المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

سعورس

الألكسو تعقد مؤتمرًا إقليميًا حول توثيق التّراث من أجل المحافظة عليه في تونس وليبيا

 بدأت بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الأكسو" في العاصمة التونسية اليوم ، أعمال مؤتمر إقليمي حول توثيق التّراث من أجل المحافظة عليه في تونس وليبيا . 

واستعرض مدير عام المنظمة سعود الحربي في كلمة ألقاها نيابة عند المدير العام المساعد بالألكسو محمّد عبدالباري القدسي ، ما تمر به المنطقة العربيّة من ظروف حرجة بسبب انتشار الاعتداءات والنّزاعات والحروب في عدد من الدّول، وما ينتج عن ذلك من مخاطر تهدّد الإنسان وإرثه الثّقافي المستهدف من قبل الجماعات الإرهابيّة وعصابات الجريمة المنظّمة العابرة للدّول .
وأكّد في الإطار على الحاجة الملحّة إلى التّعامل مع هذا الوضع الطّارئ بما يلزم من حذر وجدّيّة، والحرص على توثيق التّراث المادّي وغير المادّي لحفظه وتيسير عمليّة استرجاعه في حال تعرّضه إلى الاعتداء أو التّلف ، داعيًا إلى تضافر الجهود لتحقيق هذه الغاية ومثمّنًا التّعاون النّموذجي القائم بين المنظّمة وشركائها الإقليميّين والدّوليّين في هذا المجال .
ويبحث المؤتمر على مدى يومين التجارب الناجحة في مجال توثيق التّراث وحمايته، إضافة إلى تنظيم موائد مستديرة حول مسائل ذات صلة بموضوع المؤتمر .

وزير الشؤون الثقافية يشرف على افتتاح المؤتمر الإقليمي حول حماية الماضي


أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين صباح اليوم السبت 02 ديسمبر 2017 على افتتاح المؤتمر الإقليمي حول حماية الماضي، تحت شعار : » توثيق التراث من أجل المحافظة عليه في تونس وليبيا » بحضور الدكتور محمد عبد الباري القدسي المدير العام المساعد للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وحياة قطاط القرمازي مديرة إدارة الثقافة وبرنامج حماية التراث بالألكسو وندى هوسكينج مديرة البرامج والشراكات بصندوق التراث العالمي.
المؤتمر الإقليمي تنظمه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع صندوق التراث العالمي والمركز الإقليمي لحفظ التراث في الوطن العربي بالشارقة ومشروع الآثار المهددة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحضور خبراء دوليين وإقليميين ومحليين.

العرب اليوم

«الألكسو» تعقد مؤتمرًا إقليميًا حول توثيق التّراث للمحافظة عليه في تونس وليبيا

«الألكسو» تعقد مؤتمرًا إقليميًا حول توثيق التّراث للمحافظة عليه في تونس وليبيا «الألكسو» تعقد مؤتمرًا إقليميًا حول توثيق التّراث للمحافظة عليه في تونس وليبيا
بدأت بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الأكسو" في العاصمة التونسية اليوم ، أعمال مؤتمر إقليمي حول توثيق التّراث من أجل المحافظة عليه في تونس وليبيا .
واستعرض مدير عام المنظمة سعود الحربي في كلمة ألقاها نيابة عن المدير العام المساعد بالألكسو محمّد عبدالباري القدسي، ما تمر به المنطقة العربيّة من ظروف حرجة بسبب انتشار الاعتداءات والنّزاعات والحروب في عدد من الدّول، وما ينتج عن ذلك من مخاطر تهدّد الإنسان وإرثه الثّقافي المستهدف من قبل الجماعات الإرهابيّة وعصابات الجريمة المنظّمة العابرة للدّول .
وأكّد القدسي على الحاجة الملحّة إلى التّعامل مع هذا الوضع الطّارئ بما يلزم من حذر وجدّيّة، والحرص على توثيق التّراث المادّي وغير المادّي لحفظه وتيسير عمليّة استرجاعه في حال تعرّضه للاعتداء أو التّلف ، داعيًا إلى تضافر الجهود لتحقيق هذه الغاية ومثمّنًا التّعاون النّموذجي القائم بين المنظّمة وشركائها الإقليميّين والدّوليّين في هذا المجال .
ويبحث المؤتمر على مدى يومين التجارب الناجحة في مجال توثيق التّراث وحمايته، إضافة إلى تنظيم موائد مستديرة حول مسائل ذات صلة بموضوع المؤتمر .

وكالة أنباء الشعر

تونس تحتضن مؤتمر «حماية الماضي»


تنظم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالاشتراك مع صندوق التراث العالمي والمركز الإقليمي لحفظ التراث في الوطن العربي بالشارقة ومشروع الآثار المهددة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، المؤتمر الإقليمي حول حماية الماضي: توثيق التراث من أجل المحافظة عليه في تونس وليبيا، من 2 إلى 4 ديسمبر القادم، وسيفتتح المؤتمر سعود هلال الحربي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومحمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية ويشارك في أشغال المؤتمر خبراء محليون وإقليميون ودوليون لاستكشاف التحديات التي تواجه التراث الثقافي في تونس وليبيا وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل أعمّ.

مؤتمر توثيق التراث في تونس وليبيا يدعو إلى ضرورة العناية بالموروث الثقافي العربي وحمايته





تونس 17 ربيع الأول 1439هـ الموافق 05 ديسمبر 2017 م واس
دعا المؤتمر الإقليمي حول حماية الماضي وتوثيق التراث من أجل المحافظة عليه في تونس وليبيا , إلى ضرورة العناية بالموروث الثقافي في الدول العربية التي تشهد صراعات وحمايته بكل التشريعات والقوانين اللازمة لذلك .
وأكد المشاركون في المؤتمر الذي عقدته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم " الألكسو " بمقرها في العاصمة التونسية مطلع الأسبوع الجاري , أن استخدام التوثيق الالكتروني لحماية التراث الثقافي في المنطقة يعد أولوية مطلقة ، مشددين على ضرورة توعية العامة وغير المتخصصين بأهمية التراث الثقافي في المنطقة ، إلى جانب تدريب المختصين وتطوير البنية التحتية وتبادل الخبرات فيما بينهم من أجل تأمين عملية التوثيق الألكتروني.
وناقش المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام بمشاركة العديد من الخبراء الدوليّين والإقليميّين والمسؤولين وأهل الاختصاص , عدة موضوعات من بينها التحديات التي تواجه التراث الثقافي في تونس وليبيا ، والتجارب ذات العلاقة بهذه التحدّيات وسبل مواجهتها .

logo

الألكسو تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة في سيناء

أدانت المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم " ألكسو" الهجوم الإرهابي الذي تعرَّض له مسجد الروضة بمدينة العريش شمال سيناء المصرية ، ما أدى إلى مقتل وجرح المئات من المواطنين الأبرياء .
وعبرت في بيان أصدرته من مقرها بتونس اليوم ، عن ثقتها التّامّة في أنّ الشّعب المصريّ سوف ينتصر بإذن الله على الفئات الضالة ، وأنّ الإرهاب سيندحر وتذهب ريحه من الوطن العربيّ ، مجددة موقفها الثابت الرافض لكافة أشكال العنف والإرهاب ، والداعي إلى تضافر كافة الجهود الهادفة لاجتثاث هذه الآفة وتجفيف منابعها.

 

 

معهد المخطوطات يناقش "النص التراثي العلمي بين مقاربتي التحقيق والترجمة

عقد معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" المنتدى التراثي الثاني لعام 2017، بعنوان "النص التراثي العلمي بين مقاربتي التحقيق والترجمة"، بمقر معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة؛ وذلك في إطار دور المعهد التنويري والتثقيفي، الذي يقوم به وفق خطة معينة منذ سنوات لمناقشة بعض القضايا التراثية الشائكة التي تهم المثقف العربي المعاصر.
ويتوقف موضوع المنتدى عند إشكالية مقاربة النص التراثي العلمي مِن جهتي التحقيق والترجمة إلى اللغات الأخرى؛ لتوثيق ما وصلت إليه الحضارة العربية والإسلامية مِن تقدم في فروع العلم المختلفة، ما جعل هذه النصوص محطَّ دراسة وبحث وترجمة في أوروبا في بداية نهضتها العلمية، وتتعلق الأسئلة المثارة في المنتدى بالإشكالات الخاصة بمقاربة النصِّ التراثي العلمي مِن جهة خصوصية تحقيقه، وبمقاربته كذلك مِن جهة ترجمته التي تُجرى عادة على النصِّ بعد تحقيقِه، والتساؤل عما يحدث في أثناء عملية الانتقال مِن النصِّ المحقَّق إلى النصِّ المترجم.

28 نوفمبر.. انطلاق مؤتمر «البحث التربوى العربى»

28 نوفمبر.. انطلاق مؤتمر «البحث التربوى العربى»

صحيفة الحوار ينظم معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو»، بجامعة الدول العربية، يومي 28 و29 نوفمبر الجاري، فعاليات مؤتمره العلمي الخامس، بأحد فنادق القاهرة.

ويعقد المؤتمر تحت عنوان «البحث التربوي العربي ومجتمع المعرفة».

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة الحوار . صحيفة الحوار،

اتحاد الناشرين العرب ينعي الدكتور عبد الله محارب

نعى اتحاد الناشرين العرب ممثلا في رئيسه ومجلس الإدارة وأعضاء الجمعية العمومية، العالم والمثقف الكبير الدكتور عبد الله حمد محارب، مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "اليكسو".

وجاء في بيان أصدره الاتحاد أن الفقيد قدم لأمته العربية وللمثقفين العرب الكثير للنهوض بالثقافة العربية وترك لنا العديد من مؤلفاته وأبحاثه.

وأضاف إن عبد الله محارب كان داعما لاتحاد الناشرين العرب في تحقيق أهدافه من خلال انضمام الاتحاد كعضو مراقب في مؤتمرات وزراء الثقافة العرب.

وورد في ختام البيان التالي: "رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وألهم أسرته وذويه والعاملين معه في المنظمة وشعب الكويت الصبر والسلوان".

http://www.elfagr.org/2582454

المزيد من الأخبار...