأولى للمعرض إقبال عدد كبير من الزّوار من بين الأساتذة والباحثين والطّلاّب على جناح المركز، حيث أمكنهم الاطّلاع على 168 من العناوين التي أصدرها خلال السّنوات الأخيرة في مختلف المجالات العلميّة، كما أمكن للزّوّار التّعرّف على نشاطات المركز ومجالات عمله.
وجدير بالذّكر أنّ الدّورة الحاليّة للمعرض تشهد مشاركة مكثّفة من دور النّشر المحلّيّة والعربيّة التي فاق عددها المائتين، كما تشهد إقبالا كبيرا من أحبّاء الكتاب والشّغوفين بالعلوم والمعارف.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 148

المدير العام المساعد يستقبل مدير قسم التعليم بالمركز الثقافي الإسلامي بلندن

 

استقبل سعادة الأستاذ الدكتور محمد عبد الباري القدسي المدير العام المساعد اليوم الثلاثاء 1/8/2017 سعادة الأستاذ أحمد الإمام مدير قسم التعليم بالمركز الثقافي الإسلامي في لندن. وكان اللّقاء مناسبة لبحث آفاق التعاون بين المنظمة والمركز فيما يتعلق بتبادل التجارب في مجال تعليم اللغة العربية وخدمة الثقافة العربية الإسلامية في الخارج وخاصة في المملكة المتحدة. وقد سبق للألكسو أن تعاونت مع المركز ومنظمة الإيسيسكو لتنظيم ندوة حول " تفعيل دور الشباب العربي في المجتمع الغربي" عقدت بمقر المركز في لندن عام 2014 .
وجرى اللقاء بحضور الأستاذ هيثم الإمام الصحفي ومقدم البرامج في إذاعة الزيتونة بتونس.

  • كتب بواسطة: Kabil Jaballah
  • الزيارات: 95

المزيد من الأخبار...