الألكسو تنظم أولمبياد ''تعزيز قدرات الطفل العربي في منهجيات البحث العلمي '' من 05 الى 08 سبتمبر بمدينة الحمامات

الألكسو تنظم أولمبياد ''تعزيز قدرات الطفل العربي في منهجيات البحث العلمي '' من 05 الى 08 سبتمبر بمدينة الحمامات

بيان صحفي-01 سبتمبر 

تونس 01 سبتمبر –تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'ألكسو' مسابقة الأولمبياد حول'' تعزيز قدرات الطفل العربي في منهجيات البحث العلمي '' في دورته الثانية في مدينة الحمامات من 05 الى 08 سبتمبر الجاري وذلك بالتعاون مع وزارة التربية. '

وتتنزل هذه الفعالية تحت شعار ''المجال الرقمي في خدمة البحث العلمي '' ويحضرها حوالي 100 مشارك من خبراء وتلاميذ متسابقون من حوالي 18 دولة عربية عضوة في المنظمة.

ويندرج الأولمبياد في إطار تعزيز قدرات الطفل العربي على التدرب على البحث العلمي وتبادل الخبرات بين الناشئين في هذا المجال بغية بناء جيل عربي جديد يمتلك المعرفة العلمية.

ويهدف الأولمبياد الى التعريف بأهمية نشر ثقافة البحث العلمي والاهتمام بالموارد التعليمية، وتشجيع المتعلّمين وتحفيزهم على البحث والابتكار والعمل الجماعي منذ المراحل التعليمية الأولى.

وتتطلع اللألكسو من خلال تنظيمها للأولمبياد الى تحفيز مهارات البحث والتحقيق والاستقصاء لدى التلاميذ بالدول العربية وتــأطيرهم منذ المراحل التعليميّة المبكّر

وقد قامت المنظمة بإطــــلاق "أولمبياد الألكسو'' سنة 2019 لتعزيز قدرات الطفل العربي في منهجيات البحث العلمي"، لتنمية البحث والابتكار والعمل الجماعي لدى التلميذ العربي منذ الصّغر.

ومن المؤمل وفق وثيقة برنامج الفعالية، فأنه من خلال تنفيذ الدورات المتتالية من هذا الأولمبياد، والاجتماعات المستمرة بين الخبراء والباحثين في الوطن العربي، يمكن الوصول إلى "مؤشّرات عربية لقياس جودة التدريس في المؤسسات التعليمية العربية" وتحقيق إضافة نوعية في مجال تأكيد مكانة العلوم وأهمية البحث العلمي في المنظومات التربوية العربية، وتعزيز جــودة أداء النظم التعليميّة في الوطن العربي بشكل موضوعي ودقيق.

وتجدر الإشارة الى أن الأولمبياد هو مُسابقة تُشرف عليها وتنظمها الألكسو بالتعاون مع اللجان الوطنية والوزارات العربية المعنيّة.

والمسابقة دورية، اذ تُعقد مرة كل سنتين بإحدى الدول العربية، ويتم تحديد موعد وفترة انعقادها من قبل المنظمة والدولة المستضيفة لها. ويستهدف الأولمبياد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 سنة، من الدارسين بالمــدارس الحكومية أو الخاصة المعترف بها من جهات الاختصاص بكل بلد عربي. 

كما أن اللجنة العلمية هي من تحدد مواضيع المسابقة في كل دورة بالتنسيق مع اللجنة العليا للأولمبياد

ويشار الى أن الدول المشاركة في الأولمبياد هي تونس باعتبارها الدول المضيفة

 تونس والامارات والبحرين والأردن والجزائر والمغرب والسعودية والسودان والعراق وسلطنة عمان وفلسطين وقطر ولبنان والكويت وليبيا ومصر وموريتانيا واليمن.


طباعة