المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

آخر المستجدّات
المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم موجهات برامج الثقافة وحماية التراث

موجّهات برامج الثقافة وحماية التراث

1- التأكيد على وحدة الثقافة العربية، والسعي إلى دعم العمل العربي الثقافي المشترك، وتوثيق الصلات بين الوزارات المعنية بالشئون الثقافية في الوطن العربي، والتنسيق بين البرامج الثقافية التي تتولى هذه الوزارات تنفيذها، مع وضع خطة قومية لتحقيق التكامل بين السياسات الثقافية والإعلامية في الوطن العربي.

2- إعطاء صورة واضحة وناصعة للحضارة العربية الإسلامية من خلال العلاقات العربية الإفريقية والعربية الأوروبية، (دعم الحوار العربي الإفريقي، والعربي الأوروبي والحوار العربي الآسيوي والأيبرو أمريكي)، وعبر الانفتاح على وسائل الإعلام وذلك لتصحيح صورة الحضارة والفكر العربي، ذلك إضافة إلى تعزيز صورة الثقافة والحضارة العربية في الشبكة الدولية للمعلومات (الإنترنت)، مع وضع خطة تنفيذية لإقامة شبكة مواقع خدمات للإعلام الثقافي العربي.

3- حماية التراث الثقافي والحضاري في مدينة القدس وسائر الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، والسعي لدى المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية، العاملة في المجال الثقافي، لفضح الممارسات الإسرائيلية، في هدم المؤسسات الثقافية ـ العربية والإسلامية ـ وطمس صفتها.

4- مساندة جهود المنظمات الدولية المهتمة بإعادة تأهيل الممتلكات الثقافية المتضررة في الأراضي العربية سواء بالإسهام في نشر الوعي أو الصيانة أو الترميم أو التسجيل المنظم، حفاظا على الذاكرة التاريخية العربية.

5- حماية التراث الثقافي في العراق من آثار الحرب التي شُـنّت على هذا القطر الشقيق، والتعاون مع المنظمات الدولية من أجل استرداد ما نُهب من آثاره.

6- دعم تعليم اللغة العربية في أوساط أبناء المهاجرين من العرب، ودعم تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مع الاستعانة في ذلك بالوسائل الحديثة والتقانات الجديدة.

7- تفعيل المشاركة العربية في النشاط الثقافي عبر المنظمات الدولية التي تعنى بالثقافة وفي مقدمتها اليونسكو والإيسيسكو.

9- الاهتمام بثقافة الطفل العربي وتوظيف تراث الحضارة العربية مع الاستفادة من الإمكانات التكنولوجية المتاحة في ذلك.

10- دراسة ظاهرة العولمة الثقافية في إطار معايير واضحة وخطط مناسبة من شأنها مواجهة الضار منها والتعامل مع المفيد، وإيلاء ما تستحقه من اهتمام، ودراسة التحولات الاجتماعية في ظل العولمة.

11- تأكيد الاهتمام بعناصر الإبداع سواء أكان إبداعًا أدبيًا أو فنيا في اتجاه التوفيق بين الأصالة والمعاصرة.

12- النهوض بقطاع الصناعات الثقافية، والعمل على إقامة سوق ثقافية عربية مشتركة، وإقامة معارض عربية للصناعات الثقافية بالتعاون مع الأقطار العربية، فضلا عن دعم صناعات المحتوى الثقافي العربي مادياً ومعنوياً للحفاظ على التراث العربي.

13- وضع خطة قومية للسياحة الثقافية في الوطن العربي بالتعاون مع الجهات المختصة في الأقطار.

14- معالجة قضايا الملكية الفكرية في ظل اتفاقية التجارة العالمية، وتعزيز أوضاع حقوق المؤلف في الوطن العربي.

15- تأكيد الارتباط بين برامج الثقافة وبرامج الاتصال، وإبراز المضمون الثقافي للبرامج الاتصالية.

16- بناء قاعدة معلومات إقليمية حول الإنجازات والممتلكات الثقافية العربية المادية وغير المادية.