الألكسو تحتفي بمؤسسة الحي الثقافي كتارا مدينة الموروث الثقافي للخيل العربية

الألكسو تحتفي بمؤسسة الحي الثقافي كتارا مدينة الموروث الثقافي للخيل العربية

في إطار تثمين الجهود المتعلقة بالترويج للموروث الثقافي العربي في مختلف تجلياته، ونظرا لمكانة الخيل العربية الأصيلة في تاريخ وهوية جميع الدول العربية، انتظمت بمقر الألكسو يوم الخميس 21 مارس 2024، فعالية الاحتفاء بمؤسسة الحي الثقافي كتارا مدينة الموروث الثقافي للخيل العربية لما لهذه المؤسسة من مجهودات وأنشطة تسعى من خلالها إلى تعزيز مكانة الخيل العربية الأصيلة والفريدة على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي.

وقد أكّد معالي المدير العام للألكسو في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة أن العلاقة بالخيل تتجاوز مجردّ الاستخدام الوظيفيّ لتأخذ أبعادا ثقافية شاملة، ويحفل التراث الأدبي العربيّ، المكتوب منه والشفوي، بصور بديعة عن الخيل وعن الفروسية بوصفها جملة من القيم الأخلاقية والجمالية، مشيرا إلى جهود المؤسسة في هذا المجال، لا سيما من خلال تجربة "مهرجان كتارا الدّولي للخيل العربيّة".

ومن جهته، أعرب معالي الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام مؤسسة الحي الثقافي كتارا عن عميق شكره للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عن دعمها المستمر للمؤسسة، وأيضا عن جهودها في تثمين التراث الثقافي العربي مؤكدا أن المؤسسة ستظل تعمل جاهدة للترويج للثقافة العربية بمختلف مكوناتها.

وتم عرض شريط قصير خلال هذه الفعالية تناول التعريف بالخيل العربية الأصيلة، خصائصها الجسدية والسلوكية وكيفية التعامل معها وغيرها من التفاصيل المتعلقة بها،ليتم اختتام هذه الفعالية بتوقيع وثيقة تعاون بين الألكسو ومؤسسة الحي الثقافي كتارا، ثم تكريم المؤسسة ومنحها شهادة تقدير ودرع المنظمة. 

ويترجم هذا التكريم دعم المنظمة لكل الجهود الرامية إلى التعريف بالموروث الثقافي العربي، لا سيما التراث الثقافي غير المادي الثري والمتنوع، والترويج له وضمان استدامته