المدير العام للألكسو..الملتقى العلمي الدولي للتحكيم التجاري الدولي يشكل استشرافا لتحديات ورهانات المستقبل

المدير العام للألكسو..الملتقى العلمي الدولي للتحكيم التجاري الدولي يشكل استشرافا لتحديات ورهانات المستقبل

 

أكد معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد اليوم الأربعاء 26 أبريل 2023 أن الملتقى العلمي الدولي الثاني الذي يعقده كرسي الألكسو للتحكيم التجاري الدولي، يأتي بمناسبة الاحتفاء بمرور ثلاثين عاما من عمر مجلة التحكيم الدولية والذكرى الأولى لإحداث كرسي الألكسو للتحكيم التجاري، مبرزا أن هذا الملتقى يشكل استشرافا لتحديات ورهانات المستقبل.

 

وأضاف قوله في افتتاح أشغال الملتقى العلمي الدولي الثاني لكرسي الألكسو للتحكيم التجاري الدولي بقمرت (الضاحية الشمالية) إن '' قناعتنا اليوم تتعزز أكثر من أي وقت مضى بصواب وجدوى إطلاق المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'ألكسو' للشبكات والمدارس والنوادي والكراسي العلمية من خلال مساهمة هذا الكرسي وغيره من الكراسي المنتسبة للألكسو البالغ عددها اليوم (48) كرسيا عربيا ''.

 

وأفاد معاليه في السياق ذاته أن ذلك مكن المنظمة من أداء رسالتها المعرفية والقيام بأدوارها الفكرية والعلمية على أحسن وجه وذلك باعتبارها بيت خبرة عربي متخصص في المجالات التربوية والثقافية والعلمية، الأمر الذي نسعى اليوم لتتويجه بتوقيع اتفاقية تعاون مع جامعة تونس المنار (كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس) لتأسيس مجالات تعاون أوسع بين المؤسستين.

 

وأكد أنه سيتم قريبا إطلاق العدد الأول من المجلة العربية الألكسو لتكون منصة لنشر مقالات لكراسي والبحوث العلمية المنتسبة لشبكة كراسي الألكسو .

 

ولاحظ معالي المدير العام للألكسو أنه سيتم لاحقا إطلاق برنامج التدريب المتخصص في مجال التحكيم التجاري الدولي ليتيح للناجحين في الدورات التدريبية فرصة مواصلة دراساتهم العليا بكلية الحقوق والعلوم السياسية للحصول على ماستر مهني في قانون الأعمال.

 

من جهة أخرى، أبرز معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر أن ملتقى اليوم تحت عنوان ''مجلة التحكيم ''ثلاثون عاما وبعد المبادئ التوجيهية للتحكيم التجاري الدولي ..الثوابت المتحركة ''زاده قيمة علمية وفكرية حضور أصحاب القرار على مستوى جامعة تونس المنار وهو ما سيضفي مصداقية على أشغال هذا الملتقى ويعزز قيمته العلمية في مجال التحكيم التجاري الدولي.

 

ونوه في هذا الخصوص بالدور الريادي للمشرفين ''على جامعة تونس المنار وإدراكهم العميق للتحولات والتحديات والرهانات المطروحة لتوحيد الرؤى وتعزيز التوافق وتنسيق المساعي في مجال التحكيم التجاري الدولي عن طريق تشبيك الخبرات العربية والدولية وتجميع الطاقات البحثية واستثمار مخرجاتها خدمة لأهداف التنمية المستدامة وقضايا الأمن والسلم الدوليين.

 

وقال السيد المعز الشفرة رئيس جامعة تونس المنار أن الملتقى العلمي حول ثلاثينية مجلة التحكيم هو خير دليل على الحرص على تطوير المنظومة التشريعية والقضائية المتعلقة بالتحكيم من خلال تطوير الدراسات والبحوث المتعلقة بها.

 

 

 

 

 

وأعلن بالمناسبة عن إبرام اتفاقية تعاون بين الألكسو وجامعة

 

تونس المنار وكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس لتكون إطارا قانونيا يدعم أواصر التعاون المثمر بين هذه المؤسسات.

 

من جانبه، أفاد عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس مصطفى بن لطيف أن ملتقى التحكيم التجاري يجمع بين البعدين المحلي والدولي بما يعبر عن طموح نحو الشمولية والتجديد فيما يتعلق بالاطار القانوني للتحكيم الدولي .

 

وأضاف أن الواقع اليوم يقتضي مراجعة النصوص القانونية وتطوير مجالات التحكيم التجاري في كل أبعادها.

 

يشار الى أن الملتقى الذي تم تنظيمه من قبل الألكسو بالتعاون مع جامعة تونس المنار وكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس فضلا عن كرسي الألكسو للتحكيم التجاري الدولي عرف مشاركة واسعة من قبل مختصين وباحثين في مجال التحكيم الدولي فضلا عن مشاركة المؤسسة الإقليمية هانس سايدل.

 

كما عرف حضور كل من الأستاذ الدكتور معز شفرة، رئيس جامعة تونس المنار وسعادة الأستاذ الدكتور مصطفى باللطيف عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس، وسعادة الأستاذة الدكتورة نجاة البراهمي الزواوي، مديرة الألكسو للتحكيم التجاري الدولي.

 

هذا وسيتم خلال الملتقى التي تتواصل فعالياته يومين تنظيم جلسات تهم ''الحرية ..أي حدود '' و السرية في التحكيم أي ديناميكية و ''المساواة في المعاملة بين أطراف النزاع في التحكيم الدولي '' ونجاعة التحكيم التجاري الدولي، الزمن التكلفة والتطبيق'' ، فضلا عن جلسة تهم ''التحكيم التجاري للدول ..التناسب في خدمة النجاعة  

 

يشار الى أن الكراسي المنتسبة للألكسو تتمثل في كل الأردن بأربع كراسي وتونس (5 ) و الجزائر (8) والسعودية (05) والسودان ( 1) وفلسطين (1 ) و لبنان (1) و (ليبيا 1) و مصر (4 ) والمغرب (9) وموريتانيا (5 ) واليمن (7) .


طباعة