مكتب تنسيق التعريب يطلق موقعا خاصا بمجلة اللّسان العربي

مكتب تنسيق التعريب يطلق موقعا خاصا بمجلة  اللّسان العربي

 

أطلق مكتب تنسيق التعريب بالرباط، التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) موقعا إلكترونيا جديدا لمجلته العلمية المتخصصة في علوم اللغة العربية: " اللسان العربي "، سعيا لتسهيل الوصول إلى المحتوى اللغوي والمصطلحي الذي تنشره المجلة، وتعزيز التواصل مع الباحثين والمهتمين بقضايا التعريب والترجمة والتنمية اللغوية.

يتيح الموقع الجديد للمجلة للقارئ والباحث العربي مادة علمية ثرية، كتبها أكثر من 1333 كاتبا عربيا، في 83 عددا من أعداد المجلة صدرت على مدى 60 عاما، جاب كتابها المعارف اللغوية والمعجمية المختلفة، وساهموا في الحفاظ على اللغة العربية وتطويرها وانفتاحها على المعارف الحديثة والتعرف على أدبياتها. 

ويحتوي الموقع على كامل أعداد المجلة، بالإضافة لنوافذ وخصائص تمكن الزائر من البحث المتخصص باسم الكاتب أو عنوان المقال، وتتيح أدوات الموقع للزوار تحميل المادة العلمية بسلاسة، وتصفح نوافذ أخرى خاصة بالأخبار والتعريف بالمجلة وكُتابها. 

كما يتيح موقع مجلة اللسان العربي الجديد للراغبين في الكتابة بأعداد المجلة القادمة الاطلاع على شروط الكتابة بها، وكذا مراسلة هيئة التحرير وإرسال الأبحاث المرشحة للنشر عبر منصة مخصصة لهذا العرض تجدونها على الموقع. 

وفي كلمته الافتتاحية للموقع ذكر أ.د محمد ولد أعمر – المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – أن اللغة العربية توجد في صلب اهتمامات الألكسو لأنها من مقوّمات وجودنا وهويتنا، وركيزة انتسابنا للعصر الحديث وقد أضحى قرية صغيرة تتداخل فيها اللغات والثقافات. كما أن تنسيق الجهود البحثية وتوفيرها للباحثين أمر ييسر عليهم مواجهة صعوبات تدفق العلوم، ويسمح للغة العربية بإقامة تفاعل نقدي مع المعرفة اللغوية في مختلف مجالات البحث العلمي والاجتماعي والتقني. وأضاف أ.د محمد ولد أعمر أن مجلّة اللّسان العربي تُعدّ واحدةً من المصادر الأساسية للمؤسسات الأكاديمية والهيئات اللغوية المهتمة بقضايا التعريب والترجمة والتنمية اللغوية عموماً، وذلك منذ صدور عددها الأول قبل ما يزيد عن نصف قرن، حتى أضحت اليوم منبراً لنشر أبحاث لُغوية ومصطلحية مُحكَّمة لعلماء مبرزين في البحث اللغوي العربي. 

من جهته كتب أ. د عبد الفتاح الحجمري مدير مكتب تنسيق التعريب بالرباط أن مجلة اللسان العربي هي بالأساس لسان صِدْق لأبناء الأمة العربية والإسلامية ولكل الناطقين بها وبغيرها من الأمم، أملها نقل معرفة تغني علوم اللغة والترجمة والتعريب والمعجم بأبحاث هي جواهرٌ ثمينة لامعة في سماء البحث اللغوي العربي، ومفتاح من مفاتيح عصر أنوار جديد يسهم في صنعه علماء أحبوا العربية وأخلصوا لها. وأضاف قائلا: أنتهز هذه المناسبة لأشيد بجهود كل الأستاذة الذين أسهموا ببحوثهم في إغناء المسار العلمي للمجلة، ولكل المديرين السابقين وأعضاء هيئة التحرير والفنيين والإداريين الذين جعلوا من اللسان العربي مصدرا من مصادر المعرفة اللغوية تحظى بمكانة معتبرة إقليميا وعالميا. هذه مسؤوليتنا جميعا كيْ تظل اللغة العربية حلقة وصل بين التراث والحاضر، غنية وزاخرة بالمعارف والفنون. 

بالإمكان زيارة موقع المجلة وتصفح مادته العلمية من خلال الرابط التالي:  http://www.allissanalarabi.org