المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

المدير العام للالكسو يعقد مؤتمرا صحفيا يوم 28 فبراير 2017

تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الكسو مؤتمرا صحفيا يوم الثلاثاء 28 فبراير 2017 بمقرها في تونس العاصمة بمناسبة إعادة انتخاب الدكتور عبد الله حمد محارب مديرا عاما لولاية ثانية 2017-2021 وسيقدم الدكتور محارب بمناسبة هذا المؤتمر أهم البنود التي تعتمد عليها الخطة الاستراتيجية للألكسو 2017-2022.
وللإشارة، فقد تم خلال المؤتمر العام للمنظمة الذي انعقد في (دورته 23) بالعاصمة تونس يوم 14مايو 2016 الإعلان عن تجديد انتخاب الدكتور عبد اللّه حمد محارب مديرا عاما للمنظمة لفترة ثانية مدّتها أربع سنوات تبدأ من 1 فبراير 2017 وتنتهي في 31 يناير 2021.
وكان الدكتور محارب قد ركز خلال فترة ولايته الأولى 2013-2016 على إنجاز المبنى الجديد للمنظمة الذي يعد تحفة معمارية بامتياز، كما بادر بإعداد الخطة الاستراتيجية للمنظمة 2017-2022 إضافة إلى تعصير العمل بالمنظمة عبر تركيز شبكات إلكترونية داخلية واستعمال نظم رقمية عصرية بما أتاح تحقيق متطلبات الإدارة الذكية.
كما تبنى الدكتور محارب خطابا صريحا في مجال تشخيص واقع التربية والتعليم في المنطقة العربية والتركيز على بناء القدرات والاستفادة مما قطعته الدول ذات النظم التربوية عالية الأداء، كما شجع على التعريب والترجمة بهدف الاستفادة من في هذا المجال.
وشهد مقر المنظمة خلال المدة الرئاسية الأولى للدكتور محارب زيارة معالي الأستاذ أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية الذي عبر في عديد المناسبات عن دعمه للمنظمة وتقديره للدور الريادي الذي تؤديه. كما كان للدكتور عبد الله محارب عديد اللقاءات مع كبار القادة والمسؤولين العرب والدوليين تعزيزا لإشعاع المنظمة ودعما لدورها الإقليمي.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 221

معهد المخطوطات العربية يختتمُ دورة تحقيق النص الحديثي وعلومه

اختتم معهد المخطوطات العربية بالقاهرة يومَ الخميس16 فبراير 2017، فعاليات دورتِه الموضوعية الأولى حول "تحقيق النص الحديثي وعلومه" التي امتدت على مدار خمسة أيام، خلال الفترة من 12 الى 16 فبراير 2017 وبلغ عدد ساعاتها 22 ساعة تدريبية، اما عدد المحاضرين فيها فقد بلغ عشرة أساتذة
وقد استضاف المعهد في هذه الدورة أستاذَيْنِ مِن الخارج للمشاركة في الدورة وهما المؤرِّخ الإسلامي والمحقق المعروف لدواوين كتب السُّنَّة وعلم الرجال الأستاذ الدكتور بشار عواد معروف والدكتور محمود مصري الأستاذ في جامعة إسطنبول.
تأتي هذه الدورة في اطار الحلقةً الأُولى ضمن المنظومة التدريبية الجديدة حول التحقيق الموضوعي، والنص الحديثي و مسائل السند ورجاله وأحواله، والمتن وألفاظه ورواياته.
يُذكر أنَّ الدروةَ قد شهدت مشاركةً ملحوظةً مِن المعنيِّين بتحقيق النص الحديثي وقضاياه مِن مختلف البلدان العربية؛ إذ بلغَ عددُ المشاركين فيها (150) متدربًا، مِن كلٍّ مِن: السعودية، والجزائر، وليبيا، والإمارات، والكويت، والعراق، وسوريا، وتركيا، والهند، وماليزيا، ومصر.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 155

الدكتور عبدالله حمد محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم يسلّم درع الألكسو لوزير الثقافة الفلسطيني

استقبل الدكتور إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، الدكتور عبدالله حمد محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، والوفد المرافق له، وذلك يوم الإثنين الموافق 20 فبراير 2017، بمقر الوزارة، بمدينة البيرة في دولة فلسطين، بحضور الدكتور عبد الناصر صالح، وكيل الوزارة، والسيد محمد عياد الوكيل المساعد للشؤون الثقافية، والسيد جاد عزت الغزاوي، مستشار الوزير لشؤون الثقافة العربية والإسلامية، وعدد من أركان الوزارة، وبمشاركة السيد محمود إسماعيل، رئيس اللجنة الوطنية والثقافية والعلوم وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والسيد منير انسطاس المندوب المناوب لدولة فلسطين لدى منظمة اليونسكو، والأستاذ مراد السوداني، الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

وتباحث الطرفان والمشاركون في العديد من القضايا، أبرزها تعزيز الحضور الثقافي للقدس، ودعم الجانب الفلسطيني في مواجهة محاولات تهويد التراث المادي وغير المادي في فلسطين، ومساندة الجانب الفلسطيني في ما يتعلق باتهامات التحريض التي تطال المناهج الفلسطينية، وغيرها من القضايا، مؤكدين على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين. كما أكد الدكتور محارب على أهمية زيارة دولة فلسطين، وكسر الحصار الثقافي المفروض عليها، وبناء علاقات ثقافية متميزة مع المؤسسات الرسمية والأهلية فيها، مشدّدا على أهمية توثيق التراث الفلسطيني المادي وغير المادي، وضرورة دعم المؤسسات الفلسطينية الرائدة لتنهض من جديد، وعلى إيلاء المخطوطات في القدس وغيرها الأهمية التي تستحق، وحمايتها من الاندثار.
كما اعتبر المدير العام للمنظمة أن هذه الزيارة تأتي في إطار الواجب، ولا يمكن وصمها بالتطبيع بأي شكل من الأشكال، بقوله: "نحن في زيارة لأشقائنا في فلسطين، الذين يقاومون الاحتلال الإسرائيلي بصمودهم على أراضيهم... علينا تعزيز هذا الصمود بأن نأتي لزيارتهم ونؤكد لهم أننا معهم حتى استعادة حقوقهم كاملة."

من جانب آخر أشاد وفد (ألكسو) بمشروع "عيون عربية" الذي نُفّذ بين وزارتي الثقافة في فلسطين وتونس في إطار اتفاقية التوأمة بين القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، وصفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016؛ وبدعم المنظمة لهذا المشروع حتى يتوسّع ويشمل كافة الدول العربية، وكذلك دعم تعزيز الحضور الفلسطيني في الأقصر عاصمة للثقافة العربية 2017، وتوقيع اتفاقية توأمة بينها وبين القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية.
في ختام اللقاء تبادل الطرفان بعض الهدايا الرمزية حيث سلم الدكتور محارب درع (ألكسو) للدكتور بسيسو، ومن جانبه قدّم وزير الثقافة للمدير العام لوحة تضم رموزا فلسطينية من بينها مفتاح العودة، والتطريز الفلسطيني، ومحاكاة للعملة الفلسطينية في مغلّف من قماش اللباس الشعبي الفلسطيني، كما قدّم له مختارات من إصدارات وزارة الثقافة في العام 2016، وسط اتفاق على تعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم الثقافة الفلسطينية والعربية على حد سواء.

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 349

وفد "الألكسو" يزور الخليل ويصلي في الحرم الابراهيمي

استقبل محافظ محافظة الخليل الاستاذ كامل حميد وفد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم " الكسو" برئاسة المدير العام للمنظمة الدكتور عبد الله حمد محارب في مقر المحافظة بمدينة الخليل .
وفي مستهل اللقاء رحب الاستاذ حميد بوفد الألكسو وشكرهم على زيارتهم لمدينة الخليل في ظل الظروف الصعبة لتي تشهدها المدينة، وأطلعهم على معاناة المواطنين في الخليل جراء الممارسات الإسرائيلية بحق شعبنا وممتلكاته.
كما اعتبر إن هذه الزيارات المتواصلة من الاشقاء العرب تخفف من معاناة الشعب الفلسطيني الذي يعاني بشكل يومي من ممارسات سلطات الاحتلال والمستوطنين، التي طالت كل مناحي الحياة اليومية.
ودعا أعضاء الوفد إلى نقل ما شاهدوه على أرض الواقع من تواصل الاستيطان، ومصادرة الأراضي والاعتداء على المقدسات الإسلامية.
وبدوره اكد الدكتور عبد الله محارب دعمه لنقل رسالة الشعب الفلسطيني من أجل إقامة جسور بين الالكسو ودولة فلسطين مؤكدا أن زيارات الوفود العربية تعزّز وتدعّم صمود الشعب الفلسطيني ماديا ومعنويا وسياسيا.

 

 

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 233

الكسو تعتزم انجاز برامج تدريبية لكوادر تقنية ومهندسين فلسطينيين

انعقد يوم الثلاثاء 21 فبراير 2017 لقاء في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في رام الله بدولة فلسطين جمع معالي الدكتور عبد الله حمد محارب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) ومعالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسى، ووكيل الوزارة سليمان الزهيري ، وأمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، مراد السوداني وقد تم الاتفاق في هذا الاطار على انجاز برامج تدريبية لكوادر تقنية ومهندسين فلسطينيين، وعلى إشراك القطاعين الخاص والعام للاستفادة منه.

وأكد الدكتور محارب في هذا الاطار توجه المنظمة في تطوير التطبيقات الجوالة في المجتمع العربي وتطوير منظومة التعليم بالاعتماد على التكنولوجيا. وأشار إلى أهمية الدعم العربي لفلسطين وضرورة زيارتها لدعمها معنويا وماديا، مبينا أن المنظمة أنجزت الكثير من المشروعات لصالح فلسطين ودعم فلسطينيين من أراضي الـ48 وجميع أنحاء فلسطين..
ومن جانبه رحب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ببرنامج التعاون المشترك مع الكسو مؤكدا حرص فلسطين وإصرارها على استخدام التكنولوجيا للتغلب على المعيقات الإسرائيلية، وتحدث عن أهم المنظمات العالمية التي تتواصل معها فلسطين من أجل الحصول على العديد من الاعترافات والحقوق الفلسطينية، مشيرا إلى أهمية تعزيز المحتوى الرقمي العربي بالشراكة مع المنظمة، وتطوير التعليم الذكي لأهميته في تنمية المجتمعات في عصر المعرفة.

كما تطرق إلى أبرز مشاريع الوزارة لاسيما مركز الإبداع التكنولوجي الذي يسعى إلى تحقيق رؤية الوزارة بإقامة مجتمع المعرفة ورفع القدرات والكفاءات الفلسطينية، من خلال تفعيل منظومة برامج التدريب المتخصصة وصقل المهارات التكنولوجية للمتدربين بما يوفر كوادر مؤهلة من القطاع العام وخريجي تكنولوجيا المعلومات الجدد على أعلى مستوى، لتلبية احتياجات السوق ومواكبة آخر المستجدات في عالم التكنولوجيا والمعلومات.
ومن جانبه أشاد المدير العام للمنظمة بدور وزارة الاتصالات في تطوير البنية التحتية للقطاع، وأكد أن المنظمة تفتح المجال للقدرات العربية الشبابية لاسيما في مجال التطبيقات الذكية عبر توفير منصة مجانية للشباب لتسجيل تطبيقاتهم. وأبدى وفد المنظمة إعجابه بمركز الإبداع التكنولوجي التابع للوزارة الذي تجول فيه واطلع على مرافقه والأجهزة المتقدمة فيه.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 334

معالي الدكتور عبد الله حمد محارب يضع إكليلا من الزهور على ضريح الشهيد ياسر عرفات

قام المدير العام للمنظمة ظهر يوم الأحد 19-02-2017 بوضع إكليل من الزهور على ضريح الشهيد ياسر عرفات برام الله، وقرأ الفاتحة ترحما على روحه الطاهرة ، كما زار المدير العام والوفد المرافق له متحف ومسجد ياسر عرفات. وقد قدمت للوفد شروح عن المتحف الذي يوثق لحقبة من تاريخ ياسر عرفات ونضاله وصموده ضد الاحتلال الغاشم.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 439

وزيرة السياحة والاثار الفلسطينية تستقبل مدير عام الكسو في بيت لحم

استقبلت معالي وزيرة السياحة والاثار رُلى معايعة يوم الاربعاء 22 فبراير2017 بمقر الوزارة في مدينة بيت لحم بدولة فلسطين، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" الدكتور عبد الله حمد محارب والوفد المرافق الذي يضم مديري الادارات، وبحضور الأمين العام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم الشاعر مراد السوداني والسفير المناوب لدولة فلسطين لدى منظمة اليونسكو السيد منير انستاص، وعدد من المديرين بالوزارة .
وقد اعتبرت وزيرة السياحة ان هذه الزيارة دعم لصمود الشعب الفلسطيني في ارضه المحتلة.
ومن جهته اكد المدير العام الدكتور محارب استعداد المنظمة الكامل لتعزيز التعاون بين الاكسو ووزارة السياحة والاثار الفلسطينية خاصة في مجال المساعدة على انشاء متاحف لضبط لحفظ الذاكرة الفلسطينية وتراثها ودعم تسجيل المواقع الفلسطينية على لائحة التراث العالمي.
من جانب اخر اكدت معالي الوزيرة أهمية ما تمتلكه فلسطين من موارد ثقافية ومقتنيات اثرية، ما يؤهلها لتكون الوجهة السياحية المتميزة على مستوى العالم، علاوة على احتضانها لاهم المواقع الدينية ككنيسة القيامة وكنيسة المهد والمسجد الأقصى ، مستعرضة آخر المستجدات والاوضاع التي يمر بها القطاع السياحيالفلسطيني..
وتباحث الطرفان في العديد من المشاريع التي من الممكن تطويرها مستقبلا بين الطرفين في مجال السياحة والتراث الثقافي وحماية الاثار وربطها بالتنمية الاقتصادية مع تعزيز آليات النهوض بالتربية والثقافة في المجتمع الفلسطيني وضرورة حماية تراثه.
وفي نهاية اللقاء قامت وزارة السياحة بتنظيم جولة للوفد في مدينة بيت لحم لأهم المعالم الدينية والأثرية ككنيسة المهد ومركز التراث الفلسطيني .

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 179

الدكتور محارب في زيارة الى وزارة التربية والتعليم بدولة فلسطين

استقبل وزير التربية والتعليم العالي بدولة فلسطين د. صبري صيدم ،يوم الاثنين 20 فبراير 2017، المدير العام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم د. عبد الله حمد محارب والوفد المرافق له، بحضور.
ووكيل الوزارة د. بصري صالح، والوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير أ. عزام أبو بكر، والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. أنور زكريا، والأسرة التربوية، بحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير محمود إسماعيل أبو إسماعيل، وأمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم مراد السوداني وعدد من المهتمين والشركاء الوطنيين.
وفي كلمته، شدد د.محارب على دور التعليم في إحداث التنمية وبناء الإنسان والاستفادة من التجارب الدولية الملهمة في مجال التعليم من أجل النهوض بالواقع التربوي على مستوى العالم العربي، معلناً عن توجه المنظمة العربية لإقامة قصر الألكسو الثقافي في القدس؛ تأكيداً على الدعم لها ومساندتها ثقافياً وتربوياً.
ولفت محارب إلى العلاقة التاريخية بين فلسطين والكويت من خلال مساهمات المعلمين الفلسطينيين حيث ما تزال بلاده تحفظ لهم كل الوفاء والتقدير، معرباً عن تقديره للوزارة وقيادتها وكوادرها على حسن الضيافة والاستقبال ، أشاد صيدم بمواقف المنظمة العربية وحرص محارب واهتمامه الدائم بالحقول التربوية والثقافية والأدبية والعلمية، معبراً عن افتخاره باسم الأسرة التربوية بهذه الزيارة التي حملت دلالات ومعاني كثيرة
بدوره، قدم د.بصري صالح عرضاً أشار فيه إلى أبزر الإنجازات التي حققتها الوزارة في العديد من المجالات خاصة تطوير المناهج والرقمنة ودمج التعليم المهني والتقني في التعليم العام والاهتمام برياض الأطفال، لافتاً إلى أن هذه الإنجازات جاءت في سياق مشروع نهضوي عربي مرتبط بالهوية الوطنية والعربية، مشيراً أيضاً إلى التحديات التي تواجه التعليم نتيجة ممارسات الاحتلال وسياساته العنصرية خاصة في القدس.
وفي الختام تم تكريم الضيف وأعضاء الوفد تقديراً لمساهماتهم ودورهم الطليعي في خدمة المسيرة التربوية.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 304

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يُناقش مبادرة الألكسو حول تعليم الأطفال العرب في مناطق النزاع

شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) في اجتماعات الدورة الـ(99) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة المنعقدة في الفترة من 12 إلى 16 فبراير 2017. وقد حضر معالي الدكتور عبد الله حمد محارب المدير العام للمنظمة اجتماعات كبار المسؤولين حيث نوقشت بعض الموضوعات الخاصة بالمنظمة ومن ضمنها إقرار الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والابتكار ومبادرة الألكسو لتعليم الأطفال العرب في مناطق النزاعات (في كل من سوريا واليمن وليبيا والعراق والصومال) وتحدّيات التعليم في دولة فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي.
ودعا المجلس إثر اختتام دورته الوزارية (99)، المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم اللّازم للدول المستضيفة للاجئين والنازحين والمساهمة في التخفيف من معاناتهم.
كما بحث المجلس التعاون، بين منظومتي جامعة الدول العربية والأمم المتحدة لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية.

  • كتب بواسطة: sadok ben achour
  • الزيارات: 624