الألكسو تعقد اجتماعا تنسيقيا حول مشروع بوابة النقوش العربية

الألكسو تعقد اجتماعا تنسيقيا حول مشروع بوابة النقوش العربية

عقدت إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم اجتماعا تنسيقيا افتراضيا يوم الثلاثاء 19 مارس 2024، حول مشروع بوابة النقوش العربية، وهو مشروع تشرف عليه الألكسو بالتعاون مع اللجنة الوطنية الإماراتية وسفيرة الألكسو للثقافة العربية ومشاركة كل الدول العربية.

ويمثل هذا الاجتماع الخطوة الأولى في إطار تنفيذ الاتفاقية الإطارية المبرمة بين الألكسو وشريكيها لتنفيذ هذا المشروع، الذي يمثل مجالا لتوثيق أحد أهم مكونات التراث الثقافي بالبلدان العربية وإتاحته لكل الدارسين والباحثين والمهتمين بهذا الصنف من التراث المكتوب.

وخلال هذا اللقاء تم تحديد تركيبة اللجنة العلمية التي ستشرف على هذا المشروع والتي تضم خبراء من دولة الإمارات العربية المتحدة، الجمهورية التونسية، جمهورية العراق، جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية. كما تمت مناقشة آلية العمل التي سيتم تبنيها لإثراء هذه البوابة، إلى جانب تحديد الفئة المستهدفة، وتم الاستماع إلى آراء ومقترحات المشاركين، ليتم الاتفاق في الأخير على عقد اجتماع للجنة العلمية في الأيام القليلة القادمة لوضع خطة عمل وبرنامج زمني لكل مراحل المشروع، ومن ثم عقد ورشة عمل لضباط اتصال الدول العربية نهاية شهر أبريل القادم.